الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المصيلحـى: الغــلاء انطبـاعـات لـدى البعـض.. واللحمـة بـ 65 من 3 سنيــن

كرم جبر وعلى مصيلحى فى مؤتمر الأعلى لتنظيم الإعلام
كرم جبر وعلى مصيلحى فى مؤتمر الأعلى لتنظيم الإعلام

اعتبر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الحديث عن غلاء السلع الأساسية أصبح انطباعًا لدى البعض على خلاف الواقع، مؤكدًا على سبيل المثال ثبات سعر اللحوم على 65 جنيها لمدة 3 سنوات ماضية.



وفى إطار استراتيجية دعم السلع الأساسية وضمان ضبط الأسعار خلال شهر رمضان، أعلن وزير التموين الدكتور على المصيلحى عن توفير السلع بأسعار عادلة، مشيرًا إلى أن الاحتياطيات الاستراتيجية للأرز والسكر والقمح تكفى من 3 إلى 6 أشهر.

وقال المصيلحى، خلال مؤتمر نظّمه المجلس الأعلى للإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر، إن معارض أهلا رمضان بدأت فى عرض السلع الاستهلاكية استعدادًا للشهر الكريم بمشاركة 168 من كبرى شركات الصناعات الغذائية بتخفيضات تتراوح بين 18 و28 ٪.

ونشرت وزارة التموين السلع المخفضة على 27 معرضًا رئيسيًا لأهلا رمضان بعواصم المحافظات، غير المعارض الفرعية إضافة إلى 161 شادرًا بالتزامن مع عرض السلع من خلال 1300 مجمع استهلاكى.

وتشارك 20 سلسلة تجارية رمضان الجارى فى بيع السلع بأسعار مخفضة حقيقية بالتعاون مع وزارة التموين.

وقال وزير التموين إنه تم ضخ 60 ألف طن سكر إضافية و30 ألف طن زيت إضافية، إضافة إلى 20 ألف طن أرز إضافية للحصص السوقية المقررة خلال العام.

وقال المصيلحى إن وزارة التموين تعمل على ضبط الأسعار فى السوق من خلال زيادة السلع التموينية التى تطرحها الدولة، لا من خلال ما يسمى بتسعيرة جبرية التى لم تعد تتناسب مع نظام الاقتصاد المفتوح.

وقال وزير التموين إن احتياطى القمح الاستراتيجى متاح الآن لـ3٫6 شهر، وبالنسبة لاحتياطى الأرز 3 أشهر، و3٫7 شهرًا احتياطيًا استراتيجيًا للزيت.

وقال الوزير إنه بدأت الدراسات لزراعة 100 ألف فدان فول صويا و100 ألف أخرى عباد شمس، وقال إنه تم رفع سعر شراء القمح هذا العام إلى 725 جنيهًا للأردب رغم كورونا.

وقال المصيلحى: إننا وصلنا إلى الاكتفاء الذاتى من الدواجن بنسبة 97 ٪، مشيرا إلى أننا لم نستورد هذا العام، إضافة إلى أن الاتفاقيات والتعاقدات على اللحوم الطازجة مع السودان، مع إجراءات أخرى منها استيراد اللحوم البرازيلية المجمدة ضمنت عدم ارتفاع سعر اللحوم عن 65 جنيهًا طوال 3 سنوات ماضية، ورغم أزمة كورونا.