الجمعة 1 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قلب أفريقيا النابض

ترسيخ التعاون الاستراتيجى مع رواندا فى شتى المجالات
ترسيخ التعاون الاستراتيجى مع رواندا فى شتى المجالات

والمجلة ماثلة للطبع، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى بقصر الاتحادية الرئيس بول كاجامى، رئيس جمهورية رواندا؛ حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمى وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.



وشهد اللقاء عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدى البلدين، وأكد الرئيس حرص مصر على ترسيخ التعاون الاستراتيجى مع رواندا فى شتى المجالات، خاصةً على المستوى الاقتصادى والتجارى والأمنى والعسكرى، بالإضافة إلى الترتيب لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى أقرب وقت ممكن.

ولفت الرئيس إلى تعظيم استثمارات الشركات المصرية المتخصصة فى رواندا، فضلاً عن نقل الخبرات وبناء القدرات من خلال الدورات والمنح التى تقدمها مصر للإسهام فى بناء الكوادر الرواندية.

وأشاد الرئيس الرواندى بالدور المحورى الذى تضطلع به مصر إقليميًا  لصون السلم والأمن، مشيدًا بالمواقف المصرية الهادفة إلى تحقيق الاستقرار فى منطقة البحيرات العظمى وشرق أفريقيا وحوض النيل، والتى انعكست على الدعم المصرى الكبير لحل القضايا العالقة فى هذا الإطار خلال المرحلة الماضية، فضلًا عن الدور المصرى المؤثر داخل أروقة الاتحاد الأفريقى، فى ضوء ثقلها التاريخى سياسيًا واقتصاديًا.

وتطرق اللقاء  إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً فيما يتعلق بقضية سد النهضة، حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بشأن هذه القضية الحساسة والحيوية.

وأكد الرئيس السيسى ضرورة التوصل لاتفاق قانونى ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة فى إطار زمنى مناسب، بما يعزز من الأمن والاستقرار الإقليمى، استنادًا إلى قواعد القانون الدولى ومقررات مجلس الأمن.

كما تم استعراض سبل تحقيق التكامل الاقتصادى والتنموى بين دول حوض النيل، حيث تم التوافق حول أهمية الانخراط فى حوار بنّاء وفعّال من أجل تعزيز التعاون الاستراتيجى بين دول حوض النيل بهدف دفع المصالح ومواجهة التحديات المشتركة وتحقيق التنمية الشاملة لجميع شعوب المنطقة.