السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حيــاة كريمــة

كشف تقرير حديث للهيئة العامة للرقابة المالية عن مشروعات مبادرة «حياة كريمة» فى المحافظات، وأن 111 ألف امرأة استفادت من تمويل المشروعات متناهية الصغر، فى قرى المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة خلال الربع الأول من العام الحالى.



وبلغت القيمة الاستثمارية لمشروعات المرأة 1.3 مليار جنيه بنسبة 48% من إجمالى أرصدة التمويل الموجهة لهذه القرى بنحو 2.7 مليار جنيه.

وأشارت البيانات إلى أن هذه التمويلات وفرت 262 ألف فرصة عمل فى تلك القرى للذكور و145 ألف فرصة للإناث بنسبة 55 %.

وأوضح التقرير أن إجمالى التمويلات الموجهة للمشروعات متناهية الصغر حتى نهاية أبريل 2021 بلغ 21.6 مليار جنيه، استفادت منه 2 مليون سيدة بقيمة 10.2 مليار جنيه، بنسبة 62.2 % من إجمالى عدد المستفيدين.

وأصدرت هيئة الرقابة المالية قرارًا منذ فترة برفع نسبة تمثيل العنصر النسائى فى مجالس إدارة الشركات المقيدة بالبورصة والشركات العاملة فى الأنشطة المالية غير المصرفية بحيث لا تقل عن 25 % أو عضوتين على الأقل.

وقامت 581 شركة تعمل فى مجال الأنشطة المالية غير المصرفية بتعيين سيدة واحدة على الأقل بمجلس إدارتها، وتشمل شركات سوق رأس المال والتأمين والتمويل العقارى والتمويل الاستهلاكى وتمويل المشروعات الصغيرة. وذلك بجانب 200 شركة مقيدة بالبورصة بدأت فى تنفيذ القرار، ليرتفع عدد المتقدمات للتسجيل فى قاعدة بيانات السيدات الأكثر تأهيلاً لمناصب قيادية على مستوى القطاعات المصرفية وغير المصرفية 377 سيدة للتسهيل على الشركات للوصول لهذه العناصر القادرة على شغل مقعد بمجلس إدارة الشركات.