السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

عشوائية وكاذبة ومغلوطة

غضب برلمانى وحزبى واسع من ادعاءات إسحق

جورج اسحق
جورج اسحق

 أصدرت لجنتا حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ ومجلس النواب بيانات صحفية أدانت فيها تصريحات جورج إسحق عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان بخصوص بعض الأوضاع المتعلقة بحالة حقوق الإنسان بمصر.



وأكدت لجنة حقوق الإنسان بالشيوخ برئاسة محمد هيبة  أن تصريحات إسحق لإحدى القنوات الفضائية الخارجية اتسمت بالعشوائية وعدم الدقة، وهى أمور تتنافى وطبيعة عمله كعضو بالمجلس القومى لحقوق الإنسان الذى يتطلب منه أن يتحلى جورج إسحق بالمصداقية والدقة فيما يصدر عنه من بيانات أو تصريحات، وأن يطرح رداء انتماءاته السياسية أو الأيديولوجية أرضًا.

وأشار بيان صادر عن اللجنة إلى أن حديث إسحق جاء مبتسرًا مقصورًا على ما يدعيه من سلبيات دون إبراز ما تم تحقيقه من خطوات إيجابية وحثيثة فى هذا الملف، وهو خير شاهد عليه، فالدولة على بينة من أن ملف حقوق الإنسان يحتاج إلى نقلة نوعية، ولولا إدراكها لهذا الأمر لما أصدرت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان, ولما سعت نحو تطوير مراكز الإصلاح والتأهيل مستهدفة توفير معايشة كريمة، ورعاية طبية وإنسانية محترمة، وتوفير معاملة إنسانية وآدمية للنزلاء.

من جانبها، أدانت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان برئاسة طارق رضوان بالادعاءات المغلوطة والمغايرة للواقع معتبرةً أنها تعبر عن أهداف مسيَّسة، ونهج غير متوازن يتجاهل بشكل متعمد ما حققته الدولة المصرية من خُطوات فعالة من أجل ترسيخ حقوق الإنسان وتعزيزها عبر مقاربة شاملة ترتكز على الارتقاء بحياة المواطن المصرى فى جميع المجالات.

وثمنت اللجنة ما قامت به النيابة العامة المصرية من جهود مُكثفة لإزالة أى لبس بشأن وفاة المحبوس احتياطيًا بقسم شرطة المنتزه بالإسكندرية وكشف جميع الملابسات الخاصة الواقعة، مُعتبرةً أن ذلك يُعد أبلغ تعبير عن سياسة الشفافية التى تنتهجها الدولة المصرية بجميع مؤسساتها فى الجمهورية الجديدة.

وأشادت اللجنة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التى أطلقتها الدولة المصرية، وما شهدته المؤسسات العقابية من تطور ملحوظ.

وأدان البيان تواصل عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان مع بعض القنوات الفضائية الخارجية، معتبرًا أن ذلك خروج غير مقبول عن القواعد والمسالك القانونية المُفترض أن ينتهجها المذكور فى مثل هذه الأمور والتى يتبعها المجلس القومى لحقوق الإنسان للتحقيق فى أى ادعاءات خاصة بحقوق الإنسان.

وأهابت اللجنة بعدم الانجراف وراء الادعاءات والشائعات المُضللة التى تروجها الجماعات والتنظيمات الإرهابية بهدف زعزعة ثقة المواطن المصرى فى مؤسساته الأمنية والقضائية.

وأكدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أنها لا تألو جهدًا فى القيام بواجبها الدستورى والتشريعى فى جميع مجالات حقوق الإنسان، وأشار البيان إلى أن الزيارات الدورية التى تقوم بها اللجنة إلى مراكز الإصلاح والتأهيل وأقسام الشرطة لتفقد أحوال النزلاء وتقديم كل أوجه الرعاية لهم تُثبت بجلاء الطفرات الإيجابية التى تحققت فى مجال حقوق الإنسان فى مصر.

من جانبه، دعا تحالف الأحزاب المصرية والذى يضم 42 حزبًا سياسيًا الدكتورة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان وباقى أعضاء المجلس إلى مساءلة جورج إسحق لما بدر منه فى حق مصر.

وأدان التحالف التصريحات المغلوطة والكاذبة الصادرة عن جورج إسحق بشأن أوضاع المسجونين فى مصر.

وأكد المجلس الرئاسى للتحالف أن المدعو جورج إسحق تخلى عن مسئوليته الوطنية كعضو بالمجلس القومى لحقوق الإنسان وتحول إلى بوق دعائى لأعداء مصر عبر القناة الخارجية التى أطلق منها هذه التصريحات المشبوهة.