الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

صباح . تك

فى عصر سيطرة تقنيات الذكاء الصناعى، أصبحت المعرفة بأسرار التطبيقات وإيجابياتها وسلبياتها وكذلك تحديثاتها، أمرًا ضروريًا. كل ثانية تمر هناك ابتكار أو تحديث أو دراسة يتم الإفصاح عنها، فى هذه المساحة سنجمع لقراء «صباح الخير» بعض المعلومات التى يمكن أن تساعدهم فى استخدام التطبيقات بشكل آمن يحافظ على خصوصيتهم. 



تليجرام ينافس «كلوب هاوس»

 دخل تطبيق المحادثة الفورية «تليجرام» فى حلبة المنافسة مع تطبيقات المحادثات الصوتية، ليطلق ميزة المحادثات الصوتية للمشتركين، حيث يسمح بإجراء المحادثات الصوتية على القنوات والمجموعات مع ملايين  المستمعين وغيرها من المميزات الرائعة.

مع تحديث الغرف الصوتية على تليجرام، لن تكون هناك قيود على أعداد المستمعين أو المشاركين،  وستكون قادرًا على تسجيل المحادثات الصوتية،  وتطبيق ديناميكية «رفع الأيادي» لطلب الميكرفون، وإرسال  رابط  لدعوة المتحدثين والمستمعين للانضمام إلى المحادثة، وغيرها من المميزات الرائعة مع عدد لا نهائى من المستمعين . 

 ويمكن لمدير القناة تسجيل جلسة المحادثات الصوتية، وبثها مرة أخرى لمشاركتها لاحقًا مع المشتركين الذين لم يتواجدوا وقت الحديث المباشر . 

 وأضاف تليجرام ميزة أخرى تسمح للمستمعين الذين يرغبون فى المشاركة بالحديث بإبلاغ مدير المحادثة بذلك عبر ميزة «رفع اليد».

وسيظهر النص التعريفى لكل مستخدم فى قائمة المشاركين، ويمكن استخدامه فى عرض خبراتك وهواياتك  أو كتابة نبذة قصيرة عن نفسك. 

إزالة مليار حساب

أزالت شركة فيس بوك  1.3 مليار حساب وهمى خلال الأشهر الثلاثة السابقة للانتخابات الأمريكية خلال عام 2020، بالإضافة  إلى حذف أكثر من 12 مليون منشور من مختلف الأنواع عن وباء كوفيد 19، وتخصيص أكثر من 35 ألف شخص للعمل على إيقاف انتشار المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة. 

خرائط جوجل 

تعمل شركة جوجل على جعل الخرائط أداة مفيدة للتنقل حول العالم وتستمر فى طرح الميزات الجديدة مثل الواقع المعزز. وكشفت الشركة عن مجموعة من التحديثات التى من شأنها أن تجعل التطبيق أكثر فائدة . 

 ويجلب التطبيق أداة التنقل بالواقع المعزز LIVE VIEW  إلى بعض المواقع الداخلية، مثل : مراكز التسوق والمطارات  ومحطات النقل العام المحددة . 

 ويعطى التطبيق الأولوية لمزيد من الاتجاهات الصديقة للبيئة عند التوصية بالطرق، وإضافة بيانات الطقس وجودة الهواء إلى الوجهات، ودمج خيارات الاستلام والتسليم مع بائعى البقالة بالتجزئة.

300 مليون غرامة

تلقت شركة آبل  أوامر بدفع 308.5 مليون دولار إلى شركة PMC بعد انتهاك براءة اختراع تتعلق بإدارة الحقوق الرقمية DRM.

وقرَّرت هيئة محلفين فيدرالية بولاية تكساس أن شركة التكنولوجيا العملاقة قامت بانتهاك براءة اختراع شركة PMC بعد محاكمة استمرت خمسة أيام.

ورفعت PMC دعوى قضائية ضد آبل بسبب انتهاكها  لبراءة اختراعها باستخدام التكنولوجيا، بما فى ذلك FAIRPLAY، التى تستخدم لتوزيع المحتوى المشفر من تطبيقات ITUNES وappstore و APPLE MUSIC وقالت آبل : «إنها  محبطة من الحكم وذاهبة إلى الاستئناف، وأضافت: مثل هذه القضايا ، التى ترفعها الشركات التى لا تصنع  أو تبيع أى منتجات، تخنق الابتكار وتضر المستهلكين».

إرشادات السفر 

بدأت منصة «خرائط آبل» الرقمية فى عرض إرشادات السفر المتعلقة بجائحة «كورونا» عبر عدد من المطارات حول العالم . 

 وتسمح  المنصة لمستخدمى هواتف «أى فون» الذكية، وحاسبات «آى باد» اللوحية، وحاسبات «ماك» الشخصية، بالوصول  بسهولة إلى الشروط الصحية الخاصة بالمطارات المحلية حول العالم؛ بما فى ذلك تغطية الوجه والاختبارات الصحية أو الأشعة المطلوبة وكذلك الإرشادات المتعلقة بالحجر الصحى.