السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

90 دقيقــة قبـــل المونـديـــال

ننتظر فرحة جديدة
ننتظر فرحة جديدة

90 دقيقة تفصل المنتخب الوطنى لكرة القدم عن التأهل للمرة الثانية على التوالى إلى كأس العالم لكرة القدم «مونديال قطر2022»، ويخوض محمد صلاح ورفاقه لقاء الإياب مع منتخب السنغال مساء اليوم فى المباراة الفاصلة بالعاصمة داكار والمؤهلة للمونديال لتكون المرة الرابعة فى تاريخ مصر فى كأس العالم.



 

وعالج البرتغالى كارلوس كيروش المدير الفنى لمنتخب مصر الأخطاء التى وقع فيها اللاعبون خلال لقاء الذهاب الذى شهد انتصار الفراعنة بهدف نظيف وذلك لأن لقاء الإياب مختلف تمامًا عن موقعة استاد القاهرة.

 

 

 

وعانى كيروش من ضغط كبير بسبب إصابة قلب الدفاع محمد عبدالمنعم وإيقاف محمود حمدى الونش وغيابهما عن مباراة اليوم وهو ما دفعه لضم الثنائى على جبر ورامى رابيعة فى الوقت الذى بات يدرك فيه أن السنغال ستتضاعف شراستها فى على أرضها ووسط جماهيرها.

ودرس كيروش الكثير من الاحتمالات التى يمكن أن يقع فيها الفراعنة بما فيها الوقت الإضافى وإمكانية اللجوء إلى ركلات الترجيح مع الوضع فى الاعتبار ضيق الوقت بين مباراتى الذهاب والإياب.

وأمام كيروش أكثر من حل على الصعيد الهجومى حيث بإمكانه البدء بنفس ثلاثى الهجوم صلاح وتريزيجيه ومصطفى محمد أو سحب الأخير وإشراك عمر مرموش أو أحمد سيد زيزو من أجل إضفاء طابع السرعة على مركز رأس الحربة والجناحين.

وحرصت «صباح الخير» على رصد آراء عدد من خبراء كرة القدم والنجوم القدامى قبل موقعة الإياب وكيفية التعامل مع السنغال خلال لقاء اليوم.

هجمات مرتدة

وأكد عبدالمنعم شطة المدير الفنى الأسبق للاتحاد الإفريقى لكرة القدم ونجم النادى الأهلى الأسبق أن لقاء مصر والسنغال فى داكار بالغ الصعوبة لذلك يجب تهيئة اللاعبين نفسيا قبل تلك الموقعة المهمة.

وأشار شطة إلى أن لقاء الإياب فى السنغال له حسابات أخرى حيث يجب على كيروش منح شعور للمنافس أنه قادر على تسجيل الأهداف من خلال الهجمات المرتدة وذلك كى لا يتعرض للمزيد من الضغوط طوال اللقاء.

واستكمل شطة حديثه بأن الحكم سيكون أيضا واقعا تحت ضغوط كبيرة من الجمهور ومنتخب السنغال لذلك يجب الحذر من ارتكاب الأخطاء التى قد تتسبب فى الضرر لمرمى الفراعنة.

وأوضح شطة أن الفوز بهدف وحيد ليس بالنتيجة الكبيرة التى يمكن خلالها الاطمئنان بأن بطاقة التأهل قد تكون من نصيب الفراعنة لذلك يجب الحذر من الضغط الكبير التى يمكن أن يتعرض له المنتخب.

 

 

 

ومن جهته أكد محمد يوسف نجم الأهلى الأسبق أن لقاء اليوم سيكون صعبا للغاية فى حين سيعتمد كيروش على الهجمات المرتدة حيث لديه الكثير من الأسماء التى يمكنه الاعتماد عليها مثل تريزيجيه ومرموش وزيزو بالإضافة إلى النجم محمد صلاح الذى يملك الكثير من الخبرات الأوروبية فى التعامل مع الضغوط الكبيرة.

وقال يوسف أنه رغم أننا تقدمنا بهدف فى لقاء الذهاب فإن الأداء الذى ظهر عليه المنافس فى الشوط الثانى على أرضنا ووسط جماهيرنا يمنح مؤشرًا كبيرًا بأن شراسته ستتضاعف فى داكار لذلك علينا أن نتسلح بشخصية قوية خلال مواجهته.

وأوضح يوسف أنه يجب على الجهاز الفنى تحضير اللاعبين نفسيا بضرورة تسجيل هدف فى لقاء الإياب بأى طريقة حتى لو دفعنا ثمن ذلك استقبالنا لهدف من السنغاليين لأن ذلك سيساهم فى حصد بطاقة التأهل.

وتوقع يوسف أن يسجل منتخب مصر هدفا فى لقاء اليوم خاصة أن كيروش درس جيدا أداء السنغال ويدرك أن عليه استغلال المساحات التى سيتركها المنافس خلفه أثناء محاولته مهاجمة مرمى محمد الشناوى.

كما توقع يوسف أن يكون الشكل الهجومى فى الإياب هو نفسه الذى ظهر عليه الفراعنة فى الذهاب من خلال الدفع بالثلاثى محمد صلاح ومصطفى محمد ومحمود حسن تريزيجيه مع ضرورة استغلال المساحات التى يمكن أن يتركها منتخب السنغال خلفه.

واستكمل يوسف توقعه بأن تحرك مصطفى محمد سيساهم فى سحب أحد مدافعى السنغال معه وهو ما سيفتح المساحة أمام الثنائى محمد صلاح ومحمود حسن تريزيجيه.

وأشاد يوسف بأداء عمر جابر رغم عدم قدرته على إيقاف ساديو مانى فى أكثر من مناسبة حيث اعتبر أن الظهير الأيمن لمنتخب مصر ظهر بصورة طيبة رغم أن التوقعات كانت تشير إلى أن كارلوس كيروش سيبدأ المباراة بعمر كمال عبدالواحد.

ورسم يوسف سيناريو المباراة بأن السنغال لن يكون فى ذهنها سوى الهجوم الضارى والاندفاع لتعويض فارق الهدف لذلك من المهم للغاية عدم ارتكاب أى أخطاء من دفاعنا خلال الدقائق الأولى من أجل امتصاص هذا الحماس الكبير ومحاولة قتل اللعب مع الوضع فى الاعتبار ضرورة تسجيل هدف من كرة مرتدة.

شخصية قوية

اعتبر محمود فتح الله نجم منتخب مصر الأسبق ونادى الزمالك والمدرب العام الحالى لنادى بيراميدز أن لقاء الذهاب فى القاهرة طبيعى للغاية أن ينتهى بفارق هدف لأن مثل هذه اللقاءات عادة لا تشهد الكثير من النتائج الكبيرة.

وأوضح فتح الله أن لقاء النتيجة الإيجابية فى الذهاب يجب استغلالها فى الإياب من خلال الضغط على السنغال ومنحهم الشعور بأن أى إفراط فى الهجوم سيكلفهم الكثير.

وأشار فتح الله إلى أن منتخب مصر إذا ما استطاع تسجيل هدف على أرض السنغال فسيقتل المباراة تقريبًا حيث سيكون المنافس مطالبا بإحراز ثلاثة أهداف وهو أمر صعب للغاية لذلك فلن يخطئ أصحاب الأرض فى الانجراف نحو الهجوم ونسيان الدفاع.

ويرى محمد عمر نجم الاتحاد السكندرى الأسبق والمحلل الشهير أن نتيجة الذهاب إلى حد ما طيبة فيما يعانى السنغال من ضعف فى قلب الدفاع حيث يغيب التجانس فى الخط الخلفى وأبرز دليل على ذلك هو الهدف الذى سجله محمد صلاح فى الدقائق الأولى ويكشف مدى التخبط الذى يعانى منه المنافس إذا ما تعرض لضغط كبير.

 

 

 

وأضاف عمر أن النتيجة مطمئة وهو رأى ربما يخالف آراء الكثيرين الذين يرون أن لقاء الذهاب كان يجب أن يخرج بهدفين على الأقل لصالح منتخب مصر حيث يجيد الفراعنة غلق المساحات أمام السنغال مع ضرورة الاعتماد على سلاح الهجمات المرتدة.

وكشف عمر الثغرات التى يعانى منها دفاع السنغال ومنها صعوبة التحرك مع المهاجم وغياب التغطية وأخطاء الرقابة وجميعها كشفها هدف محمد صلاح لذلك يجب الاعتماد على اصطياد تلك المشاكل وتحويلها لنقاط قوة لصالحنا.

وفى المقابل أكد عمر على أن النواحى الهجومية لمنتخب السنغال شديدة الخطورة حيث يمثل ساديو مانى قوة رهيبة فى مركز الجناح الأيسر ولذلك يجب السيطرة على تحركاته.