الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصر محور الإقليم

علاقات استراتيجية بين مصر والصين
علاقات استراتيجية بين مصر والصين

والمجلة ماثلة للطبع، عقد الرئيس عبدالفتاح  السيسى فى قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين قمة مع الرئيس الصينى «شى جين بينج»، الذى أكد على العلاقة المتميزة بين البلدين، وما تشهده الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما من تطور إيجابى على جميع الأصعدة.



وأكد الرئيس السيسى حرص مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن اللقاءات المنتظمة بين كبار المسئولين فى مصر والصين، سعياً نحو الوصول بالتعاون الثنائى إلى آفاق أرحب فى العديد من المجالات، خاصةً التنموية والاقتصادية والتجارية، أخذاً فى الاعتبار ما تتمتع به الشركات الصينية فى مصر من سمعة طيبة، وكونها أحد أهم مصادر الاستثمارات الأجنبية المباشرة والخبرة.

فى حين أكد الرئيس الصينى أن بلاده تولى لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة بالنظر لمحورية دور مصر فى محيطها الإقليمى.

 وتوافق الرئيسان على أهمية دور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى تعزيز مبادرة «الحزام والطريق», كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها تطورات ملف سد النهضة، ومستجدات القضية الفلسطينية والأزمات فى كلٍ من: ليبيا وسوريا واليمن، بالاتفاق على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور على المستوى الثنائى وفى إطار المنظمات والمحافل الدولية، فضلاً عن تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب.

وتم مناقشة سبل دعم الشراكة والتعاون الثلاثى بين البلدين الصديقين فى القارة الإفريقية،  فضلاً عن التعاون لتحقيق الاستفادة المثلى لدول القارة من التعهدات الصينية فى إطار مبادرة الحزام والطريق.

وأجرى الرئيس السيسى محادثات جانبية فى بكين مع كل من:  عمران خان رئيس وزراء باكستان، وشوكت ميرزاييف رئيس جمهورية أوزبكستان، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى، وسمو الأمير تميم بن حمد آل ثان أمير دولة قطر، و أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة.