الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«أوكلاهوما» تزيد جدل الإجهاض

تغريدة حاكم أوكلاهوما على تويتر
تغريدة حاكم أوكلاهوما على تويتر

فى قرار زاد الجدل حول السماح بالإجهاض فى الولايات المتحدة الأمريكية، أعلن «كيفين ستيت» الحاكم الجمهورى لولاية أوكلاهوما توقيعه قانونًا يحظر إجراء إجهاض بعد ستة أسابيع من الحمل، وهو القانون الذى يعتبر الأكثر صرامة فى أمريكا فى وقت تستعد فيه المحكمة العليا لإعادة النظر بهذا الحق المكفول بموجب الدستور الأمريكى.



وكتب «كيفين ستيت» على حسابه على تويتر بعد توقيعه مشروع القانون الذى أقره كونجرس الولاية: «نعمل على حماية الأطفال الذين لم يُولدوا بعد».

ويأتى قرار «ستيت» فی الولاية المحافظة بعد تسريب مشروع قرار، تستعد المحكمة العليا لإصداره ينقض حُكمًا قديمًا لنفس المحكمة صدر قبل نصف قرن، اعتبرت فيه الحق فى الإجهاض مكفولاً للمواطنين.

وحسب مراقبين؛ فإنه إذا أصدرت المحكمة العليا قرارها هذا؛ فإن حظر الإجهاض أو السماح به سيعود إلى كل ولاية حسب مجلس الكونجرس فيها.

والقانون الذى أقره حاكم أوكلاهوما يجيز للنساء أن يجهضن بعد مرور ستة أسابيع على حملهن إذا ما كانت هناك دواعٍ طبية، لكن لا يشمل الحمل الناتج عن اغتصاب أو السفاح.

ومنذ أقرت تكساس قبل فترة قانونًا فرض قيودًا على الإجهاض، أصبحت أوكلاهوما مقصدًا لآلاف النساء اللاتى أتين من الولاية المجاورة لإجراء العملية؛ حيث حظرت تكساس الإجهاض بعد أربعة أسابيع من الإخصاب.

وحسب صحيفة «بوليتيكو» فالمحكمة الأمريكية العليا تعتزم إلغاء الحكم التاريخى الذى أصدرته عام 1973 واعتبرت فيه حق النساء فى الإجهاض مكفولاً بموجب الدستور.