الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«الموت على النيل».. جريمة قتل غامضة تنقصها الحبكة

كينيث براناه أمام أبو الهول
كينيث براناه أمام أبو الهول

اشتهرت أجاثا كريستى بأسلوبها النثرى غير المرئى المثير لخيال القارئ، لكن (الموت على النيل) ليس سوى  جريمة مرئية. يملأ براناه الفيلم بمشاهد رائعة من الأماكن الغريبة والتفاصيل الطبيعية المثيرة والأزياء الفخمة التى تعود إلى عصر الكساد الاقتصادى وبزخ الطبقة الأرستقراطية.



 

كينيث براناه يعود إلى دور المحقق الأسطوري هرقل بوارو الذي يقرر أخذ إجازة إلى مصر
كينيث براناه يعود إلى دور المحقق الأسطوري هرقل بوارو الذي يقرر أخذ إجازة إلى مصر

التصوير السينمائى بنفس القدر من الإسراف. فى لقطة تلو الأخرى، يتعرض الجمهور للكثير من الأعمال الفنية التى تهدد بإرباك القصة. الموت على النيل فيلم جميل، ربما لدرجة الانغماس فى ذاته الجمالية على حساب الحبكة.

 

ليس عليك أن تكون قارئًا لأجاثا كريستى لتستمتع بهذا التحديث لغموض جريمة القتل بعنوان «الموت على النيل» ويمكن أن يكون عنوانه الأكثر أناقة (جريمة على النيل) حسب تقاليد روايات الجيب! أما كينيث براناه فيعود إلى دور المحقق الأسطورى هرقل (هركيول) بوارو الذى يقرر أخذ إجازة إلى مصر. وأثناء زيارته للأهرامات العظيمة، التقى هرقل بصديق عزيز هو بوك (توم بيتمان) من الفيلم السابق، قطار الشرق السريع، ووالدته أوفيميا (أنيت بينينج) يزوران مصر أيضًا. يدعو الاثنان هرقل للانضمام إليهما فى حفل زفاف يقام فى منتجع فاخر. والعروسان هما الوريثة لينيت ريدجواى (جال جادوت) وسيمون دويل (أرمى هامر).

قبل أسابيع فقط، التقى هرقل بسيمون، الذى كان فى ذلك الوقت مرتبطًا بامرأة أخرى: جاكلين (إيما ماكي) صديقة لينيت التى قدمت سيمون كخطيبها. والآن، بينما يحاول الزوجان الاحتفال، تطاردهما جاكلين أينما ذهبا. يتصوران أنهما سيفقدانها بمجرد أن ينطلقا فى رحلتهما النهرية. ولكن هذا هو الوقت الذى تبدأ فيه الجثث فى التراكم، ويذهب هرقل إلى العمل بينما بدأ الضيوف فى الذعر واتهام بعضهم البعض بسلسلة الوفيات، التى لا تزال تتزايد بسرعة. وكما هو الحال فى فيلمه السابق، جريمة فى قطار الشرق السريع Murder on the Orient Express، يلعب كينيث براناه Branagh شخصية البطل، هرقل، فى تلك الأجواء المهيبة الفخمة لروايات أجاثا كريستى فى الثلاثينيات. لكن هذه المرة، تتعارض رؤيته مع الأصل الروائي، مما ينتج عنه فيلم مذهل بصريًا يكافح من أجل حل حبكته. جميع المشاهد ممتعة بصريا، ولكن على وجه الخصوص، مشاهد براناه، الذى يتحول فى واحدة من أفضل صوره كرجل يطارد ظله ويحزن على شخص يحبه. إنها جريمة قوية ستجذب عشاق القتل والغموض، وربما تخلق بعض معجبين جدد لأجاثا كريستي.

 

الموت على النيل
الموت على النيل

 

شهر العسل

قُدمت روعة مصر فى ثلاثينيات القرن العشرين بشكل بهيج وبشكل أجمل بكثير من مشاهد التصوير الداخلى فى إنجلترا. يتجلى بريق السفر والثروات الفخمة فى المواقع وعلى النجوم الأنيقة، بما فى ذلك جال جادوت باعتبارها الوريثة الغنية القذرة لينيت ريدجواي، التى سُرق عقدها الماسى الفخم بشكل محرج فى مؤامرة فرعية. لينيت ريدجواى Linnet Ridgeway (تلعب دورها جال جادوت Gal Gadot) هى أغنى امرأة شابة وأكثرهن بريقًا فى إنجلترا، تسرق خطيب صديقتها المفلسة سيمون دويل (الممثلة آرمى هامر Armie Hammer). للاحتفال بزواجها الأخير من سيمون، تستأجر لينيت زورقًا نهريًا يسمى الكرنك لاصطحابها هى وزوجها الجديد فى رحلة شهر العسل فى نهر النيل، وفى عرض للرفاهية، يدعو الزوجان العديد من الأصدقاء والعائلة إلى الرحلة. من غير المحتمل أن يجد بوارو نفسه منغمسًا فى الاحتفالات كما هو معروف. لكن زواج لينيت من سيمون لم يجعل الجميع سعداء - خاصة خطيبته السابقة - وبعض هؤلاء الأصدقاء والعائلة ليسوا على علاقة ودية. فى حال لم تقرأ الكتاب، فلن أفسده، لكن سيموت شخص ما على الكرنك، وسيكون الأمر متروكًا لبوارو، أعظم محقق فى العالم، لتقديم القاتل إلى العدالة. ومن بين الشخصيات الأخرى، سالومى أوتربورن (صوفى أوكونيدو)، مغنية الجاز. ابنة أختها روزالى (ليتيتيا رايت)، أندرو (على فضل)، الذى يدير الشؤون المالية لشركة لينيت؛ اللورد ويندليشام (راسل براند)، طبيب وعشيق لينيت السابق؛ وغيرهم من المشبوهين أو الذين لديهم شكوكهم. فى حين يتم الكشف عن ماضى أولئك الذين كانوا على متنها، وكذلك هرقل. تعزز البيئات الخارجية الجميلة المساحات الداخلية الخصبة للعلاقات على سطح النيل.

 

الفيلم اهتم بالمسائل الغرامية على حساب الحبكة البوليسية
الفيلم اهتم بالمسائل الغرامية على حساب الحبكة البوليسية

 

الفيلم، الذى تأخر عرضه كثيرًا لسوء الحظ، أنه يحمل الاسم نفسه الذى يوحى بأنه طويل للغاية، مع وقت تشغيل مدته ساعتان ولا يبدو أن هناك قصة كافية لتبريره. من الصعب التخلص من الشعور بأن هذا، بشكل عام، كان من الممكن أن يؤدى بشكل أفضل كتأقلم سريع فى حلقة تليفزيونية أو مسلسل قصير ينقذ ديزنى من دفع الكثير من المال. تم تصنيف الفيلم على أنه لمن هم فوق 13 سنة، لأن هناك جريمة قتل، لكن الفيلم يحتوى أيضًا على بعض المشاهد الموحية. لا يوجد عُري، لكن هذا الجو أكثر عدوانية من أى شيء آخر فى رواية كريستي.

كانت كريستى بارعة جدًا فيما فعلته، ويبدو أنه من غير الحكمة العبث به كثيرًا، لكن التلاعب هو بالضبط ما فعله براناه، تاركًا لنا حالة فضولية من الأسلوب أكثر من الاهتمام بالجوهر. تحويل الموت على النيل من نص غير مركّز، تنبع معظم مشاكله من محاولة براناه تحويل قصة كريستى البوليسية إلى تأمل فى معنى الحب وفلسفة العلاقات. لا يحتوى الخيال البوليسى فى العصر الذهبى عادة على اهتمام بالحب المتحذلق، خاصة بالنسبة للمحققين فى الشرطة البريطانية. يجب أن تركز الحبكة على القتل، وليس الرومانسية، ولكن فى هذا الفيلم، يبدو أن الجميع، حتى بوارو، ينالون اهتمامًا بالمسائل الغرامية.

تستحوذ هذه الحبكات الفرعية الرومانسية على الكثير من الوقت والاهتمام من مشاهد المقابلات واكتشافها. تتناول بعض إضافات براناه القضايا المعاصرة المتعلقة بالعرق والجذب المثلي، وهذه المحاولات فى الأهمية الاجتماعية تعكر صفو المياه. إنهم ينصرفون عن الغموض، والعديد من التغييرات لا معنى لها.

قصة أجاثا كريستي، بالرغم من كونها معقدة فى كثير من الأحيان، يجب أن تكون دائمًا منطقية ومركّزة أكثر من هذا. إنها قصة درامية مأساوية لبوارو تسرق من البلجيكى الملتوى بعضًا من خصوصيته. براناه لا يزال فى دور بوارو قادرًا على حل أى لغز بمساعدة خلاياه الرمادية الصغيرة، لكن الفيلم يحاول إضفاء الطابع الإنسانى على بوارو كثيرًا. هرقل بوارو هو رجل صعب المراس، عديم الجدوى اجتماعيا، لديه فضول لا يشبع، يحل الجرائم لإثبات ذكاءه الفائق.

لغز الجرائم

فى نسخة براناه، لا يزال هناك بعض الضجة، لكن بوارو يصبح رومانسيًا متضررًا يختبئ خلف شاربه لإخفاء ألمه ويحل الجرائم ليبرئ نفسه من الذنب لأشياء ليس مذنبًا بها. الجريمة الحقيقية فى هذا الفيلم هى تخلى براناه عن الخصائص التى جعلت هرقل بوارو عظيماً جدا. من الواضح أنه باعتباره البلجيكى الذكى الأنيق لديه طوفان من الوقت. نعم، يظل الشارب واللهجة الفائقة بشكل كبير من مصادر التشتيت، لكنه يُظهر ذوقًا حقيقيًا مع المزح واللحظات الفكاهية التى تعرض نقاط ضعف بوارو وتسمح له بإثارة النكتة وأن يكون موضوعها.

يبدأ (الموت على النيل) بداية متلألئة من خلال ذكريات غائمة ولكنها ممتعة إلى حد ما تمتد إلى عام 1914، مما أدى إلى تبطين قصة بوارو. قصة خلفية مع حادثة مؤلمة فى الحرب العالمية الأولى وأول تلميح غامض محبط لكاثرين (سوزانا فيلدينج)، من المفترض أنها حب حياة بوارو. أيضًا، استعد لما يبدو أنه القاعدة الآن، حيث تتوفر التكنولوجيا مع عمل براناه الخارق الذى يتقدم فى الخبرة والعمر.

 

تلاعب كينيث براناه بالنص الأصلى خلال الفيلم
تلاعب كينيث براناه بالنص الأصلى خلال الفيلم

يظهر بوارو بعد ذلك بشكل عشوائى إلى حد ما فى ملهى ليلي، حيث يشاهد زوجين مفعمين بالحيوية إلى حد ما ولكنهما يتجمعان على حلبة الرقص (أرمى هامر وإيما ماكى فى دور سيمون دويل وجاكلين دى بيلفورت) قبل أن يدفع تصرف جادوت تلك الخطط للأمام. يتواجد بعد ذلك فى مصر بشكل عشوائى ويصطدم بشريكه السابق بوك (توم بيتمان)، ويدعو إلى حفلة تبدو أيضًا كحفل زفاف قبل أن يصعد أخيرًا إلى متن الكرنك، حيث ستبدأ كل هذه الوفيات، فى مرحلة ما، كما نأمل!

يتم شرح حركات المحقق فى النهاية، لكنها قليلة جدًا، وبعد فوات الأوان، ولا تنقذ الفيلم من التثاقل أول نصف ساعة أو نحو ذلك.

يجب أن يقال أن Death on the Nile لا يتعامل مع حبكته المترامية الأطراف بشكل جيد أيضًا، مع عدم وجود الكثير من اللحم على عظام الشخصيات وتغيير قصير قليلًا لفنانى الأداء مثل ليزلى روز.

قضية رئيسية أخرى هى التمثيل؛ ربما قام براناه بتجميع طاقم ممتلئ بالنجوم كما فى Murder on the Orient Express، والذى يضم أيضًا آنيت بيننج Annette Bening وروز Rose Leslie وليتيشيا رايت Letitia Wright وصوفى أوكينيدو Sophie Okonedo جنبًا إلى جنب مع ما سبق ذكره، لكن الأمر كله ضعيف قليلًا. يبدو الأمر كما لو أن طاقم الممثلين ظهر فى نسخة من فيلم جريمة قتل غامضة وبالكاد خارج النص، مع بعض الاستثناءات البارزة. تلتزم ماكى بدور العاشق الذى تم ازدراءه، حيث تنعم بعيون وفم معبرين، فى حين أن أوكونديو تعمل كمغنية جاز ساحرة (وإن لم تكن مقنعة تمامًا). هناك أيضًا بعض الإضافات الممتعة من جنيفر ساندرسون كأحد رفقاء سفر لا يحتاجون حقًا إلى التصرف، وراسل براند Russell Brand، الذى بالكاد يمكن التعرف عليه بشعره القصير ونظاراته فى دور الطبيب الغامض.