الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

“حقــوق إنســـان النــــواب” تثمــــّن دعــــــم الاتحــــاد الأوروبى لمصــر

ثمّنت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب الموقف الرسمى من الاتحاد الأوروبى تجاه ملفى سد النهضة وحقوق الإنسان بمصر، وقال برلمانيون لصباح الخير إن موقف الاتحاد الأوروبى خطوة مهمة تدل على تفهم الموقف المصرى وأهمية قضية السد بالنسبة لأمننا القومى.



وكان وزير خارجية لوكسمبورج جان ألسبورن  أكد  خلال لقاء وزير الخارجية سامح شكرى، أن الاتحاد الأوروبى يتفهم موقف مصر تجاه قضية سد النهضة، باعتبارها قضية مهمة لجموع المصريين، مؤكدًا دعم الاتحاد الأوروبى وعمله على المساعدة على إيجاد حل بشأن هذا الملف.

 وأشاد «ألسبورن» بالتطور الإيجابى بين مصر والاتحاد الأوروبى فى ملف حقوق الإنسان وأن بلاده لا يمكن أن تعطى مصر نصائح بالخصوص، لكنها تتطلع لاستمرار التشاور وأن الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبى حول حقوق الإنسان مستمر.

من جانبه، أكد النائب أيمن أبوالعلا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس بالنواب لـصباح الخير أن الموقف الرسمى للاتحاد الأوروبى  خطوة إيجابية وتدل على أنهم تفهموا موقف مصر وأهمية هذه القضية بالنسبة لمصر فهى قضية حياة أو موت، وأكد أبوالعلا أن مصر ليست ضد التنمية فى إثيوبيا، لكن مع الحفاظ على حقنا فى حصة مصر من مياه النيل، ولن نقبل التفريط فيها.

وأشار أبوالعلا إلى أن الاتحاد الأوروبى له ثقل دولى، ومن المهم أن يتفهموا المشكلة جيدًا، موضحًا أن دعم الاتحاد الأوروبى هو بداية تفهم للمشكلة، فطيلة الوقت يستمع الاتحاد الأوروبى للمشكلة من طرف واحد فقط، لكن ما يحدث الآن هو خطوة إيجابية.

 واعتبر النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أن موقف الاتحاد الأوروبى يؤكد أن العالم كله أصبح على وعى وإدراك كاملين باحترام مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى لحقوق الإنسان فى مصر.

وأكد رضوان أن الرئيس السيسى نجح فى أن يجعل العالم كله على قناعة تامة بأهمية تطبيق معايير حقوق الإنسان بمفهومها الشامل خاصة أن مصر تطبق هذه المعايير على جميع مواطنيها حتى يتمتعوا بحياة كريمة وينعموا بحقوقهم فى السكن والتعليم والصحة وغيرها من الحقوق الأخرى.