الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصممة مصرية تستوحى من الحضارة الفرعونية

ستظل الحضارة الفرعونية القديمة، وحياة المصرى القديم منبع نور وإلهام للكثيرين من الفنانين فى مصر والعالم، ومما لا شك فيه فقد حفّز حفل موكب المومياوات المصرية إلى متحف الحضارة كثيرين من المصممين لتقديم تصميمات من وحى أجدادنا الفراعنة وحياتهم كما صوّرها على جدران المعابد.



قدمت مصممة الأزياء المصرية المتميزة «أميرة قزامل»  مجموعة أزياء رائعة مستوحاة من الحضارة الفرعونية، وقدمتها بشكل عصرى تصلح لترتديها النساء يوميًا فى المناسبات الهامة أو الحفلات.

 

حضارة المصرى القديم تصلح لكى تكون مصدر إلهام لكل مبدع فى كل مجال، وقد قدم كثيرون من مصممى الأزياء تصميمات من وحى الحضارة الفرعونية، فما الجديد الذى قدمته المصممة؟.

اشتهرت المصممة «أميرة قزامل» بتقديم تصميمات مميزة لفساتين الأفراح الراقية، والتصميمات السورية للأفراح الكبرى، لكن فيروس كورونا أثر على شكل الاحتفالات فى المناسبات المختلفة، وهو ما جعل المصممين يذهبون إلى تقديم تصميمات بمنظور مختلف عن السابق فجاءت فرصة لتقديم أفكار من خارج الصندوق كما يقال دائمًا، فجاءت هذه المجموعة متنوعة ومختلفة وبقدر تميزها بقدر ما هى مناسبة لنراها ترتديها الفتيات فى المناسبات المختلفة.

كوليكشن متنوع

قدمت المصممة مجموعة من التصميمات تصلح لأوقات مختلفة من المساء فيها قطع تصلح لحفلات الكوكتيل، وقطع تصلح للسهرات، فقد ضم الكولكشن فساتين وچواكيت وكلها تصميمات تناسب الفتاة الواثقة من نفسها والفخورة بأجداها الفراعنة. نجد الفستان الضيق الطويل المطرز بالخرز برقى وجودة، كذلك نجد البليزر بابتكارات فى التصميم سواء الأكمام أو الأكتاف العريضة، وقدمت أطوالاً متعددة من الچاكيت فمنه الچاكيت القصير ومتوسط الطول والطويل جدًا ليغطى الأرداف ويمنح طولاً لمن ترتديه، كذلك تقدم المصممة الچامب سوت الذى يناسب الرشيقات.

فكر المصممة 

ركزت المصممة المصرية على تقديم مجموعة عصرية من التصميمات للفساتين والچاكيت وأضفت الروح المصرية بحبات الخرز والزخارف من الحضارة الفرعونية القديمة التى وظفتها بشكل عصرى جذاب، كما أنها اعتمدت فى المجموعة على أقمشة غير معتادة لها شكل عصرى غير المعتاد، فنجد أقمشة مضلعة بنفس اللون وكذلك نجد الكاروهات بدرجات الحرارة، إضافة إلى الاعتماد على  الألوان الأساسية الأسود والأبيض والجراى والبنى.

تنويعات فنية

المجموعة بها تنويعات فى القصات فيبدو أن المصممة كانت عيناها على بنات هذا الجيل اللاتى يبحثن دائمًا عن المختلف والمتميز، فأغلب القطع بها مزج ناعم فى الأفكار، ودمج مريح للعين بين التطريز ولون القماش وملمسه ونقوشاته، وهو ما جعل من كل قطعة عملاً فنيًا جذابًا يدعوك للتأمل ويولد لديك رغبة لارتدائه.

تطريزات متنوعة

جاءت المجموعة معتمدة فى التطريز على عدد من الأشكال الفرعونية المختلفة منها على سبيل المثال: مفتاح الحياة، الجعران، أشعة الشمس، وعين حورس وغيرها من الرموز وجميعها أساسية فى الحضارة المصرية القديمة منقوشة على جدران المعابد، لذلك اهتمت المصممة فى مجموعتها هذه بالتطريز(الهاند ميد) ليعطى فخامة للمجموعة، فتقول المصممة: التطريز اليدوى الدقيق مستوحى من جدران المعابد الفرعونية، اعتمدت فيها على مجموعة لونية مختلفة ما بين درجات الذهبى والنحاسى والفضى والأحمر والأزرق.

تصوير الكوليكشن

اهتمت المصممة بتصوير الكوليكشن فى مكان يشابه المعابد الفرعونية فقامت بتصوير المجموعة بأحد قصور جزيرة الذهب بنيل القاهرة، كما اعتمدت على اثنتين من الموديلز بوجوه فرعونية منحوتة وسمراء لتؤكد على روح التصميم الفرعونية التى استلهمت منها المجموعة التى تعتز بها.