الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

دولــة لا تـنسى أبنــاءها

توجيهات رئاسية بتقديم كل الرعاية لأسر الشهداء
توجيهات رئاسية بتقديم كل الرعاية لأسر الشهداء

فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية أثناء عرض التقرير السنوى بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية واللواء السيد الغالى رئيس مجلس إدارة الصندوق واللواء أحمد الأشعل المدير التنفيذى للصندوق، تم صرف التعويض المادى المقرر صرفه لمرة واحدة للمستفيدين من الصندوق بمبلغ مائة ألف جنيه لأسرة كل شهيد والمصاب (طبقًا لنسبة العجز) من خلال وزارات: (الدفاع- الداخلية - التضامن الاجتماعى) اعتبارًا من 14 سبتمبر الماضى وسيتم الصرف تباعًا للمستحقين الذين لم يسبق لهم الصرف.



وتم الانتهاء من تسليم المرحلة الأولى من الدراجات الهوائية ضمن مبادرة وزارة الشباب والرياضة (دراجتك - صحتك) للراغبين من المستفيدين مع تحمل الصندوق نصف ثمن الدراجة وجارٍ إجراءات حجز المرحلة الثانية بالتنسيق مع الوزارات المعنية، إضافة إلى تسليم بطاقات التكريم للمستفيدين، وجارٍ التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لإنهاء إجراءات تسليم بطاقات التكريم لباقى المستفيدين.

 

 

 

وحدد القانون المستفيدين من الصندوق من أسر الشهداء والضحايا والمفقودين وهم (الوالد- الوالدة - الأرملة/ الأرمل- الأبناء) والمصاب بشخصه ويصدر قرار باعتبارهم شهداء أو مصابين من وزير الدفاع للتابعين لوزارة الدفاع، ومن وزير الداخلية للتابعين لوزارة الداخلية، وقرار من رئيس مجلس الوزراء للضحايا والمصابين المدنيين.

وفى إطار حرص واهتمام الدولة وتقديرًا لتضحيات أبنائها المخلصين من الشهداء والمصابين وترسيخًا لقيم الوفاء لأسر فقدت أو أصيب عائلها الوحيد قام الصندوق بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة لعمل برتوكولات واستصدار القرارات الوزارية اللازمة لمنح المستفيدين من الخدمات التالية:

تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم وإصدار قرار وزارى رقم (45) بتاريخ 7 مارس 2020 والعمل به اعتبارًا من العام الدراسى 2020 / 2021 وتضمن إعفاء أبناء شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من جميع المصروفات بالمدارس الحكومية بجميع أنواعها ومدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا والمدارس الرسمية للغات والمتميزة للغات.

استثناء أبناء شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من شرط الكثافة المقررة عند الالتحاق أو التحويل للمدارس الرسمية للغات والمتميزة للغات والمدارس الرسمية الدولية والمدارس الخاصة (عربى - لغات) والمدارس التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية والمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية)، بالإضافة إلى إعفاء أبناء شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية بالمدارس الخاصة (عربى - لغات) والمدارس التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية من جميع المصروفات، وذلك دون أن تحتسب ضمن النسبة المقررة للإعفاءات (5 %) الواردة بالقرار الوزارى (420) لسنة2014، وإعفاء المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) بنسبة 50 % من إجمالى المصروفات الدراسية بجميع أنواعها.

وتستثنى أرامل الشهداء والضحايا من قواعد الندب والنقل بحيث يتم إلحاقهم بالعمل بأقرب مكان لمحل إقامتهم، وتعتبر أرامل وأمهات وآباء وابناء الشهداء والمصابين ضمن الفئات أصحاب الأولوية فى الترشح للبعثات التعليمية والإعارات الخارجية بعد استيفاء الشروط.

وتم إخطار وزارة الدفاع والداخلية والتضامن الاجتماعى بالقرار للنشر على المستحقين من أبناء الشهداء والضحايا والمصابين فى العمليات الإرهابية والأمنية، وقامت وزارة التربية والتعليم بعمل كتاب دورى رقم (35) بتاريخ 27/10/2021 إلى جميع جهات الوزارة المعنية بتنفيذ القرار للتغلب على المشكلات ومصاعب التنفيذ، ويتولى الصندوق بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم على حل المشكلات المتعلقة بالتنفيذ.

 

دخول مجانى للمنشآت الثقافية لأسر الشهداء
دخول مجانى للمنشآت الثقافية لأسر الشهداء

 

وفى مجال التعليم الجامعى صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 19/9/2019 المتضمن الموافقة من حيث المبدأ على توفير الجامعات لعدد من المنح الدراسية للمستفيدين من الصندوق طبقًا للقانون على أن يترك الأمر لكل جامعة فى وضع الضوابط المناسبة لها فى ظل الخطابات الواردة من الجهات الرسمية.

وفى مجال التوظيف تم التنسيق على قيام وزارة القوى العاملة بإرسال نشرة التوظيف الشهرية للوظائف المتاحة من القطاع الخاص ويتم التنسيق مع الوزارات المعنية (الدفاع - الداخلية - التضامن الاجتماعى) لترشيح الأسماء المنطبق عليها الشروط ويقوم الصندوق بإرسالها إلى وزارة القوى العاملة ويتابع الصندوق إجراءات التوظيف.

وبالتنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة تتم إجراءات التعيين فى الجهاز الإدارى للدولة عن طريق اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2804 لسنة 2017 والقرار رقم 254 لسنه 2019.

ويقوم الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بتعيين فرد واحد من المستفيدين من أسر الشهداء والضحايا والمصاب نفسه طبقًا لشروط اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، ويتم مراجعة موقف المستحقين للتعيين مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة من خلال الوزارات المعنية (الدفاع-الداخلية-التضامن الاجتماعى).

وفى مجال الإسكان الاجتماعى تم التنسيق مع صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى وعمل برتوكول يتضمن بعض الامتيازات بتوفير وحدات سكنية للمستفيدين من الصندوق طبقًا للأسعار المعلنة، والاستفادة من الخدمة للمستفيدين من وزارة الدفاع عن طريق صندوق إسكان القوات المسلحة، والاستفادة من الخدمة للمستفيدين من وزارة الداخلية عن طريق وزارة الداخلية، والاستفادة من الخدمة للمستفيدين من المدنيين عن طريق وزارة التضامن الاجتماعى وتحت إشراف ومتابعة الصندوق.

وتم التنسيق مع وزارة الطيران المدنى على منح امتيازات للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون تخفيضا قدره 15 % على الدرجات المتاحة للرحلات الداخلية فقط، وتقديم خدمات استقبال وتوديع المستفيدين عند سفرهم من خلال ميناء القاهرة الجوى، وتقدم الخدمة من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق سارية المفعول.

وفى مجال الصحة، تم التنسيق مع وزارة الصحة على منح خدمات علاجية للمستفيدين من الصندوق بعلاج الحالات المرضية للمستفيدين بالمستشفيات العامة، بالمحافظات ومستشفيات وأمانة المراكز الطبية المتخصصة ومستشفيات الهيئة العامة للتأمين الصحى ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة والمستشفيات الجامعية والتعليمية على أن تتحمل وزارة الصحة والسكان (المجالس الطبية المتخصصة) تكاليف العلاج بموجب قرارات علاج على نفقة الدولة، مع حصول المستفيدين على الخدمات (بطاقة الخدمات المتكاملة - الأطراف الصناعية السيارات المجهزة - تكافل وكرامة - توقيع الكشف الطبى فى حالة الترشح للمجالس النيابية)، وتم تخصيص مكان لاستقبال المستفيدين من الصندوق طبقًا للقانون بالمجالس القومية المتخصصة، ومع عدم تمتع المستفيد من الصندوق بأكثر من تأمين صحى واحد طبقًا للبرتوكول الموقع مع وزارة الصحة.

وفى مجال السياحة والآثار، تم التنسيق مع وزارة الآثار والسياحة على منح الدخول المجانى للمستفيدين لجميع المتاحف والمناطق الاثرية التابعة.

وفى مجال النقل والمواصلات، تم إصدار القرار الوزارى رقم 54 لسنة 2020 لمنح تخفيضات للمستفيدين من الصندوق طبقًا للقانون بـ (50 %) من أجرة السفر بالدرجات العادية بقطارات السكك الحديدية، وفى حالة رغبة حامل بطاقة التكريم حجز تذكرة بالقطارات المكيفة يتم منح التخفيض المقرر بالدرجات العادية مضافاً إليه فرق التكييف.

وفى حالة توجه حامل بطاقة التكريم للسفر بالقطارات دون المرور على شبابيك صرف وحجز التذاكر يتم تحصيل قيمة التذكرة بالتخفيض المقرر، بالإضافة إلى المصاريف الإضافية المقررة بالكامل وفقاً للدرجة، مع منح تخفيض (50 %) من قيمة اشتراكات الجمهور للسفر على قطارات مترو الأنفاق طبقاً للأسعار المقررة بقرار مجلس الوزراء.

وفى مجال الشباب والرياضة، تم توفير الاشتراك والتجديد المجانى فى مراكز الشباب والنوادى والمنشآت الرياضية.

وفى مجال الثقافة والفنون، تم منح تخفيضات للمستفيدين بالدخول المجانى لقصور وبيوت ومكتبات الهيئة العامة لقصور الثقافة فى جميع محافظات الجمهورية مع منح تخفيض 50 % على جميع إصدارات النشر العام للهيئة المصرية للكتاب وجميع إصدارات منافذ بيع الكتب الهيئة العامة لدار الكتب وجميع إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

إضافة إلى منح تخفيض 10 % على الموسوعات والمجلات الصادرة للهيئة المصرية للكتاب وكذا أعمال الدكتور ثروت عكاشة. 

وفى إطار حرص واهتمام الدولة وتقديرًا لتضحيات أبنائها المخلصين من الشهداء والمصابين وترسيخًا لقيم الوفاء لأسر فقدت أو أصيب عائلها الوحيد يسعى الصندوق دائمًا لتطوير وزيادة الخدمات المقدمة للمستفيدين من الصندوق باستمرار أعمال التنسيق مع جميع جهات الدولة وسيتم الإعلان دائمًا عن خدمات جديدة فور انتهاء اعمال التنسيق بين الصندوق والجهات المعنية بالدولة.

وانتهى المؤتمر التنسيقى مع الوزارات المقدمة للخدمات للتنسيق بشأن آلية تنفيذ الخدمات المقدمة للمستفيدين يومى 10،9/11/2021 وانتهى بالاتفاق على تفعيل الخدمات المقدمة من الوزارات المعنية بواسطة بطاقات التكريم فى1/12/2021.