الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

كود أخلاقى لإعلام الطفل

كرم جبر
كرم جبر

أرسل الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مسودة كود ضوابط وأخلاقيات الإعلام الآمن للطفل إلى الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام ونقابة الصحفيين ونقابة الإعلاميين لاستطلاع الرأى فى الكود تمهيدًًا لإصداره:



وتضمن الكود مجموعة من النقاط والقواعد للالتزام حالة التغطية الإعلامية والصحفية لأخبار الطفل على أن تراعى الخصوصية والموضوعية، ومنح الأطفال حقوقهم فى الكرامة وحرية التعبير، مع الحرص على تقديم آراء الأطفال.

 وشدد الكود على احتواء المنصة الإعلامية على معلومات إرشادية توضح الاستخدام الآمن للمحتوى الإعلامى، ووضع رمز تصنيف المحتوى بناء على مدى ملاءمته للمراحل العمرية المختلفة بصورة واضحة، مع تحذير عند بث أى أخبار فى إطار ترفيهى أو خيالى يوضح أنها خيالية. ونص الكود على ضرورة عدم تعرض الأطفال المشاركين فى إنتاج المحتوى لأذى جسدى أو نفسى نتيجة لمشاركتهم.

 والالتزام بعدم إظهار الأطفال أو النشء من ذوى الإعاقة على أنهم غير قادرين أو مجال للرثاء أو السخرية. وشدد الكود على عدم نشر المشاهد العنيفة والجنسية.

ونص الكود على ضوابط  للألعاب الإلكترونية، منها ضرورة التزام الشركات المقدمة للألعاب بالاستخدام العادل للأفراد.

وألا تشمل الألعاب الإلكترونية مخالفات عقدية أو شعائر ومعتقدات تخالف عقيدة الإسلام الصحيحة، وصحيح الأديان السماوية.

فى جانب آخر افتتح الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلة ماثلة للطبع، فعاليات الدورة التدريبية للإعلاميين الأفارقة من السودان الشقيقة، من إعداد مركز تدريب الإعلاميين الأفارقة التابع للمجلس بالتعاون مع وزارة الخارجية.

وتنطلق الدورة التدريبية فى إطار أكبر برنامج لتدريب الإعلاميين الأفارقة لمدة عام كامل.

ويُناقَش خلال تلك الدورة أهم الموضوعات الإعلامية والسياسية المطروحة حاليًا على الساحة ومنها: السوشيال ميديا وتأثيرها، والإعلام الجديد ما له وما عليه وكيفية مكافحة الأخبار المغلوطة فى الميديا، صياغة رؤية صحفية وإعلامية مشتركة بين القاهرة والخرطوم، السياسة الخارجية المصرية تجاه دول حوض النيل، وأثر الثورات والحروب على حياة الشعوب.

كما تتضمن الدورة جلسات حوارية حول مكافحة مواقع العنف وإثارة الفتن، واستعراض الأطر الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وجلسة أخرى عن الموارد المائية والفيضانات فى إفريقيا، وقضية (سد النهضة).

ويشمل برنامج الدورة عددًا من المحاضرات والزيارات التثقيفية والترفيهية لمعالم مصر القديمة والحديثة.