السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

صحــف أوروبيـــة: بوتيــــن مصــــاب بالســرطـــــان!

بوتين
بوتين

قالت صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية فى تقرير نشرته أحدث جدلاً شديدًا إن الرئيس الروسى «فلاديمير بوتين» سوف يسلم السلطة مؤقتًا لمساعده المقرب سكرتير مجلس الأمن الروسى «نيكولا باتروشيف»، خلال الأيام المقبلة فى حالة ما إذا اضطر لإجراء جراحة لإزالة ورم سرطانى وسط ضبابية الحالة الصحية له الفترة الأخيرة.



وحسب الصحيفة، فقد أجرى بوتين مكالمة تليفونية مطولة مع باتروشيف الأسبوع الماضى، قال فيها إنه قد يتم تكليفه بإدارة السلطة لبضعة أيام.

وتنقل «الإندبندنت» البريطانية عن تيريزا فالون مؤسسة ومديرة مركز الدراسات الروسية الأوروبية الآسيوية فى بروكسل قولها: «أعتقدُ أن هناك قدرًا كبيرًا من التكهنات حول صحة الرئيس بوتين. فهو طالما حاول التأكيد على لياقته البدنية وحيويته، وهى جزء من صورته السياسية».

وراقب الخبراء الفترة الأخيرة الظهور العلنى لفلاديمير بوتين بحثًا عن إجابات لما يتداول مؤخرًا عن علامات اعتلال صحته، وسط أحاديث متداولة بأن الرئيس الروسى من المقرر أن يخضع لعملية جراحية، ربما بسبب إصابته بالسرطان، فيما لم تؤكد موسكو هذه الأخبار ولم تنفها!

وعرضت «إندبندنت» البريطانية تقريرًا من داخل روسيا منسوبًا إلى أحد المطلعين فى الكرملين، قال إنه إذا خضع بوتين للجراحة، فقد تعطله «لفترة قصيرة»، يسلم خلالها زمام الأمور لفترة وجيزة إلى أحد مساعديه، لكن المصادر لم تكشف اسم المساعد المرشح.

وفى تقرير بعنوان «تزايُد شائعات إصابة بوتين بالسرطان»، قالت الصحيفة فى تقرير لها الأسبوع الماضى إن الخبراء يتوقعون إعلانًا عن هذا «يوم احتفال النصر» فى روسيا، منتصف مايو الجارى.

وكان آخر حديث متداول بشأن صحة بوتين قدمته قناة تيليجرام، التى يُقال إن مديرها ضابط سابق فى جهاز المخابرات الخارجية الروسى (SVR) يستخدم الاسم المستعار «فيكتور ميخائيلوفيتش»، فيما قالت إندبندنت إن بوتين ظهر خلال اجتماع رسمى منتصف فبراير الماضى وكأنه يهتز بشكل لا يمكن السيطرة عليه، بينما كان يرحب بالزعيم البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو، كما أظهره مقطع فيديو، أثناء اجتماع مع وزير الدفاع سيرجى شويجو، آخر إبريل الماضى، وهو يمسك بيده اليمنى زاوية الطاولة، ويمسك حافتها الأخرى بيده اليسرى بشكل متقطع.

وأشارت صحف أوروبية إلى أن الصحفى رومان بادانين الذى قابل بوتين 35 مرة، سبق أن نشر مع مجموعة من الصحفيين الاستقصائيين الروس تقريرًا فى موقع ”Proekt“ يؤكد أن بوتين يسافر مع تسعة أطباء، أحدهم متخصص فى جراحة سرطان الغدة الدرقية، إلى أحد مقار العلاج التابعة للحكومة على فترات متقطعة السنوات الأخيرة.