الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

كواليس تصوير أفيشات مسلسلات رمضان 2021

شريف مختار
شريف مختار

يُقال فى الأمثال الشعبية «الجواب يبان من عنوانه»، ولو طبّقنا المعنى ذاته على الفن، سنجد أن جودة المسلسلات الرمضانية تظهر أولا من الأفيشات لأنها تعطى الانطباع الأول للجمهور، وبالتالى تجذبهم أو تنفرهم من العمل إلى أن يتم عرضه، فيبدأ الحكم من خلال الأحداث والأداء لا الصور والبوسترات.



خلال الموسم الرمضانى الحالى تألق المصور شريف مختار من خلال 7 مسلسلات: «الاختيار 2»، «نسل الأغراب»، «اللى مالوش كبير»، «بين السما والأرض»، «ضد الكسر»، «حرب أهلية»، «ضل راجل» .

 

شريف مختار كشف لـ «صباح الخير»  عن كواليس تصوير أفيشات تلك المسلسلات، والاستعدادات التى تتم لذلك، فضلا عن جلسات التصوير الخاصة بالنجوم، وتفاصيل التحضير لكل عمل.

صناعة البوسترات

لكى أقرر طريقة وفكرة أفيش معين، لا بد أن أقرأ ملخص المسلسل أولا، وتكون الخيوط العامة واضحة بالنسبة لى،  حتى أتمكن من اختيار أنسب فكرة معبرة عن العمل، والقرار النهائى ليس  لى بمفردى فبعض المخرجين يتدخلون وبعضهم يتركنى أعمل بحرية مثل بيتر ميمى. 

«البوستر جماعى أم فردى» فهذا ليس متعلقا بى،  أمر يخضع  لاتفاقات وقرارات إنتاجية، فمثلا مسلسل «الاختيار 2» بطولة ثنائية، وبالتالى من الطبيعى أن يظهر البطلان فى بوستر واحد.

مكان التصوير

كل مسلسل له ظروفه فى صناعة الأفيشات الخاصة به، لذلك لا يتم التصوير فى الاستوديو دائما، بل أحيانا بعض النجوم يتم تصويرهم فى «لوكيشن» التصوير أو أماكن أخرى، بسبب تعذر حضورهم نظرا لضيق الوقت، فنتوجه نحن إليهم ويتم الأمر هناك.

أغلب أفيشات مسلسلات هذا الموسم تمّت فى لوكيشنات التصوير، مثل «ضل راجل» و«بين السما والأرض» و«حرب أهلية»، أما «الاختيار 2» فتم تصويره فى الاستوديو الخاص بى، و«اللى مالوش كبير» تم تصويره فى مكتب الفنانة ياسمين عبدالعزيز.

كريم ومكى.. منفصلان

فى البداية قررت مع المخرج بيتر ميمى فكرة بوستر مسلسل «الاختيار 2»، والتى كانت تعتمد بشكل رئيسى على أن يظهر البطلان كريم عبد العزيز وأحمد مكى وكأنهما بعد عملية اقتحام أو انتهاء من مهمة شاقة، وبالتالى لا بد أن يظهر ذلك فى نظرات وطريقة وقوف كل منهما، بحيث لا تختلف عن «ستايل» الداخلية، حتى فى أبسط الأشياء المتعلقة بنوعية السلاح الذى يحملانه.

ولأن مسلسل «الاختيار 2» يتحدث عن بطولات الداخلية، وتحديدا من خلال ضابط أمن وطنى وضابط عمليات خاصة، أردنا تغيير الطريقة والألوان تماما عن الجزء الأول، ففى العام الماضى اخترت درجات اللون الأصفر للتناسب مع الجيش وتواجده فى الصحراء وعلى الحدود، أما فى الجزء الثانى فقررنا الاعتماد على درجات اللون الأزرق والرمادى.

صورة مكى وكريم الموجودة على الأفيش لم يتم التقاطها لهما سويا فى نفس الوقت، بل تم تصوير كل منهما منفردا، وتم تجميع الصور لاحقا بالشكل النهائى الذى ظهر للجمهور، فقد كان من الصعب أن يتواجدا فى نفس اليوم بسبب الانشغال بتصوير المسلسل.

 

 

 

أفكار البوسترات

بدأنا العمل فى بوسترات مسلسلات الموسم الحالى،  قبل بدء الموسم بنحو شهر كامل، وبالتالى كان هناك ضغط كبير، وكنا نسابق الزمن من أجل تسليم العمل فى موعده، خاصة فى ظل ظروف كورونا، فضلا عن انشغال الممثلين فى المسلسلات، فيأتون أحيانا لتصوير البوسترات وهم فى قمة الإجهاد، لكن فى كل الأحوال استطعنا الانتهاء فى الوقت المطلوب وبأفضل شكل ممكن.

الفكرة الرئيسية لبوستر مسلسل «ضل راجل» كانت تتمحوّر حول البطل ياسر جلال، فتم التلاعب باستخدام فكرة الظل بشكل ظريف وممتع، فضلا عن تكنيك آخر يجعله يظهر مرة أخرى بظهره أسفل الأفيش، لكن بحجم أصغر، وله ظل على الأرض. بينما فى مسلسل «بين السما والأرض» كان لدينا اتجاهان مختلفان؛ الأول هو البوستر الجماعى التجارى،  حيث تم تصوير كل منهما منفردا وبعد ذلك تم تجميع الصور لاحقا لتبدو وكأنها صورة واحدة بالشكل الذى تم طرحه، ثم تم تصوير البوسترات المنفردة فى المصعد الذى تدور أحداث المسلسل بداخله.

مكتب ياسمين عبدالعزيز

اعتمدت فكرة بوستر مسلسل «اللى مالوش كبير»، على ظهور الفنان أحمد العوضى أمام الفنانة ياسمين عبدالعزيز وكأنها تختبئ خلفه أو يقدم لها حماية معينة، وبالفعل تم ذلك فى مكتب ياسمين، والتقطت الصورة لهما سويا وليست بشكل منفصل، حتى تظهر بشكل أكثر واقعية. كذلك فكرة بوستر مسلسل «حرب أهلية»، اعتمدت على وقوف الفنان باسل خياط خلف الفنانة يسرا وكأنه يخفى أمورا عنها. وفى الحقيقة لم يكن البوستر فى البداية بالشكل النهائى الذى طرحناه، بل كان به تفاصيل أخرى كثيرة، لكن قررنا مع الإنتاج أن نخفف من هذه التفاصيل والإضافات، ونعتمد على الصورة فى توضيح الفكرة.

أغراب محمد سامى

فكرة وتنفيذ بوسترات مسلسل «نسل الأغراب»  كانت من خلال رؤية المخرج محمد سامى بالكامل، فقد أراد ظهور الشخصيات بنفس الشكل الفانتازى الموجود فى المسلسل، وأن يبدو واضحا بينهما الصراع، بالتأكيد حدثت صدمة للجمهور عقب طرح البوستر لأنهم لم يعتادوا على ظهور النجوم بهذا الشكل، وربما أراد «سامى» أن تحدث تلك الصدمة فينجذبوا للعمل لمعرفة قصة هذه الشخصيات، لذلك أعتقد أن الصدمة تلاشت بعد عرض المسلسل واعتياد الجمهور على رؤية الشخصيات بهذا الشكل.

كواليس النجوم

عندما أتوجه لتصوير نجم سواء لأفيش أو جلسة تصوير عادية، ويكون بيننا سابق معرفة أو عملنا سويا من قبل، يكون الأمر أسهل من أن يكون التعاون لأول مرة، فمثلا الفنان أمير كرارة يعد أكثر نجم صوّرته فى أعمال ومناسبات عدة، لذلك تصبح الكواليس بيننا ممتعة ومليئة بالضحك والمواقف الطريفة، خاصة أنه يحرص دوما على مداعبة الحضور قبل بدء العمل لـ«فَك الأجواء»، لذلك أجده أحيانا يمسك الكاميرا ويبدأ فى تصويرى ويجرّب الإضاءة بنفسه بطريقة فكاهية.

باختصار عندما تكون هناك علاقة صداقة أو تعامل سابق على نحو جيد بين المصور والنجم، يكون العمل أكثر راحة وسهولة.

جلسات تصوير النجوم 

يحرص الكثير من النجوم على الخضوع لجلسات تصوير من آن لآخر، ووقتها اقترح فكرة أو عددا من الأفكار، ونجتمع لمناقشتها وتطويرها بحيث تتناسب مع الملابس والشعر والأجواء. وقبل أن نبدأ لا بد أن يكون الفنان على اطلاع بكل التفاصيل المتعلقة بالفكرة والمكان والشكل والملابس وغيره. فلا يمكن أن يتوجه للتصوير ثم يفاجأ بأن هناك أمورا مختلفة عن التى اخترناها. باختصار هى عملية متكاملة يتم الاتفاق على كل تفاصيلها مسبقا.