الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ارتفاع غير مبرر لأدوية والكلى و الجلدية وأطباء يحــذرون من المضادات الحيوية

«أدويـة الصيـف» ترفع الإصابـة بأمــــــراض الصــــيف؟

حذّر أطباء من الإسراف فى  استخدام المضادات الحيوية العشوائية، إضافة  إلى  تحذير ات من تناول أدوية الصيف التى  يزداد الإقبال عليها مع حرارة الجو، على رأسها أدوية الكلى والمسالك البولية لخطورتها الشديدة فى تعاطيها دون إشراف طبى.



وأكد الأطباء أنه مع الارتفاع الملحوظ فى مبيعات عقاقير الحصوات الكلوية، والجفاف، والأمراض الجلدية، وضربات الشمس، والنزلات المعوية تظهر الآثار السلبية  الناتجة عن غياب الإشراف  الطبى على تلك العقاقير .

وقال الدكتور أحمد السواح، رئيس أمناء المركز المصرى للحق فى الدواء! إن  تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائى أمر خطير  يؤثر  بشكل سلبى على الحالة الصحية . وأوضح  أن مبيعات أدوية تلك الأدوية ترتفع فى الصيف . 

تناول الأدوية عشوائيا للأمراض الجلدية، لافتا إلى أنه تكثر مسحوبات، ومضادات الإسهال، والإسراف  فى تعاطيها مما يتسبب فى قتل البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، ومن ثم إضعاف مناعة الجسم، وانهيار مقاومته. ومصر من أعلى دول العالم مبيعا للمضادات الحيوية، بسبب سوء الاستهلاك، وذلك بما يزيد على المليار جنيه سنويا.

ومن جانبه، قال الدكتور مجدى بدران، أستاذ الصدر والحساسية والمناعة، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن 200 مرض تنشط خلال فصل الصيف، منها حساسية الجلد،  وتظهر نتيجة سوء التغذية،  إضافة إلى  تناول  البعض الأدوية بشكل عشوائى، وخاصة أدوية الحموضة والملينات.

وأكد  الدكتور عصام عيسوى، رئيس قسم الكلى بمستشفى المنيرة العام، نائب رئيس الجمعية المصرية لرعاية مرضى الكلى  على  ارتفاع نسب تحول الفشل الكلوى من مزمن  إلى حاد فى الصيف، بسبب فقدان الجسم للبلازما والسوائل مع ارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى أن فرص تكوين الحصوات على الكلى ، تصل إلى أعلى معدلاتها يسبب تركيز نسبة الأملاح فى الجسم نتيجة  الجفاف.