الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

بعد شهر لخبطة

روشتة سريعة للتخلص من «وزن رمضان»

نحذر من أخذ أدوية التخسيس
نحذر من أخذ أدوية التخسيس

انتهى شهر رمضان، لكن آثار العزومات والسهرات التى لا تخلو من الحلويات الرمضانية والعصائر اللذيذة لم تنته، وبعد 30 يومًا من الأجواء المميزة تبدأ سهرات جديدة مع كعك وحلويات العيد التى لا تقاوم، ومع كل يوم دون الانتباه لكمّ السكريات, لتخرج الأغلبية من الشهر الكريم بزيادة كبيرة فى الوزن.



وبعد إدراك حجم زيادة الوزن يبدأ البعض فى البحث عن طريقة سريعة ومضمونة لخسارة الوزن خاصة مع بداية أيام الصيف، لكن يكون من الصعب البدء فى نظام غذائى بسبب اعتياد الجسم على النشويات والسكريات وارتفاع نسبة الأنسولين فى الجسم.

لكن الدكتورة ليندا جاد إخصائى التغذية وعلاج السمنة والنحافة كشفت عن أفضل طريقة لفقدان الكيلوات الزائدة خلال شهر رمضان، مؤكدة أن الوزن الذى تم اكتسابه بسرعة من السهل فقدانه بسرعة عند اتباع بعض العادات الصحية.

المياه أفضل طريقة للتخلص من الدهون والسكريات
المياه أفضل طريقة للتخلص من الدهون والسكريات

 

 

توضح ليندا: فى البداية يجب على الشخص استعادة روتين يومه الطبيعى بعيدًا عن ارتباك رمضان، وتحديد 3 وجبات أساسية فقط يلتزم بها، ويفضل أن يتم تقليل نسبة الكربوهيدرات فيها قدر الإمكان، فتناول نسبة قليلة منها فى وحبة واحدة أمر كافٍ خلال فترة إنقاص الوزن.

وأضافت أنه من الضرورى النوم لمدة 8 ساعات ليلاً لتحسين معدل الحرق، مع تناول كمية كافية من الماء لدورها الفعال فى عملية حرق الدهون، وبمعدل كوب ماء لكل 10 كيلو من الوزن.

وحذرت ليندا من استخدام أى أدوية أو مواد حارقة للدهون، خاصة التى يتم الإعلان عنها عبر السوشيال ميديا سواء من خلال البلوجر والإنفلونسر أو حتى بعض النجوم والمشاهير، مؤكدة أن جمعيها تؤثر على الصحة العامة بطريقة سلبية على المدى البعيد.

 

فقد الوزن بالرياضة أفضل الحلول
فقد الوزن بالرياضة أفضل الحلول

 

وتؤكد إخصائية التغذية أن الاهتمام ببناء العضلة هى الطريقة الصحيحة لخسارة الوزن وفقًا للدراسات الطبية المعتمدة، حيث إن العضلة القوية هى التى تقوم بحرق الدهون المتراكمة حولها، وأفضل طريقة لبناء عضلات الجسم ممارسة الرياضة بشكل يومى وتناول كمية كبيرة من البروتين فى جميع الوجبات، والخطوة الأخيرة هى شرب كمية كافية من الماء للتخلص من الماء المحتبس فى الجسم.

وترفض ليندا اتباع أنظمة غذائية قاسية، لأنها تسبب خللاً فى الجسم بشكل كبير فعلى المدى البعيد يشعر الشخص بأعراض التوتر والتعب والإجهاد المستمر، أما السيدات فكثيرات منهن يفقدن جمالهن بسبب تساقط الشعر وظهور الهالات السوداء وغيرها من علامات الضعف العام.

 

العضلة القوية تقوم بحرق الدهون
العضلة القوية تقوم بحرق الدهون

 

كما ترفض إخصائية التغذية الاستمرار فى اتباع ريجيم لفترات طويلة، وتؤكد أن أفضل طريقة هى اتباع لايف ستايل صحى ومتوازن للحفاظ على الوزن وشكل الجسم، وفى حالة الخروج عن النظام من الضرورى ممارسة الرياضة بشكل مكثف لعدة أيام حتى يتم حرق السعرات الحرارية التى دخلت فى النظام الغذائى.