السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

PCR أسرع وأرخص.. ابتكار شبابى محلى 100٪ بجودة عالمية

إبتكار شبابى جديد
إبتكار شبابى جديد

خلال العامين الماضيين، أصبح تحليل الـPCR جزءًا من حياتنا ولكن لا تزال تكلفته مرتفعة وعملياته الإجرائية معقدة وأغلب مستلزماته مستوردة, إضافة إلى ارتفاع تكلفة التحليل ونتيجته تحتاج إلى وقت.



وشباب لا يعرفون الاستسلام استطاعوا حل المعضلة وتوفير التحليل بأدوات محلية الصنع، وبطريقة أسهل وأرخص وأكثر جودة.

د. سلمى تمام أستاذ مساعد بكلية الصيدلة بالجامعة الألمانية وأحد المشاركين مع فريق  البحث المكون من أطباء ومهندسين وصيادلة تشرح الابتكار وتقول: من خلال منحة مقدمة من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار تم تشكيل فريق من الباحثين من المهندسين والصيادلة والأطباء وتم تقديم مشروع الهدف منه جعل تحاليل الـ«كورونا» أسهل وأسرع.

أضافت: «صنعنا مادة لاستخراج الحامض النووى وتكسير الفيروس ومادة أخرى لتقدير حجم الحامض النووى باستخدام النانوتكنولوجى وصنعنا أجزاء معناطيسية بحجم الناتو مخصصة للكوفيد، لكن بتغيير بسيط لاستخدامه فى تحليل كل الفيروسات سواء لجدرى القرود أو الفيروسات الكبدية وفيروسات أخرى معدية أو غير معدية».

أضافت تمام: «طورنا الجهاز المستخدم فى تحليل العينات فعادة ما يتم نقل العينات من المعامل الصغيرة إلى المعامل المركزية باستخدام أجهزة عديدة كبيرة، وتوصلنا لجهاز واحد يضم كل الأجهزة فى تحليل الكوفيد بحجم أصغر وأسهل وأسرع فى الإجراءات وصلنا لمنتج محلى أقل تكلفة وأجود».

أصحاب الإبتكار هم سلمى تمام وعلى مجدى وحسناء محمود وإسراء إيهاب ومريم منتصر وريهام بهاء الدين وإنشراح رجب.