الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

كشوفات «فوق السن»

استمرار الكشف على كبار السن مجانا
استمرار الكشف على كبار السن مجانا

قالت وزارة الصحة والسكان إنها نجحت فى تقديم الخدمات الطبية لـ441 ألفًا و130 مواطنًا فوق سن الـ65 عامًا، ضمن برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن»، منذ انطلاقه أول أكتوبر العام الماضى.



ويستهدف البرنامج تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعا فى هذه المرحلة من خلال 401 مركز موزعة على جميع الإدارات الصحية بـ21 محافظة كرحلة أولى.

وتشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن الكشف عن الأمراض غير السارية، بالإضافة إلى التقييم النفسى والتغذوى.

ويقدم البرنامج خدمات الفحص الإكلينيكى العام، إلى جانب إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض، ويشمل البرنامج تقديم خدمات التثقيف الصحى والدعم النفسى،  لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعى بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلا عن المشورة التغذوية ويُسلّم المرضى من خلال البرنامج كارت متابعة دورية، بالتنسيق بين برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» ومبادرات «100 مليون صحة» لحصولهم على جميع الخدمات الطبية اللازمة ضمن المبادرات.

وفى سياق آخر، أجرت أجهزة وزارة الصحة مسحا سمعيا لـ3 ملايين، و444 ألف طفل ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة إنه تم تحويل 198 ألفًا و519 طفلا لإعادة الفحص، مشيرا إلى زيادة عدد مراكز الفحص للأطفال بدءًا من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا، إلى 3500 وحدة صحية فى جميع محافظات الجمهورية.

وأكد عبدالغفار أن الاكتشاف المبكر لضعف أو فقدان السمع يجنب الطفل الإعاقة السمعية ويسهل فرص العلاج، بالإضافة إلى تجنب مشكلات التخاطب.