الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تفاصيل الدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائى

125 ســنة ســينما فــى الإســـكندرية

تزامنًا مع الاحتفال بمرور 125 عامًا على أول عرض سينمائى فى مصر، والذى أقيم بالإسكندرية فى مقهى «زوانى» يوم 6 يناير 1896، بعد أيام من أول عرض فى العالم فى «الجرايد كافيه» فى باريس فى 25 ديسمبر 1895، للفيلم الصامت للأخوين لوميير، يَعرض مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر المتوسط فى دورته الـ 37، الفيلم الوثائقى «لوميير تانى مرة» إخراج أحمد عاطف وإنتاج صندوق التنمية الثقافية، لما يتضمنه من وثائق نادرة مزج فيها المخرج بين مَشاهد قديمة صوّرها لوميير فى بدايات القرن التاسع عشر؛ ليقوم بتصويرها مرّة أخرى فى نهايات القرن العشرين.



وتشارك اليونان بالمهرجان كضيف شرف بـ 5 أفلام هى :«دانيال 16, أفتيخيا, ماركوس, لايزال نهراً والاستجواب».

بصمة قوية للسينما السورية

كما يحتفى مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر المتوسط بالسينما السورية، وذلك بمشاركة 5 أفلام سورية فى مسابقاته المختلفة فى عرضها العالمى الأول، أولها فيلم «المطران» للمخرج باسل الخطيب فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ويتناول الفيلم سيرة المطران «هيلاريون كابوتشى» السورى الأصل، الذى وُلد فى حلب وكان شاهدًا على نكبة فلسطين وسقوط القدس كاملة بيد الاحتلال، لتبدأ مرحلة مهمة من حياته؛ حيث كان شريكًا فى النضال فى سبيل استعادة الشعب الفلسطينى حريته.

أيضًا يشارك فيلم «الإفطار الأخير» إخراج وتأليف عبداللطيف عبدالحميد فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما يشارك فيلم «الظهر إلى الجدار» للمخرج والمؤلف أوس محمد. وفى مسابقة الأفلام القصيرة يشارك فيلم «حبل الغسيل» إخراج وتأليف محمود جقماقى، ويشارك الفيلم القصير «فوتوغراف» للمخرج المهند كلثوم.

وسام عروس البحر المتوسط

يمنح مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، النجم السورى صاحب الحضور المتميز والمؤثر دائمًا دريد لحام، وسام عروس البحر المتوسط؛ لأهمية إسهاماته فى الحركة السينمائية العربية، ووضع السينما السورية فى مكانة متميزة وتقديم قضايا تمس الوطن وتطرح مشاكله، آخرها «دمشق.. حلب».

تكريم النجوم

فى الدورة 37 التى تحمل اسم المخرج الكبير على بدرخان، وهى المرة الأولى التى تحمل فيها الدورة اسم مخرج، يكرم المهرجان الفنان خالد الصاوى والفنانة سلوى خطاب، فضلاً عن تكريم مدير التصوير والمخرج طارق التلمسانى. وكذلك تكريم الناقدة السينمائية خيرية البشلاوى، والمخرج عمر عبدالعزيز، وتكريم اسم الكاتبة كوثر هيكل عن مجمل أعمالها وبصمتها فى الأفلام الرومانسية المهمة التى قدمتها للسينما المصرية.

مسابقة الأفلام الطويلة

تضم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط 13 فيلمًا، وهى: الفرنسى «خوان»، الإسبانى «هذه كانت الحياة»، المغربى «أناطو»، الفرنسى «الليل مكاننا»، المصرى «وش القفص»، اليونانى «إكسبرس إسكوبيليتز»، المغربى «مرجانة»، السورى «الظهر إلى الجدار»، اللبنانى «يوسف»، «هذه الليالى المظلمة» من البوسنة، «أسدين فى الطريق إلى البندقية» من ألبانيا، «الطريق المسدود» من سلوفينيا، و«السباحة الحرة إلى الجبل الأسود» من ألبانيا.

وتترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، المنتجة الإيطالية إنغريد ليل هوجتون، وبعضوية كل من الفنانة الإسبانية كارلانيتو، والمخرج السورى چود سعيد، والمخرج المصرى سامح عبدالعزيز.

مسابقة الأفلام القصيرة 

تضم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط 17 فيلمًا، وهى: الرومانى «لا أحد» للمخرج ميهانيا راريس هانتيو، المصرى «يُحكى أنَّ» للمخرج عبدالفتاح زيدان، التونسى «حفيد عائلة مراد» للمخرج أبانوب يوسف، الفلسطينى «أورانوس» للمخرجة آية أحمد مطر بيع، الفرنسى «تحت التراب» للمخرج إيريك ريبوت، السورى «حبل الغسيل» للمخرج محمود جقماقى، اليونانى «هانسل» للمخرج فيفيان باباجورجيو، المصرى «باب معزول» للمخرج إسلام رزة، الإيطالى «أنا أحب» للمخرج سيمون بوزيلى، «يوم موت الرجل» من مصر إخراج محمد مالك، «نهاية المعاناة» من اليونان إخراج چاكلين لينتزو، «المسيرة الأخيرة» من الجزائر إخراج محمد نجيب العمراوى، «الموجة الأخيرة» من المغرب إخراج مصطفى فارماتى، «القصر الشرقى» من لبنان إخراج ليان ورينو، الفيلم الفرنسى المغربى «نشيد الخطيئة» للمخرج خالد معدور، «الوداع فيسنا» من سلوفينيا وأستراليا إخراج سارة كيرن، و«الشباب لا ينام» من فرنسا من إخراج بيرين لامى وكويكيا.

أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط، هم: المخرجة البوسنية إينا سينديجارفيتش، والأكاديمى المغربى حسن الروخ، والفنان المصرى كريم قاسم، والمخرجة الإسبانية نايرا سانز فوينتس والناقد الألمانى توماس كاسكى.

مكتبة المهرجان

كعادته يصدر مهرجان الإسكندرية السينمائى مكتبة فنية ثرية لمُحبى الفن السابع، التى أصبحت من أهم سمات المهرجان؛ حيث أصدر المهرجان هذا العام 16 كتابًا عن المكرمين ورموز السينما المصرية، وهى: «الثائر» عن المخرج على بدرخان، «نور وظلال» عن الناقدة خيرية البشلاوى، «أضواء وظلال» عن مدير التصوير طارق التلمسانى، «أيقونة الرومانسية» عن الكاتبة كوثر هيكل، «وجوه وهوامش» عن خالد الصاوى، «رحلة فن» عن سلوى خطاب، «النقد بشفاه تبتسم» عن المخرج عمر عبدالعزيز، «سبحان العاطى» عن الكاتب يوسف معاطى، بالإضافة إلى كتب المئوية: «معلم السينما المصرية» عن محمد رضا، «الدون جوان والشرير والكوميديان» عن كمال الشناوى، «مشوار عاطف سالم»، «الأوراق الخاصة» عن المنتج رمسيس نجيب، «د. ثروت عكاشة»، «كلمات تبقى» عن الناقد الراحل ضياء حسنى.