الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«ليلة العمر» تساوى كام النهاردة؟!

قاعة الأفراح ضرورة رغم التكاليف العالية
قاعة الأفراح ضرورة رغم التكاليف العالية

تختلف عادات وتقاليد كل منطقة داخل المجتمع المصرى، بكل طوائفه وطبقاته الاجتماعية؛ بدوًا وريفًا وحضرًا، أسرًا فقيرة، ومتوسطة، وميسورة الحال، ولكن جميعهم يشتركون فى الرغبة بتحقيق الفرحة لأولادهم؛ خصوصًا فى ليلة العمر «الزفاف»، على الرغم من ارتفاع تكاليف الزواج، التى تختلف حسب العادات المتبعة داخل كل محافظة أو منطقة جغرافية والأعراف السائدة فيها.



 

حفل الزفاف، هو أسعد ليلة فى حياة الشباب؛ ذكورًا وإناثًا، وفى أغلب الأحوال يتحمل الشاب العبء الأكبر، نتيجة لارتفاع تكاليف الفرح؛ خصوصًا مع غلاء أسعار قاعات الحفلات، التى تمثل للفتاة ليلة العمر، وتنتظرها للجلوس فى «الكوشة» بجوار شريك حياتها، ولذلك ترفض أغلبهن فكرة عدم الاحتفال، أو استبداله بالسفر لقضاء شهر العسل.

تبدأ الاستعدادات لليلة العمر قبل حلولها بعدة أشهُر؛ حيث النقاش بين الطرفين فى كثير من التفاصيل، والتى تبدأ من اختيار فستان العروس، وبذلة العريس، والميكب أرتيست «الكوافير» أو مركز التجميل، وسيارة الزفاف المميزة، وبوكيه الورد الذى تحمله العروس، والمصور لعمل جلسة تصوير خارجية قبل الدخول لقاعة حفل الزفاف، فيما يعرف بـ«الفوتو ستيشن».

تفاصيل أساسية 

العروس غالبًا هى من تختار تصميم وشكل الورد، الذى تحتفظ به بعد انتهاء حفل زفافها، وكادت تختفى فقرة إلقاء البوكيه لصديقاتها، لاختيار من منهن يأتى عليها الدور فى الزواج، كعادة مرتبطة بطقوس الزفاف فى كثير من بلدان العالم؛ حيث يتم اختيار الورد طبقًا لمواصفات خاصة، منها طول وحجم العروس، ديكورات القاعة، وغيرها من تفاصيل، ويتراوح سعر البوكيه فى المتوسط من 200 جنيه إلى 1000 جنيه، وتفضل العرائس الورد الطبيعى بدلاً من الصناعى.

تفضل أغلب الفتيات فى الطبقة الوسطى، تأجير فستان الزفاف بدلاً من شرائه؛ بسبب ارتفاع الأسعار، فى حين توجد هناك فوارق فى الأسعار بحسب خامة وتصميم كل فستان، وتتراوح بين 4 و10 آلاف جنيه، كمتوسط قيمة إيجار الفستان.

أمّا عن الشباب؛ فيفضلون شراء بذلة العريس، بدلاً من إيجارها؛ حيث تبدأ أسعارها من ألف حتى 7 آلاف جنيه، ويتراوح سعر الإيجار بين 500 و3 آلاف جنيه، وتختلف حسب الخامات والموديلات.

 

بوكيه الورد .. طقس وفقرة تنتظرها صديقات العروس
بوكيه الورد .. طقس وفقرة تنتظرها صديقات العروس

 

أمّا «الفوتوسيشن» فهو جلسة لتصوير العروسين قبل الدخول لقاعة الزفاف، بطرق غير تقليدية وأفكار يبتكرها كل مصور لجمال الصورة بالحركات المعبرة، وهى من العادات الجديدة المنتشرة الآن.

وقال المصور بيتر سامى، إن أسعار سيشن التصوير تبدأ من 2000 جنيه، ويتم تحديدها على حسب المكان، وعدد الساعات، وهل ستتم مرافقة العروسين داخل القاعة، أمْ تصوير خارجى فقط؟.

وأشار إلى أن هناك رسومًا لدخول الكاميرات لأماكن التصوير، وتختلف حسب درجة الفندق أو  النادى أو الحديقة أو قاعات المناسبات الخاصة بالأفراح، ولذلك يتم تحديد سعر السيشن بناءً على ذلك، وقد تصل إلى 7000 جنيه. أمّا «سيارة الزفاف» فتختلف أسعار تأجيرها لمدة يوم على حسب نوع وموديل وحالة كل سيارة، وهل تأجيرها بسائق أمْ من دون، وتتراوح بين 1000 و5 آلاف جنيه.  

 

"الميك آب" .. لا غنى عنه
"الميك آب" .. لا غنى عنه

 

 قاعات الأفراح

وتتفاوت أسعار إيجارات قاعات الزفاف فى ليلة العمر، بين القاهرة والجيزة، وباقى محافظات الوجهين البحرى والقبلى؛ حيث تتراوح تكلفة إيجار قاعة الزفاف ومشتملاتها فى الطبقات المتوسطة بين 30 ألف و200 ألف جنيه، نظير 3 ساعات لعدد محدد قد يصل إلى 200 شخص، وتشمل الخدمة، والضريبة، والكوشة، والزفة، والبوفيه، مع إضافة مبالغ أخرى فى حال زيادة العدد أو إضافة فقرات أو الـ«جيست بوك» أو دخول المأذون للقاعة وخلافه.

وفى السياق ذاته؛ قد تتجاوز تكاليف بعض الأفراح الشعبية فى قرى الريف، والصعيد، قيمة ليالى الزفاف فى القاعات بالمدن، ويرجع السبب فى ذلك إلى الذبائح، وارتفاع تكاليف إقامة فراشات تلك الأفراح، بخلاف تكاليف الكعك، والبسكويت، والخبز الخاص بالعروسين، والذى يتم توزيعه على الأهل والأقارب.

و«الكوافير» من أهم مراحل العروس فى ليلة العمر، وشهدت أسعارها ارتفاعًا كبيرًا نتيجة لكثرة الخدمات التى تقدمها، وتتفاوت بحسب الخامات المستخدمة فى بنود التجميل وقص وفرد الشعر، وغيرهما من الأمور الخاصة للعناية بالفتيات وفقًا لكل منطقة، كما توجد «الميك أب أرتيست»، وهى المسئولة عن تجميل العروس، وتتراوح تكلفة عمل المكياج فقط بين 3 و5 آلاف جنيه، فى حين تحجز بعض الفتيات غرفة فى أحد الفنادق، أو بفندق إقامة حفل زفافها ليتم تجهيزها به، وهناك تضاف تكلفة أخرى على العروس، وكذلك الحال مع الشباب وإن اختلفت الأسعار بنسبة أقل.

وتقول شيماء محمد، «ميك أب أرتيست»: إن مراكز التجميل، لا غنى عنها لأى عروس فى ليلة الزفاف، على كل المستويات، ويتم إعداد «باكدج  العروسة»، ويشمل مجموعة العناية بالبشرة والجسم بأفضل الخامات، وتناسب العرائس من كل الفئات كل على حسب القدرة المالية للعريس. مشيرة إلى أنه فى بعض الأحيان تصل تكلفة المكياج إلى 12 ألف جنيه، وأخرى لا تتعدى 4 آلاف جنيه.

وتختلف الأسعار بحسب خامات ومستحضرات التجميل ونوع الخدمة، فهناك عروس تتردد على مركز التجميل من 3 إلى 5 مرات قبل حفل الزفاف؛ لعمل التجهيزات المطلوبة، من «حمّام كريم» مغربى، وصبغات للشعر، وغيرهما، وعروس آخر تتردد مرتين.

ويقول عبدالله مدحت، مهندس حاسبات، وهو متزوج منذ شهرين: كلفت ليلة زفافى 65 ألف جنيه، فهناك كثير من التفاصيل الأساسية لتلك الليلة، ومنها فستان العروس، والكوافير، وسيارات الزفاف، ومصور داخل القاعة، و2 بذلة لجلسة تصوير استغرقت أكثر من 3 ساعات، وورد العروس، وأخيرًا تكلفة قاعة للحفل.

وأشار عبدالله إلى أن تكاليف الزواج كاملة تخطت الـ 300 ألف جنيه.

أمّا أحمد عمر، يعمل محاسب بإحدى الشركات؛ فقال استغرقت ترتيبات ليلة العمر، الكثير من الوقت، والتفكير، والمجهود؛ للظهور بأفضل مَظهر يشعره بالرضا، وكل هذا له «ثمَن»، فتكلف ذلك اليوم ما يقرب من 80 ألف جنيه.