السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الرئاسة فى أسبوع

ترسيخ المواطنة والمساواة وقبول الآخر

تضامن مصر مع بريطانيا فى مواجهة الإرهاب
تضامن مصر مع بريطانيا فى مواجهة الإرهاب

الزيارة الملكية للأمير تشارلز ولى عهد بريطانيا وقرينته إلى القاهرة، واتصال الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين بالرئيس عبد الفتاح السيسى، كانا فى صدارة اهتمام الصحف ووسائل الإعلام العالمية التى رأت فيهما ترسيخا لمكانة مصر وأهميتها الدولية وقدرتها على إدارة علاقاتها مع القوى المختلفة.



وفى التفاصيل، استقبل الرئيس  السيسى والسيدة قرينته بقصر الاتحادية الأمير تشارلز ولى عهد بريطانيا والسيدة قرينته.

ورحب الرئيس بولى العهد البريطانى طالباً نقل تحياته إلى جلالة الملكة إليزابيث، ومعرباً عن التطلع لأن تمثل هذه الزيارة محطة جديدة داعمة للعلاقات التاريخية بين البلدين، آخذاً فى الاعتبار ما تمثله دوماً الزيارات الملكية البريطانية من علامات بارزة تظل ماثلة فى الذاكرة السياسية والشعبية لكلٍ من مصر وبريطانيا.

من جانبه؛ أعرب الأمير تشارلز عن التقدير والامتنان لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، ناقلاً إلى الرئيس تحيات الملكة «إليزابيث»، ومؤكداً حرصه على زيارة مصر فى إطار الجولة الرسمية الأولى له خارج البلاد بالإنابة عن الملكة منذ بدء جائحة «كورونا»، فى ضوء خصوصية العلاقات التقليدية بين البلدين، بالإضافة إلى الدور المحورى والمتوازن الذى تضطلع به مصر فى التعامل مع العديد من القضايا الدولية بقيادة الرئيس.

اللقاء شهد التباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصةً ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث أكد الرئيس تضامن مصر مع بريطانيا وشعبها فى مواجهة الإرهاب الأسود عقب الحادث الإرهابى الأخير الذى وقع بمدينة ليفربول، وتكثيف التعاون المشترك لتعزيز قيم التسامح والسلام وقبول الآخر، بما يقوض من التفسيرات المتطرفة التى تتبناها جماعات الإرهاب، فضلاً عن العمل على تبنى المجتمع الدولى لاستراتيجية متعددة المستويات تشمل التعامل مع كافة العناصر والأطراف الداعمة للتنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة وتعزيز قيم التسامح والتعايش المشترك.

وفيما يتعلق بقضايا المنطقة، أكد الرئيس أهمية ترسيخ المؤسسات الوطنية فى دول المنطقة التى تعانى من أزمات، بهدف ملء الفراغ الذى يتيح الفرصة لنمو الإرهاب وانتشاره إلى باقى دول العالم، وهى محددات تمثل فى مجملها ثوابت ومبادئ سياسة مصر فى التعامل مع الأزمات القائمة بالمنطقة.

الرئيس يتابع مشروعات النقل على مستوى الجمهورية
الرئيس يتابع مشروعات النقل على مستوى الجمهورية

 

وثمن الأمير تشارلز الجهود التى قامت بها مصر خلال السنوات الماضية على صعيد التصدى للأفكار المتطرفة ومكافحة الإرهاب، حيث أوضح الرئيس أن هناك نهجا فعليا ترسخ فى تعامل الدولة مع حرية ممارسة الشعائر الدينية، وإعلاء مبادئ المواطنة والمساواة وعدم التمييز بين المواطنين على أية أسس دينية أو طائفية أو غيرها، فضلاً عن ترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر.

كما شهد اللقاء التباحث بشأن سبل تعزيز التعاون الثنائى فى عدد من المجالات، خاصةً على مستوى التعليم الجامعى والصحة، بالإضافة إلى التنسيق فى موضوعات تغير المناخ، فى ضوء المبادرات المتعددة التى يرعاها الأمير تشارلز فى هذا المجال، إلى جانب استضافة مصر عام 2022 للدورة القادمة الـ27 لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ بهدف تأمين تحقيق نتائج إيجابية للوصول إلى الأهداف التى وضعها المجتمع الدولى للتعامل مع هذا الملف الهام الذى يمس مصالح الإنسانية بأسرها، لا سيما ما يتعلق بتفعيل دور القطاع الخاص بإمكاناته الضخمة للمساهمة فى الحد من الانبعاثات الخطرة.

اتصال بوتين

وتلقى الرئيس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، حيث تم التباحث حول عدد من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة التعاون فى المجالات الاقتصادية والصناعية والطاقة واستعراض مستجدات الموقف التنفيذى لمشروع محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، وكذلك  إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد.

وأكد الرئيس الروسى حرص بلاده على الاستمرار فى الارتقاء بالتعاون المثمر والوثيق بين البلدين الصديقين فضلاً عن الأهمية التى يوليها للتنسيق والتشاور المنتظم مع الرئيس بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وثمن الرئيس السيسى علاقات الشراكة الممتدة مع روسيا، والتى تكللت بإبرام اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين، والتى فتحت آفاقاً جديدة للتعاون الثنائى فى العديد من المجالات والمشروعات المشتركة، بالإضافة إلى تلك الجارى تنفيذها. وتم مناقشة تطورات أهم الملفات الإقليمية والدولية بالمنطقة، حيث عبر الرئيس الروسى عن تقديره للجهود الشخصية للرئيس فى تعزيز المسارات السياسية  لتسوية الأزمات بالمنطقة، وهو الأمر الذى رسخ دور مصر كمركز ثقل لصون السلم والأمن فى محيطها الإقليمى،  مؤكداً حرص روسيا على مواصلة التعاون والتنسيق المكثف بين البلدين.

..ويوجه بالتوسع فى حملات التطعيم للمواطنين
..ويوجه بالتوسع فى حملات التطعيم للمواطنين

 

مستقبل مصر

وفيما يتعلق بالإنتاج الزراعى،  اجتمع الرئيس، مع الفريق محمد عباس حلمى قائد القوات الجوية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى،  والمقدم طيار بهاء الدين الغنام مدير مشروع «مستقبل مصر» لمتابعة تطورات الموقف التنفيذى للمشروع القومى «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعى،  ضمن نطاق المشروع العملاق «الدلتا الجديدة» لاستصلاح إجمالى مساحة 2,2 مليون فدان.

ووجه الرئيس بتوسيع نشاط مشروع «مستقبل مصر» بحيث يتم تنفيذه فى إطار شامل ومتكامل الأركان، لتحقيق الاستغلال الأمثل لأصول الدولة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد المتوفرة، خاصةً الأراضى الزراعية والمياه، بحيث يكون المشروع بمثابة قاطرة للتطور الزراعى فى الدولة، من خلال تبنى مفهوم الكيانات الزراعية العملاقة التى تتمتع بالقدرة على إحداث نقلة نوعية فى قطاع الزراعة الحديثة وتحقيق الأمن الغذائى،  بالإضافة إلى الاعتماد على أحدث التكنولوجيا العالمية فى الرى والزراعة.

كما وجه الرئيس بتركيز مشروع «مستقبل مصر» على زراعة السلع الاستراتيجية اللازمة لتقليل فجوة الاستيراد، فضلاً عن الاستفادة من المشروع بإدراج مختلف الأنشطة الإنتاجية ذات الصلة بالنشاط الزراعى،  لتحقيق قيمة مضافة لإنتاجية المشروع، وإنشاء مجمع تصنيع زراعى متكامل لتحقيق الاكتفاء الذاتى من متطلبات الإنتاج، إلى جانب منظومة المعامل والصوامع والمبردات المطلوبة للمشروع.

وفى شأن آخر اجتمع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى لاستعراض مشروعات وزارة النقل على مستوى الجمهورية، خاصةً الطرق والمحاور.

ووجه الرئيس بسرعة الانتهاء من تطوير الطريق الدائرى بكافة مكوناته وفق الجدول الزمنى المحدد، باعتباره أحد أهم المحاور الرئيسية التى تربط أقاليم القاهرة الكبرى وأحيائها ببعضها البعض، لاستيعاب الأعداد المتزايدة من حركة المواطنين والمركبات.

وعرض وزير النقل مستجدات تطوير الطريق الدولى الساحلى من بورسعيد لمرسى مطروح مروراً بالإسكندرية، فضلاً عن مشروع إنشاء محور دمياط اللوجستى المتكامل مع محطة الحاويات بميناء دمياط «محطة تحيا مصر 1»، وهو المشروع الذى يتضمن إنشاء منظومة متكاملة للنقل المتعدد الوسائط وتطبيق أحدث النظم فى مجال تكنولوجيا المعلومات لإدارة هذه المنظومة، لخدمة حركة الصادرات المصرية، ولمواكبة تضاعف حركة الحاويات المتداولة بالموانئ المصرية نتيجة المشروعات التنموية الضخمة فى البلاد، وهو ما سيحول ميناء دمياط إلى مركز لحاويات الترانزيت فى البحر المتوسط.

خدمات المواطنين

وفيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا، اجتمع الرئيس مع الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية لمتابعة الوضع الوبائى الراهن لانتشار فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، فضلاً عن استعراض الإجراءات الحالية المتخذة من قبل الحكومة لاحتواء انتشار الفيروس، وحملات تطعيم المواطنين.

وعرض الدكتور عوض تاج الدين  جهود الدولة لتجهيز كافة المرافق الطبية، و وجود خطة تبادلية للأماكن والمستشفيات المطلوبة للإشغال بالحالات الحرجة التى تستدعى عناية فائقة ومكثفة وأجهزة تنفس صناعى،  مؤكداً أن الوضع الوبائى فى مصر تحت السيطرة حتى مع اقتراب فصل الشتاء والتصاعد النسبى فى أعداد الحالات فى إطار الموجة الرابعة للوباء.

ووجه الرئيس بالتوسع فى حملات التطعيم للمواطنين، وتسهيل الإجراءات لتيسير حصولهم على اللقاحات، خاصةً مع الوفرة الحالية كماً وكيفاً للقاحات كورونا فى مصر، وتدفقها المستمر بمختلف أنواعها العالمية.

كما وجه الرئيس بالاستمرار فى برامج التوعية لكافة فئات المواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، خاصةً فى الأماكن التى تشهد تواجداً كثيفاً من المواطنين كالمصالح الحكومية والجامعات والمدارس.

كما اجتمع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى،  والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمتابعة المشروعات القومية الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ووجه الرئيس بالتوسع فى استخدام أحدث التقنيات لمضاعفة قدرات البنية المعلوماتية الرقمية للدولة، ولتعزيز جهود التحول الرقمى،  بالتوازى مع تدريب الكوادر البشرية على المهارات الرقمية لدعم الأداء الحكومى وتوفير أحدث الخدمات الرقمية للمواطنين وقطاع الأعمال على مستوى الجمهورية.

وعرض وزير الاتصالات  الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات الجارى تنفيذها من قبل الوزارة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى إطار تعزيز محور بناء الإنسان المصرى،  والتى شملت افتتاح «جامعة مصر المعلوماتية» وسير العملية الدراسية بها فضلاً عن التوسع فى تدريب طلبة المدارس على مهارات تكنولوجيا المعلومات، وكذا تطبيق مبادرة «مستقبلنا رقمى» التى تستهدف المتدربين والخريجين والمهنيين المستقلين، إلى جانب مبادرة «أفريقيا للإبداع الرقمى» والتى  أطلقها السيد الرئيس.

كما تم عرض جهود وزارة الاتصالات فى التحول الرقمى للدولة، خاصةً ما يتعلق بإعداد منظومة الامتحانات الرقمية، ورقمنة المحاكم من خلال استراتيجية «عدالة مصر الرقمية». واطلع الرئيس على جهود وزارة الاتصالات فى إطار المحور الخدمى لمبادرة «حياة كريمة» لتطوير قرى الريف المصرى،  خاصةً من خلال تطوير البنية الأساسية للإنترنت، وتحسين خدمات المحمول بالتوسع فى الأبراج، بالإضافة إلى رفع كفاءة خدمات ومكاتب البريد، والتى ستشهد الانتهاء من تطوير أكثر من 3000 مكتب بريد على مستوى الجمهورية بنهاية العام الحالى.