الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

توطين صناعة السيارات الكهربائيـة فــى مصـــر

الرئيس خلال اجتماعه بمسؤولى شركة إينى الإيطالية
الرئيس خلال اجتماعه بمسؤولى شركة إينى الإيطالية

أسبوع حافل بالاجتماعات احتشدت به أجندة الرئيس عبدالفتاح السيسى الأسبوع الماضى.



وأجرى الرئيس اتصالًا بالشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وتوجه الرئيس إلى العاهل الكويتى بالتهنئة بمناسبة حلول رمضان المعظم.

كما أجرى الرئيس اتصالًا بعبدالمجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية، وأعرب الرئيس الجزائرى عن خالص امتنانه لهذه اللفتة الأخوية، متمنيًا لمصر حكومة وشعبًا كل التوفيق والازدهار.. وفى اتصال آخر، أجراه الرئيس مع محمد المنفى، رئيس المجلس الرئاسى الليبى، تقدم الرئيس بالتهنئة للمنفى بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، وأجرى اتصالا هاتفيًا آخر مع السيد برهم صالح، رئيس الجمهورية العراقية.

وتلقى الرئيس اتصالا هاتفيًا من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك المملكة البحرينية، توجه جلالة ملك البحرين بالتهنئة لشقيقه السيد الرئيس بحلول شهر رمضان.

كما أجرى الرئيس اتصالًا بالرئيس قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية.

وأجرى الرئيس اتصالًا بسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، للتهنئة بشهر رمضان، كما أجرى الرئيس اتصالًا هاتفيًا مع الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالى السودانى.

وتلقى الرئيس اتصالًا من الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة تبوك، وتقدم الأمير فهد بخالص التهنئة للرئيس بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وأجرى الرئيس اتصالًا هاتفيًا بخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، للتهنئة بحلول شهر رمضان.

وبادل خادم الحرمين الشريفين الرئيس التهنئة بهذه المناسبة، داعيًا الله أن يعيدها على البلدين والشعبين الشقيقين والدول العربية والإسلامية بالخير والبركات.

وتلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى اتصالًا هاتفيًا من الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى أمير دولة قطر للتهنئة بحلول شهر رمضان المبارك.

وفى إطار المتابعات الرئاسية، استقبل الرئيس السيسى، كلاوديو ديسكالزى، الرئيس التنفيذى لشركة «إينى» الإيطالية للطاقة، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى عدد من كبار مسئولى الشركة، وأعرب الرئيس عن دعمه لمسعى شركة «إينى» فى التوسع فى أنشطتها الاستثمارية فى مصر، فى ضوء الاهتمام الذى توليه الدولة لتطوير هذا القطاع الحيوى.

واستعرض ديسكالزى النشاط الحالى والمستقبلى لشركة «إينى» فى مصر، أهم شركاء الشركة على مستوى العالم وتأتى فى مقدمة حجم استثماراتها الخارجية، معربًا عن التطلع لاستمرار تطوير نشاط الشركة فى مجالى التنقيب والإنتاج للبترول والغاز.

وفى إطار القضايا الإقليمية، تلقى الرئيس اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الجيبوتى إسماعيل عمر جيلة، وتم تبادل الرؤى بشأن تطورات قضية سد النهضة؛ حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانونى ملزم وشامل حول ملء وتشغيل السد.

واستقبل الرئيس سيرجى لافرورف وزير خارجية روسيا الاتحادية بحضور السيد سامح شكرى وزير الخارجية، والسيد ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسى، وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى إن الرئيس طلب نقل تحياته وتقديره للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، مؤكدًا الحرص على تعزيز علاقات الشراكة فى إطار التطور المستمر الذى تشهده تلك العلاقات، والتى تكلل بإبرام اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بالإضافة إلى الاتفاقية الخاصة بمشروع المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد، ومشروع محطة الضبعة النووية.

 

.. وتوجيهات بتوسعة كوبرى ومحور 6 أكتوبر
.. وتوجيهات بتوسعة كوبرى ومحور 6 أكتوبر

 

وفى اللقاء أكد الرئيس السيسى الموقف الاستراتيجى الثابت لمصر القائم على استعادة الأمن والاستقرار وإرساء عناصر استدامته فى دول المنطقة المتأثرة بالنزاعات، وأشار الرئيس إلى الجهود المصرية لدعم السلطة التنفيذية المؤقتة فى ليبيا، مشددًا على ضرورة إخلاء ليبيا من المرتزقة وتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة.

كما شهد اللقاء تبادل الرؤى بشأن تطورات الموقف الحالى لقضية سد النهضة؛ حيث أكد الرئيس على استمرار مصر فى إيلاء هذا الموضوع أقصى درجات الاهتمام فى إطار الحفاظ على حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل، وذلك باعتبارها مسألة أمن قومى من خلال التوصل إلى اتفاق قانونى شامل وملزم بين الدول الثلاث بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، ومشددًا على أن عدم حل هذه القضية من شأنه أن يؤثر بالسلب على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

واجتمع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وعدد من المسئولين لمتابعة جهود الدولة لتطوير الجامعات الحكومية، ووجه الرئيس بتوفير الدعم الكامل لمنظومة التعليم الحكومى لتحقيق جودة التعليم المستهدفة، من خلال التوسع فى المشروعات القومية الخاصة بمنظومة الجامعات الحكومية، كما وجّه الرئيس بتطوير منطقة مستشفيات جامعة عين شمس وإعادة تخطيطها بالكامل، فى إطار إنشاء المدينة الطبية للجامعة.

واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار المشروعات الجارية والمستقبلية بالجامعات الحكومية، والتى يبلغ عددها 427 مشروعًا بتكلفة حوالى 36 مليار جنيه موزعة على 27 جامعة حكومية على مستوى الجمهورية، كما عرض الوزير مخطط إقامة عدد من الجامعات الحكومية الجديدة، بما فيها مدينة أبورديس بجنوب سيناء، والغردقة بمحافظة البحر الأحمر، فضلا عن العمل فى 16 جامعة أهلية جديدة.

واجتمع الرئيس مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء أ. أح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أشرف العربى رئيس المكتب الاستشارى للهيئة الهندسية، واللواء محمد دكرورى بالمكتب الاستشارى للهيئة الهندسية، وعدد من المسئولين؛ حيث تابع الرئيس الموقف الإنشائى والهندسى من مشروعات الهيئة الهندسية فى مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة خاصة مركز مصر الثقافى الإسلامى، ووجّه الرئيس بمراعاة إخراج التصميمات الخاصة بمركز مصر الثقافى الإسلامى ومسجد مصر على نحو شديد الثراء والزخرفة ليعكس التاريخ المصرى الإسلامى العريق وامتداده على مدار العصور.

كما تم استعراض مخطط رفع كفاءة وتوسعة كوبرى 6 أكتوبر؛ حيث وجّه الرئيس بسرعة البدء فى التنفيذ ومراعاة أكبر قدر من التوسعة، وفى اجتماع آخر استعرض الرئيس تطوير منظومة إدارة مياه الرى بالاعتماد على الوسائل الحديثة والذكية، واطلع الرئيس على جهود إنشاء منظومة الرى الذكى التى تعد من أحدث تقنيات الرى الزراعى فى العالم، وذلك بإنتاج أجهزة مجسات متطورة لقياس مستوى الرطوبة فى التربة بدقة عالية، ووجه الرئيس بتوفير تلك الأجهزة بأسعار وكميات مناسبة فى متناول الفلاحين.

وفى اجتماع آخر استعرض الرئيس معدلات التنفيذ للمشروعات القومية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ووجه بالإسراع فى جهود تنفيذ مبادرة «مصر الرقمية» بهدف دعم الأداء الحكومى فى إطار استراتيجية الدولة الهادفة إلى مضاعفة قدرات البنية المعلوماتية الرقمية للدولة، والسعى إلى استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعی فى مشروعات الدولة المختلفة.

كما اطلع الرئيس على جهود تحسين خدمات الهاتف المحمول، وتطوير بنية الإنترنت لاستيعاب الاستخدام الكثيف خلال الفترة الحالية نتيجة تداعيات جائحة كورونا، فضلا عن تطورات إنشاء جامعات مصر المعلوماتية والتى تعتبر الأولى من نوعها فى المنطقة، ومدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومراكز إبداع مصر الرقمية، إلى جانب جهود تحويل مصر إلى ممر رقمى عالمى للبيانات والحفاظ على وضع مصر الاستراتيجى كممر آمن للكابلات البحرية.

وفى اجتماع آخر، استعرض الرئيس الاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات الكهربائية والصناعات المغذية لها فى مصر، ووجّه الرئيس بتحقيق الأهداف الرئيسية من الاستراتيجية، خاصة توطين الصناعة، والانتقال من مرحلة التجميع إلى مرحلة حديثة الجوانب بشكل شامل من تصنيع السيارات وزيادة نسبة المكون المحلى، والتعاون مع الشركات العالمية فى هذا المجال للاستفادة من خبراتها، وأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية فى هذا الصدد.

وفى اجتماع آخر استعرض الرئيس مشروع تصنيع ماكينات الإنتاج الصناعى بتكنولوجيا التحكم الرقمى الآلى، ووجه بالإسراع فى تنفيذ المشروع الذى سيدعم استراتيجية الدولة فى امتلاك القدرة التكنولوجية فى الصناعات الدقيقة المرقمنة.