الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

النواب يناقش مد وقف ضريبة الأطيان

جلسة مجلس النواب
جلسة مجلس النواب

عدد من القوانين ومشروعاتها المهمة مطروحة على مائدة مجلس النواب هذا الأسبوع، منها مشروع مقدَّم من الحكومة لإيقاف العمل بضريبة الأطيان، كما يبحث المجلس عددًا من طلبات المناقشة والإحاطة والأسئلة لكل من وزيرى التجارة والصناعة والبيئة.



وقدمت الحكومة مشروع قانون لمد مدة إيقاف العمل بالقانون 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان لسنة أخرى لقرب انتهاء مدة الوقف، لتخفيف الأعباء الضريبية عن العاملين فى المجال الزراعى وتشجيعًا على زيادة الإنتاج.

كما تقدمت الحكومة بمشروع لاستمرار العمل بالقانون 7 لسنة 2016 الخاص بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959.

ويهدف مشروع القانون لاستمرار العمل بأحكام القانون 7 الذى يقرر اختصاص محكمة الجنايات للفصل فى الطعون فى أحكام الجنح المستأنفة، لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا  من أول أكتوبر العام الجاري، لما له من أثر فى سرعة الفصل فى الطعون بالنقض الصادرة من الجنح المستأنفة، وتخفيف العبء على محكمة النقض.

ومنتظر أن يأخذ المجلس الموافقة على عدد من الاتفاقات الدولية منها قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الترتيبات بين مصر وكوريا الجنوبية بقرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لمشروع تحديث سكك حديدية.

وقرار رئيس الجمهورية للاتفاق بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع معالجة الصرف الصحى بحلوان.

ويناقش المجلس هذا الأسبوع عددًا من طلبات الإحاطة  والأسئلة والمناقشة لكل من  وزيرة التجارة والصناعة نيفين القباح  والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أهمها طلبات مناقشة عن سبل إعادة تشغيل المصانع المتوقفة وإنشاء جديدة فى ضوء خطة الوزارة لتشجيع وتحديث الصناعة المصرية وتطوير المنتج المحلى وحل مشاكل المناطق الصناعية.