الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

درع الــــــــــسماء

اللواء أ. ح . محمد حجازى: الدفــاع الجــوى الــقــوة الرابعـــة للجـيــش المصــــرى

اللواء أركان حرب محمد حجازى
اللواء أركان حرب محمد حجازى

بعد 5 يونيو 1967، رأت القيادة السياسية والعسكرية آنذاك ضرورة وجود منظومة دفاع جوى، وإقامة حائط صواريخ يحمى العمق الداخلى للأراضى المصرية من أى هجمات عدائية، فاعتبر يوم 30 يونيو 1970 عيدًا لقوات الدفاع الجوى التى كان لها دور يدرس فى نصر 1973.



 

تطوير مستمر لمنظومة الدفاع الجوى
تطوير مستمر لمنظومة الدفاع الجوى

 

وبعد 30 يونيو 2013، رسمت القيادة السياسية خطوط الجمهورية الجديدة التى جعلت الجيش المصرى تاسع جيوش العالم، والأول إقليميًا متصدرًا على تركيا وإيران وإسرائيل، واتجهت إلى تسليح الأفرع بأحدث الأسلحة العالمية، والأمر نفسه بالنسبة لسلاح الدفاع الجوى الذى أصبح يمتلك أقوى حائط صواريخ، ومنظومات دفاعية، ورادارات وأجهزة إنذار متطورة.

وفى عيده الـ 51.. التقينا اللواء أ.ح محمد حجازى - قائد سلاح الدفاع الجوى الذى سلط الضوء على الإمكانات المتطورة للقوة الرابعة فى الجيش المصرى، وبعث برسالة إلى الشعب المصرى، والقيادة السياسية والعسكرية.

• بعد 30 يونيو، اتجهت القيادة السياسية إلى تحديث وتطوير جميع أفرع القوات المسلحة المصرية، ومنها منظومة الدفاع الجوى المصرى التى تشتمل على العديد من الأنظمة المتنوعة، فما مدى التحديث الذى وصلتم إليه على مستوى الاهتمام بالفرد والتسليح؟

- تولى القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة اهتمامًا كبيرًا فى دعم قوات الدفاع الجوى بتوفير أحدث المنظومات الحديثة من عناصر الاستطلاع والإنذار والعناصر الإيجابية، وكذا تطوير مراكز القيادة والسيطرة لتتمكن القوات من التعامل مع جميع التهديدات والتحديات الحديثة.

ومع التلاحق المستمر بين تطور العدائيات الجوية الحديثة وأنظمة الدفاع الجوى فكان لا بد من تواجد منظومة دفاع جوى متكاملة مزودة بأنظمة متنوعة من مصادر تسليح من دول مختلفة سواء الشرقى أو الغربى بتقنيات تكنولوجية حديثة، فتم بناء المنظومة من عناصر استطلاع وإنذار باستخدام أجهزة رادار مختلفة المدى تقوم بأعمال الكشف والإنذار وعناصر مراقبة جوية بالنظر، بالإضافة إلى عناصر إيجابية من الصواريخ والمدفعية والصواريخ المحمولة على الكتف لتوفير الدفاع الجوى عن الأهداف الحيوية للدولة.

وتتم السيطرة على المنظومة بواسطة نظام متكامل للقيادة والسيطرة من خلال مراكز قيادة وسيطرة على مختلف المستويات فى تعاون وثيق مع القوات الجوية والحرب الإلكترونية بهدف الضغط المستمر على العدو الجوى ومنعه من تنفيذ مهامه وإفشال هدفه وتكبيده أكبر نسبة خسائر ممكنة.

وعلى مستوى الفرد، تعتبر كلية الدفاع الجوى من أعرق الكليات العسكرية على مستوى الشرق الأوسط، ولا يقتصر دورها على تخريج ضباط الدفاع الجوى المصريين فقط، بل يمتد هذا الدور ليشمل تأهيل طلبة من الدول العربية والأفريقية الشقيقة والصديقة.

 

أقوى حائط صواريخ ومنظومات دفاعية فى الشرق الأوسط
أقوى حائط صواريخ ومنظومات دفاعية فى الشرق الأوسط

 

كما نعمل على تطوير كلية الدفاع الجوى بصفة مستمرة، من خلال تطبيق واستخدام التقنيات الحديثة فى التعليم بالكلية من خلال شرح المواد الدراسية بواسطة الأساتذة المتخصصين وطبقاً لأحدث التقنيات العلمية مع استخدام المعامل الهندسية المتطورة، وكذا معدات الدفاع الجوى ذات التكنولوجيا الحديثة، وتنفيذ التدريب العملى باستخدام الوسائط المتعددة ومساعدات التدريب المتطورة، فضلاً عن حضور إحدى مراحل معسكرات التدريب المركز لوحدات فرعية الدفاع الجوى يتم خلالها التدريب على تنفيذ رمايات حقيقية لأنواع مختلفة من الصواريخ.

 • تحرص القوات المسلحة على التعاون العسكرى مع العديد من الدول العربية والأجنبية لتبادل الخبرات، والتدريب على أحدث وسائل القتال بالذخيرة الحية، كيف يتم تفعيل ذلك فى سلاح الدفاع الجوى؟

- تحرص قوات الدفاع الجوى على امتلاك القدرات والإمكانات القتالية التى تمكنها من أداء مهامها بكفاءة عالية من خلال تطوير وتحديث أنظمة الدفاع الجوى مع مراعاة تنوع مصادر السلاح طبقاً لأسس علمية يتم اتباعها فى القوات المسلحة بالاستفادة من التعاون العسكرى مع الدول الشقيقة / الصديقة بمجالاته المختلفة.

وقد اشترك سلاح الدفاع الجوى فى تنفيذ التدريبات المشتركة مثل: (التدريب المصرى / الأمريكى المشترك (النجم الساطع)، التدريب المصرى / اليونانى المشترك (ميدوزا)، التدريب البحرى المصرى / الفرنسى المشترك (كليوباترا)، التدريب المصرى / الروسى المشترك (سهم الصداقة)، التدريب المصرى / الأردنى المشترك (العقبة)، التدريب المصرى / الكويتى (اليرموك)، التدريب العربى المشترك (درع العرب)، التدريب المصرى / السودانى المشترك (حماة النيل)، التدريب المصرى / الباكستانى المشترك (حماة السماء) لاكتساب الخبرات والتعرف على أحدث أساليب التخطيط وإدارة العمليات فى هذه الدول.

 

أقوى حائط صواريخ ومنظومات دفاعية فى الشرق الأوسط
أقوى حائط صواريخ ومنظومات دفاعية فى الشرق الأوسط

 

كما نخطط لتدريبات مشتركة مع دول أخرى فى المستقبل القريب بما يزيد من الروابط مع الدول الصديقة ويساعد على تبادل الخبرات والمهارات.

•  أدى التطور الهائل فى أسلوب الحصول على المعلومات وتعدد مصادر الحصول عليها إلى عدم وجود أسرار عن أنظمة التسليح فى معظم دول العالم، كيف تحرص قوات الدفاع الجوى على الحفاظ على خصوصيتها؟

- لم يعد هناك قيود فى الحصول على المعلومات، حيث تعددت وسائل الحصول عليها سواء بالأقمار الصناعية أو أنظمة الاستطلاع الإلكترونية المختلفة وشبكات المعلومات الدولية.. بالإضافة إلى وجود الأنظمة الحديثة القادرة على التحليل الفورى للمعلومة وتوفر وسائل نقلها باستخدام تقنيات عالية، مما يجعل المعلومة متاحة أمام من يريدها، ويجعل جميع الأنظمة ككتاب مفتوح أمام العدو قبل الصديق. 

ولكن هناك شيئًا مهمًا وهو ما يعنينا فى هذا الأمر، وهو فكر استخدام الأنواع المختلفة من الأسلحة والمعدات الذى يحقق لها تنفيذ المهام بأساليب وطرق غير نمطية فى معظم الأحيان بما يضمن لها التنفيذ الكامل فى إطار خداع ومفاجأة الجانب الآخر.

والدليل على ذلك أنه فى بداية نشأة قوات الدفاع الجوى تم تدمير أحدث الطائرات الإسرائيلية (الفانتوم) من خلال منظومات الصواريخ المتوافرة لدينا فى ذلك الوقت، وكذلك التحرك بسرية كاملة لإحدى كتائب الصواريخ لتنفيذ كمين لإسقاط طائرة الاستطلاع الإلكترونى (الإستراتكروزر) المزودة بأحدث وسائل الاستطلاع الإلكترونى بأنواعه المختلفة وحرمان العدو من استطلاع القوات غرب القناة باستخدام أسلوب قتال لم يعهده العدو من قبل (وهو تحقيق امتداد لمناطق تدمير الصواريخ لعمق أكبر شرق القناة).

ونحن لدينا اليقين أن السر لا يكمن فقط فيما نمتلكه من أسلحة ومعدات، ولكن مما لدينا من قدرة على تطوير أسلوب استخدام السلاح والمعدة بما يمكنها من تنفيذ مهامها بكفاءة تامة.

 

أنواع مختلفة من الأسلحة والمعدات لتنفيذ المهام
أنواع مختلفة من الأسلحة والمعدات لتنفيذ المهام

 

• توصف قوات الدفاع الجوى دائماً بأنها درع السماء القادرة على صد أى عدوان جوى مهما علا شأنه أو تنوعت طائراته، ما رسالتكم للشعب المصرى لطمأنته؟

- أود أن أطمئن الشعب المصرى إن قوات الدفاع الجوى، القوة الرابعة فى القوات المسلحة المصرية، تعمل ليلاً ونهاراً، سلماً وحرباً فى كل ربوع مصر عازمة على حماية سماء مصر ضد كل من تسوّل له نفسه الاقتراب منها. ونعاهد السيد الرئيس  عبدالفتاح السيسى - رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، والسيد الفريق أول محمد زكى - القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على أن نسير قدماً فى تطوير وتحديث قوات الدفاع الجوى، وأن نظل دوما جنوداً أوفياء.. بناةً للمستقبل، حافظين العهد، مضحين بكل غالٍ ونفيس، نحفظ للأمة هيبتها ولسماء مصر قدسيتها.. لتظل مصر درعًا لأمتنا العربية.  

 

أنظمة حديثة وتقنيات عالية
أنظمة حديثة وتقنيات عالية