الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

رمضان.. فرحة وزينة.. وديكورات

قبل حلول شهر رمضان الكريم، تتزين المنازل والشوارع ابتهاجًا بقدوم الضيف السنوى الذى يزور الجميع 30 يومًا كل عام؛ حيث تحتفى كل أسرة بهذا الشهر بطريقتها الخاصة؛ لإضفاء أجواء رمضانية على الأسرة تبعث السعادة والبهجة فى النفوس. واحتفالاً بالمناسبة تضفى الكثير من الأسر ديكورات رمضانية لتزيين المنازل.. وقامت «صباح الخير» بجولة فى الأسواق الرمضانية لترصد أبرز الديكورات المنزلية فى هذا الموسم.



 

 

 

 

فانوس رمضان

رغم تعدد أنواع زينة رمضان؛ فإن «فانوس رمضان» لا يزال يتربع على قائمة الديكور الرمضانى، فهو أساسى فى أغلب البيوت باختلاف أشكاله وأحجامه وأنواعه.

ويعد الفانوس المعدنى هو الشكل التقليدى الأصيل لفانوس رمضان، ويتراوح سعره هذا العام ما بين 15 جنيهًا حتى 450 جنيهًا حسب الحجم والجودة، أمّا الفوانيس البلاستيكية المخصصة للأطفال فيتراوح سعرها ما بين 20 جنيهًا حتى 300 جنيه، أمّا بالنسبة للفانوس المصنوع من خشب الأركت فيبدأ سعره من 3 جنيهًات ونصف الجنيه حتى 200 جنيه، ويمكن كتابة أسماء أفراد العائلة على الفانوس إذا كان سيتم تبادله كهدايا رمضانية، كما توجد بعض الفوانيس المصنوعة من الأقمشة ويتراوح سعرها ما بين 45 جنيهًا حتى 125 جنيهًا.

ورغم امتلاء الشوارع المصرية بزينة رمضان؛ فإن الكثيرين يحرصون على اقتنائها داخل المنازل أيضًا، وتتعدد أشكال وخامات الزينة الرمضانية فى كل عام، إلا أن هذا الموسم يسيطر عليها الشخصيات الكرتونية المميزة التى لها تاريخ طويل مع المصريين، مثل « بوجى وطمطم» و«بكار»، ويتراوح سعر الزينة بداية من 5 جنيهًات حتى 35 جنيهًا، حسب الطول ونوع القماش أو الكرتون أو الفوم المستخدم فى إنتاجها.

 

 

 

ويتميز هذا الموسم الرمضانى بتنوع أشكال ستائر الإضاءة، وبالنسبة لستائر الإضاءة الليد فيتراوح سعرها ما بين 40 جنيهًا حتى 230 جنيهًا، وتسجل ستائر نجوم رمضان سعرًا يتراوح ما بين 140 جنيهًا حتى 240 جنيهًا، أمّا ستارة النور الخفيفة فيتراوح سعرها ما بين 20 جنيهًا حتى 60 جنيهًا، ويتراوح سعر ستارة فوانيس رمضان ما بين 35 جنيهًا حتى 95 جنيهًا.

الخيامية والسجاد

وتعد أقمشة الخيامية هو القماش الأكثر شعبية خلال شهر رمضان الكريم، بألوانه ورسوماته المميزة، ويتم تصنيعه لأغراض مختلفة إمّا كمفرَش لمائدة الطعام أو مفرش للأنتريه وغرف استقبال الضيوف، بجانب تصنيع ستائر منه لوضعها على النوافذ، ويسجل متر قماش الخيامية ما بين 15 جنيهًا حتى 55 جنيهًا حسب نوع الخامة وجودتها.

 

 

 

وفى هذا الموسم الرمضانى، ينتشر داخل الأسواق أشكال متنوعة من الوسائد المزينة بالطابع الرمضانى المميز «الكوشن»، ويتراوح سعرها ما بين 65 جنيهًا للقطعة الواحدة، حتى 280 جنيهًا للطقم الكامل، كما شهدت الأسواق انتشارًا للسجاد العربى، والذى يتماشى بشكل كبير مع قماش الخيامية، ويتراوح سعره ما بين 120 جنيهًا حتى 550 جنيهًا حسب المقاس.

وللمائدة الرمضانية ترتيب خاص، وهناك العديد من الديكورات التى يمكن استخدامها فيها مثل «علب المناديل» والموجودة بالأسواق بأشكال متنوعة، فمنها ما هو مغطى بقماش الخيامية أو المصنوعة من خشب الأركت ومكتوب عليها العبارات الرمضانية المميزة ويتراوح سعرها ما بين 13 جنيهًا حتى 280 جنيهًا.

كما تعد صينية التقديم الرمضانية من أبرز الديكورات المستخدمة فى الشهر الكريم، سواء كانت مغطاة بقماش الخيامية أو خشبية تحمل طباعات مختلفة  ويتراوح سعرها ما بين 17 جنيهًا حتى  150 جنيهًا، أيضًا من ضمن ديكورات المائدة «طبق العيش» ويتراوح سعره ما بين 20 إلى 35 جنيهًا.

 

 

 

كما تعد كؤوس الحلويات الإكرليك المصنوعة على شكل فانوس رمضان من الديكورات المميزة هذا العام، ويتراوح سعرها ما بين 45 إلى 60 جنيهًا للطقم المكون من 6 قطع، فيما تسجل «قدرة الفول» المزينة بالقماش الرمضانى سعرًا يتراوح ما بين 300 جنيه حتى 350 جنيهًا.