السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

نجاح مصرى جديد فى قلب أوروبا

الرئيس السيسى يعرض رؤية مصر فى قضايا المنطقة خلال القمة المشتركة ببروكسل
الرئيس السيسى يعرض رؤية مصر فى قضايا المنطقة خلال القمة المشتركة ببروكسل

من قلب الاتحاد الأوروبى «بروكسل»، استمع القادة المشاركون فى القمة المشتركة بين الاتحادين الأفريقى والأوروبى لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مختلف القضايا الدولية والإقليمية.



وعبر عدة لقاءات ومقابلات أجراها الرئيس على هامش القمة، كان القاسم المشترك بينها التأكيد على محورية وأهمية دور مصر فى ترسيخ الاستقرار بالشرق الأوسط وأفريقيا خاصة فى إطار مكافحة الإرهاب وتحقيق التعايش بين الأديان ومواجهة الهجرة غير الشرعية ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بمحيطها الإقليمى.

والتقى الرئيس مع الملك فيليب ملك بلجيكا ورئيس وزرائها ألكسندر دى كرو اللذين حرصا على استقبال الرئيس فى أول زيارة له لبلجيكا.

كما التقى الرئيس عددًا من قادة القارة الأوروبية ممثلين فى «رئيس المجلس الأوروبى، رئيس البرلمان الأوروبى، رئيسة المفوضية الأوروبية» فى ضوء العلاقات المتميزة التى تربط مصر بالقارة الأوروبية خاصة أن مصر همزة الوصل بين العالمين العربى والأوروبى، حيث أكد القادة الأوروبيون أن مصر تعد نموذجًا ناجحًا فى المنطقة تحت القيادة الحاسمة والحكيمة للرئيس السيسى.

فضلاً عن ذلك، كانت لقاءات الرئيس مع رئيس وزراء اليونان والرئيس القبرصى استكمالاً لعلاقات ذات طبيعة خاصة تربط البلدان الثلاثة ترقى لمستوى التنسيق الدائم.

وعقد على هامش القمة لقاء هو الأول بين الرئيس ورئيس وزراء بلغاريا وهو الأول بعد تولى الأخير مهام منصبه.

العلاقات العربية كان لها نصيب كبير ضمن أجندة الرئيس فى بروكسل فالتقى الرئيس التونسى قيس سعيد، مؤكدًا دعم مصر للإجراءات التى يتخذها الرئيس التونسى لحماية المسار الديمقراطى فى بلاده، كما التقى بمحمد المنفى رئيس المجلس الرئاسى الليبى وهو اللقاء الذى أكد فيه الرئيس السيسى استمرار الثوابت المصرية الداعمة لحل متكامل يحفظ سيادة ووحدة الأراضى الليبية.