الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

استمــرار التعــــــاون العســـكرى فــى شــــرق المتـوســـــط

تعاون مثمر مع قبرص واليونان
تعاون مثمر مع قبرص واليونان

استضافت مصر المؤتمر الثلاثى لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان لبحث التعاون العسكرى المشترك، وبدأ اللقاء بمباحثات ثنائية بين الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وخارلامبوس بيتريدس وزير الدفاع القبرصى، أعقبها مباحثات بين القائد العام ونيكولاوس باناجيوتوبولوس وزير الدفاع اليونانى.



وأكد الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى القائد العام للقوات المسلحة فى كلمته، على أهمية دعم سبل التعاون والشراكة بين مصر وقبرص واليونان، مما يسهم فى تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، مشيدًا بالتعاون المثمر الذى تشهده العلاقات «المصرية-القبرصية-اليونانية» مما يدعم توحيد المفاهيم تجاه كافة القضايا التى تمس المصالح المشتركة للدول الثلاث.

وأكد وزير الدفاع القبرصى على أهمية استمرار التنسيق بين مصر وقبرص واليونان لدعم العلاقات الممتدة من الشراكة والتعاون ولا سيما فى المجال العسكرى والتدريبات المشتركة، معربًا عن تقديره الكامل للقوات المسلحة المصرية بما تمثله من قوة عسكرية ذات صقل استراتيجى بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار وزير الدفاع اليونانى على أهمية ما خلص إليه الاجتماع من نتائج تعزز المصالح المشتركة، معربًا عن تقديره لدور مصر المؤثر والفاعل فى محيطها الإقليمى والدولى وتحقيق الأمن والاستقرار.

وفى ختام المباحثات تم توقيع بيان مشترك لدعم علاقات التعاون فى المجالات الدفاعية والأمنية لمواجهة التحديات والتهديدات ودعم سبل السلام والاستقرار فى منطقة شرق البحر المتوسط . 

وفى مؤتمر صحفي على هامش الاجتماع، استعرض الفريق أول محمد زكى وخارلامبوس بيتريدس، ونيكولاوس باناجيوتوبولوس الجهود المبذولة بما يدعم ركائز الأمن والاستقرار بشرق المتوسط، وتتويج التنسيق العسكرى المصرى القبرصى اليونانى المشترك بأقصى درجات التفاهم الذى أدى إلى توحيد الرؤى فى مختلف القضايا على الصعيدين الإقليمى والدولى .

وأكد الفريق أول محمد زكى على اتفاق الرؤى لاستمرار التعاون بين دول شرق المتوسط  فى ظل حالة عدم الاستقرار التى تشهدها المنطقة، وتعزيز الأمن والاستقرار فى ظل الرغبة والإدارة الحكيمة التى تهدف إلى التقدم المستمر.

وأكد وزير الدفاع القبرصى ثقته فى أن التعاون المثمر بين القوات المسلحة المصرية والقبرصية واليونانية يعبر عن رؤية مشتركة تدعم الأهمية الاستراتيجية لشرق المتوسط، ويمثل تصديًا للتحديات والتهديدات التى تحيط بالمنطقة، مؤكدًا على أن هذا التعاون يسعى للسلام.

ونوه وزير الدفاع اليونانى للعلاقات التاريخية الممتدة بين الثلاث دول، مشيرًا إلى أن التعاون الاستراتيجى سيثمر بالخير، ويصب فى مصلحة منطقة شرق المتوسط.