الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المؤسسات الصحفية القومية ليست للبيع

الشوربجى
الشوربجى

أكد المهندس «عبدالصادق الشوربجى»، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أنه لن يتم إلغاء أى إصدار صحفى موجود بالمؤسّسات الصّحفيّة القوميّة التى تضم 55 إصدارًا صحفيًا.



وأوضح «الشوربجى»- خلال لقائه فى حوار خاص مع الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى على شاشة إكسترا نيوز- أنه لم يتم إلغاء مجلة الكواكب، لكن تم تغيير الوسيلة لكى تتماشى مع التطوّر التكنولوچى. 

وشدّد على أن المؤسّسات الصّحفيّة القوميّة ليست للبيع وستظل قائمة.

وأضاف «الشوربجى» إن جماعة الإخوان الإرهابية فلسفتها هدم  وتشويه الإصلاح الذى يحدث فى المؤسّسات الصّحفيّة القوميّة، بينما هدف المؤسّسات الصّحفيّة القوميّة هو التثقيف والتنوير  ولا تقاس بتحقيق المكاسب  والخسائر المادية، وهى غنيّة بقوتها البشريّة وأصولها الكبيرة وسيتم استثمارها، وحقوق العاملين بها خط أحمر. 

وأشار رئيس الهيئة الوطنية للصحافة إلى أن الحكومة تدعم مرتبات العاملين بالمؤسّسات القوميّة بنحو 33 % فقط والباقى من موارد المؤسّسات، ففى حين 75 % من مصروفات المؤسّسات القوميّة من مواردها المالية تتحمل الحكومة 25 % فقط. 

كما أشار إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة استطاعت حل مشاكل أصول المؤسّسات الصّحفيّة القوميّة مع الحكومة؛ والمؤسّسات الصّحفيّة القوميّة لا تحصل على أى قروض من البنوك، وجميع المؤسّسات القوميّة ليس لديها ديون تجارية للبنوك. 

وقال «الشوربجى» إن صحافة الخَبَر أصبحت لا تصلح فى الصّحُف الورقية  المطبوعة حاليًا ويجب التركيز على المقال والتحقيق والتحليل الصّحفى، وكل المؤسّسات الصّحفيّة القوميّة أصبح لديها بوابات إلكترونية تماشيًا مع التطوُّر التكنولوچى.. كاشفًا عن أن الهيئة الوطنية للصحافة تطلق تطبيقًا إخباريًا يضم كل الإصدارات الصّحفيّة القوميّة والحزبية والخاصة  فى 30 يونيو الحالى. 

وشدّد على أن الهيئة الوطنية للصحافة لا تتدخّل أبدًا فى المحتوَى الصّحفى لأنه مِلْك واختصاصُ رئيس التحرير، وأن المحتوَى الصّحفى الذى تقدّمه المؤسّسات الصّحفيّة القوميّة جيد ولكننا دائمًا نحتاج إلى  الأفضل. 

ولفت «الشوربجى» إلى أن توزيع الصّحُف المسائية كان غير مُرْضٍ ومحدودًا لذلك قرّرنا إيقاف الطباعة وتحويلها إلى إلكترونية.

وأكد «الشوربجى» أن الهيئة تبحث دائمًا عن أوجُه أخرَى للاستثمار للحفاظ على الصحافة، واستثمار أصولها.