الجمعة 1 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

عبادة ورياضة

يــوم صيــام فــى حيـاة بـطل

كيشو مع والده ووالدته
كيشو مع والده ووالدته

صيام شهر رمضان له طقوس خاصة لدى الكثيرين، وعلى رأسهم أبطال ونجوم الرياضة، الذين يلتزمون ببرامج تدريبية وغذائية خاصة خلال الشهر الكريم، تساعدهم على الاستمرار فى التدريب.



«صباح الخير» استمعت لعدد من الأبطال الأولمبيين والبارالمبيين لتعرف منهم تفاصيل يوم الصيام وطقوسهم الأسرية خلال الشهر الكريم.

 

وتقضى اللاعبة شيماء خلف بطلة منتخب مصر فى رفع الأثقال الأولمبية يوم رمضان بين الصلاة وقراءة القرآن الكريم والمعسكرات التدريبية والجلوس مع أشقائها. 

«شيماء» قالت لـ «صباح الخير» أن لديها طقوسًا خاصة فى أول وثانى أيام شهر رمضان تصر على عدم تغييرها تتمثل فى الإفطار مع أسرتها فى بيت العائلة. 

 

شيماء خلف
شيماء خلف

 

وتابعت: «أنتظم فى معسكر التدريب منذ اليوم الثالث فى شهر رمضان على أن  أعود إلى المنزل يومى الخميس والجمعة من كل أسبوع، لقضاء الإجازة بين أشقائى وأولادهم فى بيت العائلة». 

 تتدرب «شيماء» 4 ساعات يوميًا لمدة 5 أيام على فترتين، الأولى قبل الإفطار بنحو 4 ساعات والفترة الثانية بعد صلاة التراويح.

أمّا بطل المصارعة الرومانية هيثم فهمى فيحرص على أن يختم القرآن الكريم أكثر من مرة خلال شهر رمضان، والمواظبة على الصلاة فى المسجد طوال الشهر. 

 

سيف عيسي وخطيبته
سيف عيسي وخطيبته

 

يتدرب «فهمى» خلال يوم الصيام مابين ساعتين لـ3 ساعات يوميًا لمدة 6 أيام فى الأسبوع؛ حيث يقسّم وقت التدريب لفترتين بالتساوى، الأولى قبل الإفطار بـ3 ساعات والثانية بعد صلاة التراويح. 

وقال البطل الأوليمبى «محمد إبراهيم كيشو» صاحب الميدالية البرونزية فى أولمبياد طوكيو 2020  لـ «صباح الخير» إنه يسعى خلال شهر رمضان لمساعدة والدته فى شراء مستلزمات شهر رمضان، مؤكدًا أنه يحرص قدر استطاعته على تناول الإفطار مع والديه؛ خصوصًا أنه الابن الوحيد لهما. 

 

جيانا فاروق
جيانا فاروق

 

ويؤكد «كيشو» أنه يحرص على ختم القرآن الكريم ما بين 3 إلى 4 مرات على مدار الشهر الكريم والمواظبة على الصلاة فى المسجد بجوار منزله، موضحًا أنه يتدرب مابين 2 لـ 3 ساعات، على فترتين، يوميًا على مدار 6 أيام فى الأسبوع. 

وقالت صاحبة الميدالية الذهبية الأولمبية فى أولمبياد طوكيو 2020 البطلة فريال أشرف، لـ«صباح الخير» إنها تحاول مساعدة والدتها فى إعداد الإفطار وتنظيم المنزل خلال شهر رمضان الكريم. 

وتحرص «فريال» على المواظبة على صلاة «التراويح» فى المسجد بجوار منزلها بمنطقة المطرية، موضحة أن عدد ساعات التدريب تتراوح مابين 3 لـ 4 ساعات يوميًا مقسّمة على فترتين قبل الإفطار وبعد صلاة التراويح. 

أمّا اللاعبة «جيانا فاروق» صاحبة الميدالية البرونزية فى الكاراتيه بأولمبياد طوكيو 2020، فكشفت لـ«صباح الخير» عن طقوس أول يوم من شهر رمضان الذى تحرص فيه على الإفطار مع أسرتها. 

 

هيثم فهمى
هيثم فهمى

 

وتوضح «فاروق» أنها تبدأ التدريب بداية من الأسبوع الثانى من رمضان لذلك تحرص دائمًا على أن يكون أغلب العزومات العائلية خلال الأسبوع الأول من رمضان كما أنها تحرص على ختم القرآن الكريم مرة واحدة على الأقل خلال الشهر الكريم، وصلاة التراويح فى المنزل. 

وتضيف «جيانا» أنها تتدرب فى رمضان من 4 إلى 5 ساعات يوميًا مقسّمة على فترتين، الأولى قبل الإفطار بثلاث ساعات والثانية بعد صلاة التراويح. 

انتظار رمضان

بطل الخماسى الحديث الأوليمبى أحمد الجندى وصاحب الميدالية الفضية فى أولمبياد طوكيو 2020 يقول أن شهر رمضان أفضل وأكثر الشهور المقربة والمحببة إلى قلبه والتى ينتظرها كل عام لأنه يشعر فيه بأنه  يتقرب أكثر إلى الله ويحرص على ختم القرآن الكريم فيه أكثر من مرتين إلى ثلاث على مدار الشهر الكريم. 

وعن عدد الساعات التدريبية فى رمضان أوضح الجندى لـ«صباح الخير» أنها  تتراوح من 5 إلى 6 ساعات يوميًا مقسّمة على 3 فترات، فترة صباحية تبدأ فى العاشرة صباحًا والثانية قبل الإفطار بثلاث ساعات والثالثة عقب صلاة التراويح. 

وقالت اللاعبة هداية ملاك بطلة التايكوندو الأولمبية وصاحبة برونزيتى أولمبياد ريودى جانيرو  بالبرازيل 2016 وطوكيو 2020  أنها تستمتع بأجواء شهر رمضان مع العزومات والتجمع مع الأسرة والأصدقاء والأجواء الروحانية من قراءة القرآن والصلاة. 

وتتدرب «هداية» مابين 2 لـ 3 ساعات يوميًا قبل موعد الإفطار، مؤكدة حرصها على الانتظام فى التدريب لضمان الحفاظ على مستوى اللياقة البدنية.

ويوضح اللاعب سيف عيسى صاحب برونزية أولمبياد طوكيو 2020 فى التايكوندو، أن شهر رمضان له طعم ومذاق؛ خصوصًا فى ضوء العزومات الأسرية. 

 

أحمد طارق
أحمد طارق

 

ويؤكد «عيسى» لـ «ًصباح الخير» أنه يحرص على الانتظام فى التدريبات اليومية قبل الإفطار؛ حيث يقضى فترة تدريبية تتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين يوميًا ويجلس قبل الفطار بساعتين لقراءة القرآن الكريم وبعد الإفطار يجلس مع الأسرة  ويصلون التراويح. 

ويؤكد أحمد طارق بطل السباحة من ذوى الهمم، ممن تم تكريمهم مؤخرًا من الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن رمضان هو شهر البهجة والسعادة له ولأسرته. 

ويوضح «طارق» أن والده ووالدته يحرصان على إهدائه فانوس رمضان كل عام بالإضافة إلى قراءة القرآن  الكريم وختمه أكثر من مرة طوال الشهر الكريم، والانتظام فى التدريب ساعتين يوميًا بعد صلاة التراويح.