الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الحكومــة فــى سوهــاج.. وملحمــة 6 ساعــات من شهامة صعايدة

لجنة متخصصة شكلتها النيابة لكشف المتسبب فى الحادث
لجنة متخصصة شكلتها النيابة لكشف المتسبب فى الحادث

بعد توجيهات رئاسية برفع حد التعويضات لضحايا حادث سوهاج إلى 100 ألف جنيه, بدأت الحكومة إجراءات صرف التعويضات فورا, فيما واصلت النيابة العامة تحقيقاتها فى حادث قطارى سوهاج، للوقوف على المتسبب فى الحادث، وأعلنت الوزارات وهيئات بالدولة تقديم تبرعاتها لشهداء وضحايا الحادث الأليم، فيما شهد مكان حادث القطارين بمركز طهطا خلال الـ 6 ساعات التالية للحادث ملاحم شهامة مصرية، بالمساعدة فى إسعاف المصابين ورفع الحطام مع قوات الدفاع المدنى وفرق الإنقاذ.



 

ووجَّه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بصرف 50 ألف جنيه لأسر الضحايا عن كل متوفى و25 ألفًا للمصاب، فضلا عن تجهيز مستشفى جامعة الأزهر بأسيوط، وبدأت وزارة الأوقاف إجراءات سريعة لصرف 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفى.

وشدَّدت الحكومة على عدم التهاون مع أى خطأ أو تقصير بعد ظهور نتائج التحقيقات لمحاسبة المتسبب فى الحادث.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة، قد وصل إلى سوهاج بصحبة وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والصحة والسكان والتنمية المحلية والنقل والتضامن الاجتماعى، بعد وقوع الحادث مباشرة. وأكد رئيس الوزراء أنه لن يتم التهاون مع أى خطأ أو تقصير، وستتم محاسبة المتسبب عن الحادث.

وقال رئيس الوزراء إن الدولة رصدت مئات المليارات لتحديث مرفق السكك الحديدية، وتشمل الخطة تحويل جميع المزلقانات للعمل إلكترونيًا بدلا من العمل بشكل يدوى، وتطوير نظم التحكم، التى كانت تدار بطريقة يدوية وميكانيكية قديمة، إلى نظم إلكترونية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى إنه يتبقى تحدٍ آخر وهو استمرار تشغيل مرفق السكك الحديدية بالتزامن مع عملية التطوير التى تتم وفق معدلات تنفيذ عالية وسريعة، وقامت الدولة بتخصيص اعتمادات كبيرة لأعمال التطوير، كما تم التعاقد مع شركات عالمية ومحلية، لكن مع بدء أزمة جائحة كورونا تأخر وصول بعض المعدات والمهمات من الخارج، وتعمل الحكومة بكل جهد من أجل إلزام الشركات بتوريد باقى المهمات المطلوبة، وأكد مدبولى أنه لا سبيل إلا الإسراع فى عملية التطوير فى المرحلة المقبلة لتحييد تحكم العنصر البشرى فى هذه المنظومة.

وواصلت النيابة العامة تحقيقاتها، وتحفظت على بطاقات ذاكرة وحدة التحكم الرئيسية للقطارين، وأجهزة التحكم ببرج المراقبة، ووحدات تخزين بيانات الكاميرات به وبمزلقان السكك الحديدية، كما واصلت اللجنة الخماسية الفنية المشكلة أعمالها للوقوف على أسبابه، وقالت مصادر لصباح الخير إن اللجنة مختصة بتحديد المسئول عن القطارين، وطبيعة وإجراءات تشغيلهما، وبيان خط السير وتوقيت تحركهما، والسرعة المقررة والسرعة التى بلغها كل قطار، والمسافة التى قطعاها، والمدة الزمنية المستغرقة، حتى وقوع الحادث، وصولًا لتحدد المسئول عن التصادم وسند مسئوليته، ومدى اتباعه قواعد وأنظمة ولوائح تشغيل القطارات، وبيان جميع أوجه القصور والإخلال.

 

الوزارة فى المستشفى المركزى وتوجيهات بأقصى رعاية
الوزارة فى المستشفى المركزى وتوجيهات بأقصى رعاية

 

كما تختص اللجنة بفحص مدى صلاحية القطارين وأجهزة التشغيل والسلامة فيهما خاصة أجهزة الفرامل ونظام Dead Man Device ومطابقتهما للمواصفات والمعايير المقررة لتشغيلهما.

وشهدت منطقة الحادث ملحمة شهامة مصرية معروفة من قرى ونجوع الصوامعة «وبنهو» والقرى المجاورة بمركز طهطا، وعبر الأهالى الترعة الفاصلة بين قراهم وشريط السكك الحديدية، وساعدوا فرق الإنقاذ فى إخراج المصابين، ونقل المتوفين، ووفر الأهالى سيارات لنقل الركاب الناجين إلى بلدانهم، وساعدوا قوات الحماية المدنية وفرق الإنقاذ فى رفع الحطام.

ووقع الحادث بعد انتهاء الأهالى من صلاة الجمعة، وبدأ الأهالى التعامل وظلوا لمدة 6 ساعات بموقع الحادث يساعدون فرق الإنقاذ والإسعاف.

وتعدَّدت المهام التى قام بها الأهالى؛ حيث خرج كل رجال القرى، بينما لم يبق فى المنازل غير النساء، ونظَّم أطفال القرى المجاورة للحادث فرق عمل لجلب المياه والملابس من المنازل إلى موقع الحادث، وأسهم الشباب فى نقل المصابين إلى سيارات الإسعاف، والمساعدة فى العثور على الأشخاص المفقودين الذين يبحث عنهم ذووهم.

 

اللواء كامل الوزير يطمئن على أحد المصابين
اللواء كامل الوزير يطمئن على أحد المصابين

 

ولم تنته مهمة أهل القرية تجاه الحادث بإخراج جميع المصابين ونقل المتوفين؛ إذ توجهوا إلى المستشفيات للتبرع بالدم.

وقال مسئولو قسم الدم بمستشفى سوهاج العام إن العديد من المواطنين أثبتوا «شهامة منقطعة النظير» وكشفت المصادر عن توفير 320 كيس دم، مع استمرار توافد الكثيرين. وفى لفتة أخرى قال مسئولو بنك الدم بمستشفى سوهاج إن عددًا من الشباب  تطوعوا للعمل إلى جانب الطاقم الطبى ببنك الدم، لتنظيم دخول وخروج المواطنين، ومساعدتهم فى التبرع بالدم، فى مشهد تأكيد على جدعنة وشهامة أهل الصعيد، بداية من طواقم المستشفى الطبية ودكاترة وتمريض الذين تبرعوا مثل المتبرعين بالدم من كل فئات المجتمع، واستكملوا مهمة علاج المصابين، وكذلك عدد من أعضاء النقابات المهنية، وفور وقوع الحادث دشنوا على مواقع التواصل الاجتماعى حملة تبرع بالدماء عنوانها «بنتبرع لأهلنا».

 

د. مصطفى مدبولى ود. نيفين القباج فى مستشفى سوهاج
د. مصطفى مدبولى ود. نيفين القباج فى مستشفى سوهاج

 

وفى تصريحات خاصة قال رئيس جامعة سوهاج الدكتور أحمد عزيز إن المصابين المنقولين إلى مستشفيات الجامعة بعد الحادث يتلقون العلاج، مشيرا إلى تنوع الإصابات بين كسور وتهتك وحالتى بتر فى الساق وعدد من الحالات التى احتاجت لجراحات عاجلة تمت.

وقاد طلاب جامعة سوهاج حملات للتبرع بالدماء، وتولى اتحاد طلاب الجامعة توزيع أكثر من 100 بطانية.

وقال عزيز إن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى أصدر تعليماته لهيئة الشراء الموحد بتوفير أى دعم طبى مطلوب.

فيما نظَّم عدد من الجمعيات الأهلية الخيرية بطهطا فرقًا للتعامل من خلال مبادرتهم «عيش وملح» التى اختلف روتينها بسبب حادث  القطارين فى الصوامعة القريبة من مكان المبادرة.

وبدأت الوجبات توجه من الجمعية إلى المستشفيات.