الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

بطاقة المسن بمزايا وتسهيلات.. تمتع كبار السن بخدمات التأمين الصحى الشامل.. ٥ حدا أدنى للوحدات السكنية التى تدعمها الدولة

قانون «رد الجميل» أمام البرلمان

لجنة مناقشة قانون المسنين ـ أرشيفية
لجنة مناقشة قانون المسنين ـ أرشيفية

يستعد مجلس النواب لمناقشة مشروع قانون حقوق المسنين الجديد؛ حيث قدمت الحكومة مشروعها بعديد من المزايا والمنح لكبار السن، ويدعم مزيدًا من الحقوق فى إطار حرص الدولة على تأمين الحياة الكريمة ورد الجميل للمسنين.



ويشمل القانون بطاقة المسن كمستند رسمى لإثبات أحقية حاملها فى الخدمات المقدمة لهذه الفئة، كما يشمل القانون حقوق الحماية الاجتماعية والصحية للمسنين، ومنها معاش للمسن أو المكلف برعايته.

وأكد مشروع قانون حماية المسنين، على حق كل مسن فى الخدمات المقدمة بعد إجراء البحث الاجتماعى، ويلزم المشروع الدولة بتوفير الرعاية الصحية والعمل على تهيئة المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة لتوفير تلك الرعاية كل 3 سنوات، كما نص المشروع على حقوق المسن فى التمتع بجميع الخدمات التى تقدمها منظومة التأمين الصحى الشامل.

ويوفر مشروع القانون البرامج والسياسات الاقتصادية لتيسير حياة المسنين بمستوى معيشى لائق، وتخصيص نسبة لا تقل عن 5 % من المساكن التى تنشئها الدولة أو المدعمة منها، لغير القادرين منهم مع معاش للمسن أو للمكلف برعايته.