الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

العيد صلاة وفرح.. وأرزاق كمان

يتلهف الكل إلى الجو العام السعيد الذى تشيعه الأعياد.. ففى العيد نستعيد  روح الطفولة والانطلاق التي تنتعش داخلنا.. فنتصرف كالأطفال،  فنتجه لله طالبين الدعم والستر والرزق،  لذلك فالأعياد مواسم للصلاة.. والرزق أيضًا.



لدى  الكثيرين يرتبط موسم العيد بزيادة الطلب على منتجات معينة بمساحة جديدة، وفرص عمل جديدة مع سنة جديدة.

موسم العيد فرصة لدى كثيرين، حيث سوق العمل تنتعش والحركة تزداد والطلب يكثر.. وإن كنت سعيد الحظ ستكون مهنتك أو حرفتك بين هذه المهنة التى تجمع بين المتعة والمنفعة.. فمن هم أكثر الرابحين فى الأعياد؟

 

 

صالات التجميل والكوافيرات، آخر مكان نقصده قبل الاحتفال مباشرة وهو أول فكرة تخطر على بال الجنسين فى الاحتفالات حتى نخرج بأبهى صورة وينبهر  الجميع بقصات الشعر والألوان والميك آب. 

 أول ما يزداد عليه الطلب فى الأعياد مستحضرات التجميل والكزوماتيكس،  وذكر سمير خبير تجميل  وصاحب كوافير أن «الناس بمختلف أعمارها تلجأ لله فى المناسبات بمظهر أنيق ولائق». 

وفى الأعياد تزداد حاجتنا إلى العمالة بنسبة 3 إلى 1، أى نحتاج إلى 3 أضعاف العاملين فى الأيام  العادية حتى نستطيع أن نرضى جميع الناس ويخرجوا راضين على شكلهم ومظهرهم.

وكشف محمود الدجوى  رئيس شعبة الكوافير  ومستحضرات التجميل بغرفة القاهرة التجارية، عن حجم استيراد مصر من أدوات التجميل ما يصل إلى 20 مليار سنويًا، مؤكدا أن التجميل لم يعد رفاهية تتأثر بالحالة الاجتماعية، بل تحول إلى جزء أساسى من الحياة اليومية للمصريين، الفتيات والرجال على السواء، حيث تستورد مصر منتجات للعناية بالبشرة واليدين والقدمين بمبالغ عالية خصوصا مع اقتراب الأعياد.

شراء  الملابس فى الاحتفالات أساسى خصوصا وأن السائد من ترسبات أفكار طفولية ما زالت عالقة فى الأذهان  أنه ما دامت هناك احتفالات فلا بُد من ملابس جديدة وتوحى  الملابس الجديدة بأن شيئًا ما يحدث لا يمكن الخروج إليه بهدوم قديمة، وربما  لأن الملابس تضفى بهجة  الطلة الأولى والمختلفة.   الأطفال والكبار يتنافسون كيف يخرجون بشكل مختلف، وهذا ما يجعل الطلب على الملابس كبيرًا فكل البيت تجده قد حضَّر ميزانية للشراء ما ينعكس بالرواج على البراندات وتجارة الملابس والأزياء، ما يكثر الطلب على العمالة الإضافية والعمالة المؤقتة. 

 

بابا نويل .. وظيفة رسمية

 يعنى خير على الجميع

 

عيد الميلاد هو المناسبة الأولى من حيث الإنفاق فى العالم وتشهد هذه الفترة زيادة فى المبيعات فى جميع السلع ويرتبط العيد دائما بحفلات الزواج والارتباطات أو حتى الإعلان على الارتباط بين الكابلز.

فى موسم الأعياد ترتفع أسهم متعهدى الحفلات، خصوصا حفلات الفنانين ونجوم الطرب.

أما المكتبات والهدايا فحسب ما قال مارك يوسف صاحب سلسلة مكتبات أن االعيد موسم الهدايا أيضا، حيث يكثر الطلب على شجرة الكريسماس وبوكس الهدايا الذى نصنعه خصوصًا لهذه المناسبة. 

 حسب شعبة الهدايا والأدوات المكتبية ولعب الأطفال بالغرقة التجارية ،  يزداد الطلب على مستلزمات الكريسماس  من الأشجار والأجراس وملابس سانتا كلوز 5 أضعاف  للأيام العادية فى العام.

وأوضح بركات صفا، عضو شعبة الأدوات المكتبية فى تصريحات خاصة،  أن هدايا الأطفال المتداولة فترة الكريسماس ترتفع أسعارها نحو 20 % بسبب ارتفاع أسعار الشحن فى الموسم.

من الانتعاش حيث سجلت فترة ما قبل العيد لمطار القاهرة فقط حوالى 397 رحلة سفر ووصول نقل خلالها أكثر من 50 ألف راكب. 

 وقالت مصادر بمطار القاهرة:  إن احتفالات الأعياد أنعشت جداول رحلات الطيران الأسبوعية المقررة لمطار مرسى علم الدولى الذى اسقبل 80 رحلة بزيادة 6 رحلات دولية عن الأسبوع الماضي.

أبو الحجاج العماري، الخبير السياحى قال إن فنادق مرسى علم جهزت الاحتفالات مبكرًا هذا العام..

وقال محمد عيد سليمان، مدير التسويق بمجموعة  سلاسل بأحد الفنادق الكبرى، إن أسعار الإقامة بالغردقة ترتفع خلال الأعياد بنسبة تتراوح ما بين 15 % و20 % بنسبة إشغالات للفنادق90 و95 %، مشيرا إلى أن الجنسيات من  دول روسيا، أوكرانيا، التشيك، ألمانيا وبولندا مع توقعات بزيادة أعداد السائحين الوافدين من السوق الرومانية خلال يوم العيد. 

«رفايع العيد»

من المنيا صعيد مصر، قال أميل جرجس صاحب واحد من أكبر محلات الحلويات ورفايع العيد، إن الكحك والبسكويت والجاتوه هى أساس كل بيت فى مناسبة عيد الميلاد المجيد وأكد أن المسلمين يكثرون من شراء الكحك لمهاداة المسيحيين تعبيرا عن الحب والوحدة، معتبرا الكحك والبسكويت أشهر  هدايا عيد الميلاد. 

 وتشهد تجارة الحلويات زيادة فى الطلب مع  نفس النسبة زيادة فى الإقبال على الدواجن، كما رجحوا زيادة الطلب  على اللحوم ومنها المستوردة حيث ارتفعت الأخيرة بين 5 و15 جنيها للكيلو خاصة، وتتوقع مع منظمة الأغذية والزراعة وصول فاتورة الواردات الغذائية فى العام إلى أعلى مستوى لها عام 2022، وأن تتجاوز 1.75 تريليون دولار مسجلة زيادة بنسبة 14 فى المائة عما كانت عليه فى العام الماضي. 

  بابا نويل موظف

«فى العالم هناك وظيفة خاصة بالكريسماس  اسمها «بابا نويل».. هكذا قال باسم إدوارد،  وأوضح أن هذه الوظيفة انتقلت لمصر منذ فترة بعائد مادى، وقال إنه فى نفس الوقت من  كل عام يستعد لمدة 15 يوم وقوفا أمام الفنادق بالغردقة، مع مجموعة من شباب تأتي  خصيصا لتولى هذه الوظيفة.   ويلبس باسم هدوم بابا نويل الضخم ويقف طوال اليوم أمام الفندق ويوزع الهدايا على المارة وأكد أنها وسيلة تضفى البهجة على الأهالى ولها عائد مادى مناسب.