الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«الجمــهوريــة الجـديــدة».. شــــهــريـــًا بالأعــــلـى للإعـــــــلام

مؤتمر 30 يونيو المجلس الأعلى للإعلام
مؤتمر 30 يونيو المجلس الأعلى للإعلام

أطلق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر مبادرة «30 يونيو والجمهورية الجديدة»، بلقاء شهرى لمدة عام، لاستعراض الطفرات التى شهدتها مصر على جميع الأصعدة خلال السنوات السبع الماضية. 



وعقد المجلس الأعلى لقاء الأسبوع الماضى، حضره  وزراء  التخطيط  والأوقاف  والتضامن الاجتماعى والشباب والرياضة، وعدد من رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، وقال كرم جبر: إن المصريين خرجوا فى 30 يونيو، واستنجدوا بعبدالفتاح السيسى لتخليص البلاد من الإخوان، والتطلع لمستقبل يسترجع أمجاد الوطن.

وأضاف جبر: «اتحدت إرادة الشعب مع الرئيس فى استعادة الوطن، بعد حكم جماعة أرادت استباحة دم المصريين والتفريط فى التراب».

واعتبر الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف ما أنجزته مصر خلال السنوات السبع الماضية أشبه بالحلم، مؤكدًا: «نتتبع الفكر الإخوانى الإرهابى لنستأصله حيث كان، من خلال مؤتمرات دولية وإصدارات مترجمة صارت مطلوبة دوليًّا».

وقال جمعة: «نواجه التطرف لا التدين ونواجه التسيب والانحراف، ونعمل على اجتثاث الفكر الإخوانى ونشر الفكر الوسطى المستنير».

وأكد جمعة أن الأوقاف نجحت فى تخليص المنابر من دعاة الفتنة والتطرف والإرهاب، مؤكدًا أنه: «لا مكان للمتطرفين أو المتشددين على المنابر.. وإن فهم صحيح الدين أساس لبناء شخصية سوية».

من جانبها، كشفت نيفين القباج وزيرة التضامن، خلال المؤتمر عن الإعداد لقانون للمسنين لتمكينهم، مشيرة إلى إصدار كارت ذهبى للمواطنين فوق الستين بجميع المزايا والخدمات المجانية.

واستعرضت القباج جهود الدولة لزيادة الدعم النقدى، حيث وصل لـ 20 مليار جنيه، مقارنة  3.6 مليار عام 2014،  ووصوله لمستحقيه. مؤكدة على الربط الشبكى لقاعدة بيانات لـ 9.3 مليون مواطن، و5 مليارات دعمًا للمعاقين.

وأشارت الوزيرة إلى جهود التضامن بالتعاون مع وزارة التخطيط لحصول آلاف الأسر على سكن كريم، مؤكدة أنه فى ملف التأمينات تم التواصل مع وزارة المالية والخزانة العامة للدولة لفض التشابكات المالية، وتم زيادة المبالغ للأسر المضارة من الإرهاب بما يقدر بمائة ألف جنيه، ومعاش يصل إلى 1500 جنيه.

من جانبها، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن معدلات البطالة انخفضت إلى 7.5 % النسب المقبولة فى ظروف كورونا، مع معدلات ملحوظة فى استقرار الأسعار، مشيرة إلى أنه نتيجة إجراءات الدولة الجذرية للإصلاح الاقتصادى، انخفضت لأول مرة منذ 1999مؤشرات الفقر، بالرغم من 2.5 مليون زيادة سكانية سنويًا.

واعتبرت السعيد إطلاق مبادرة حياة كريمة التاريخية نموذجًا فى التنمية.

وبينت السعيد آثار العديد من التشريعات الجديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية، بالتوازى مع الاستثمار فى العنصر البشرى بتطوير منظومة التعليم.

ولفتت وزيرة التخطيط إلى نسبة نمو وصلت 5.6 % ، قبل جائحة كورنا، وبوضع أفضل من معظم دول العالم بعد الجائحة نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادى, لافتة إلى إنفاق الدولة أكثر من 1.7 تريليون جنيه لتحديث البنية الأساسية فى مصر.

من جانبه، قال الدكتور أشرف صبحى وزير الرياضة: إن الدولة استثمرت 16.6 مليار فى الشباب والرياضة خلال الـ 7 سنوات الماضية.

وأكد صبحى على عمل الوزارة وفق رؤية مرتبطة بالتنمية المستدامة، ونفذت الوزارة 5047 برنامجًا شبابيًا على مدى 7 سنوات بإجمالى 13 مليون شاب سنويًا مشاركين.