السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مندوب السودان بالجامعة العربية: على مجلس الأمن الاضطلاع بمسئوليته فى سد النهضة

محمد إلياس
محمد إلياس

أكد السفير محمد إلياس، المندوب الدائم لجمهورية السودان لدى جامعة الدول العربية، على ثقة السودان ومصر فى دور مجلس الأمن، وقدرته على فرض إرادته وتسهيل تدارك الملء الثانى لس النهضة الإثيوبى فى سياسة أحادية إثيوبية من شأنها أن تؤثر على الاستقرار فى المنطقة. 



وقال إلياس فى تصريحات خاصة لصباح الخير: «إن الوقت ما عاد يسمح بترك إثيوبيا توظف عامل الوقت لتجعل من السد واقعًا مسلمًا به، يعمل وفق استراتيجية إثيوبية أحادية تخالف القوانين والأعراف الدولية والاتفاقات المبرمة، وترفضها دولتا المصب جملة وتفصيلاً».

وأضاف إلياس: «إن اللجوء لمجلس الأمن بشأن تعثر المفاوضات يؤكد على أن السودان ومصر يعملان بطريقة تراتبية للاستفادة من جميع القنوات والوسائل الدبلوماسية لجعل مياه النيل مجالاً للتعاون والسلام والاستقرار والتنمية».

 

وأشار إلياس فى الوقت ذاته للمخاطر العديدة المترتبة على إصرار إثيوبيا على الملء الثانى للسد دون مراعاة لمصالح السودان ومصر، بما يشكل تهديدًا مباشرًا للأمن القومى للبلدين، وفى مثل هذه الحالات، فلابد من أن يضطلع مجلس الأمن الدولى بحكم اختصاصه على الحالة، وأن يضطلع بمسئولياته وما له من الصلاحيات والتدابير الدفع بفعالية نحو تسوية عادلة وملزمة تراعى مصالح الأطراف الثلاثة.

ومن جانبه، كان رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة السفير ماجد عبدالفتاح قد أكد على مدى أهمية وضرورة وجود منظور إقليمى للتعامل مع هذا الملف، لضمان تحقيق مصالح جميع الأطراف.