الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

رانيا فريد شوقى: «الراجـــــل الجدع» حلم أى ست

اعتاد الجمهور على تنوع أعمالها منذ دخولها المجال الفنى، بدأت من خلال والدها بفيلم «آه وآه من شربات» وبعدها انطلقت بمفردها، وحققت نجاحات كثيرة بعد رحيله، جسدت مؤخرًا دور بنت البلد بمسلسل «ضربة معلم» وحققت نسب مشاهدة مرتفعة فى الآونة الأخيرة، إنها النجمة رانيا فريد شوقى.



وأكدت رانيا فريد شوقى فى حوارها لمجلة «صباح الخير»: الموهبة مش بتفرق بين بنت فريد شوقى وبنت المواطن العادى، والدى نفسه لم يكن نجل ممثل أو ممثلة، وكثير من الفنانين أثبتوا جدارتهم بدون أى صلة قرابة لهم بالوسط الفنى، ومع ذلك مش بتضايق لما حد يربط نجاحى بنجاح والدى بالعكس ليا الفخر، هو أنا أطول مقارنة تاريخى بتاريخ وحش الشاشة.. هو «أبويا وأفتخر».

• ما أسباب نجاح مسلسل «ضربة معلم» وهل دورك إعادة للقصص الرومانسية بقيام معلمة بالتزوج من صبى يعمل لديها؟

- «ضربة معلم» نجح بفضل الله أولًا ثم الدعاية الجيدة، سواء على السوشيال ميديا أو التنويه بمواعيده على القنوات التى عرض بها.

ومبدئيًا.. قصة زواج تباهى من جابر منطقية، لكنى لا أعتبر «تباهى» معلمة، فهى سيدة أعمال من الطبقة الشعبية، و«جابر» الذى جسد شخصيته محمد رجب ساندها ودافع عنها، ومن هنا بدأت قصة الحب، لأنها أعجبت برجولته وجدعنته «الراجل الجدع حلم أى ست لأنها بتدور على الأمان والسند».

• يتكرر فى الأعمال الفنية أن قصة الحب يسبقها مناقشات حادة من الطرفين والبعض يرى أن هذا الأمر مستفز وغير واقعى؟

- الفن يعكس الواقع «مش بيجيب حاجة من بيتهم»، ونظرية قصة الحب التى يسبقها مناوشات سخيفة بين الطرفين تتكرر كثيرًا فى الحقيقة، فكثير من الزملاء كانوا لا يطيقون رؤية بعضهم، لكن بمرور الوقت والمواقف يتحول الكره لحب، ويندهش المحيطون بزواجهما فى نهاية المطاف.

• النجوم تفضل عرض مسلسلاتهم فى رمضان لضمان ارتفاع نسب المشاهدة، هل كنت تفضلين ذلك؟

- لا أنشغل كثيرًا بالمشاركة فى مسلسلات رمضان من عدمها، الدور الجيد يجذب الجمهور بصرف النظر عن توقيت عرضه، وربط شهر رمضان بالمسلسلات بدعة ابتكرتها شركات الدعاية والإعلان.

• ما أصعب مشهد فى المسلسل؟ 

- مشهد فرح «جابر وليلى» عندما شاهدت «تباهى» زوجها فى الكوشة بدلًا من العريس، فبالطبع هذا المشهد فى منتهى الصعوبة على أى سيدة.

• بعد 22 عامًا على رحيله، برأيك هل حصل فريد شوقى على التكريم اللائق بتاريخه؟

- من الجمهور فقط، لأنه لا يزال يتذكره ويترحّم عليه، لا يزال يلقّبه بالملك ووحش الشاشة، فالجميع يعلم أن والدى رحمه الله أفنى عمره كله لخدمة مجتمعه.

 • هل كان لوالدك الراحل دور فى بداياتك؟

- نعم، بدأت باسم أبويا من خلال فيلم «آه وآه من شربات» وبعدها انطلقت بمفردى، وحققت نجاحات كثيرة بعد رحيله، الموهبة مش بتفرق بين بنت فريد شوقى وبنت المواطن العادى، والدى نفسه لم يكن نجل ممثل أو ممثلة، وكثير من الفنانين أثبتوا جدارتهم بدون أى صلة قرابة لهم بالوسط الفنى، ومع ذلك مش بتضايق لما حد يربط نجاحى بنجاح والدى بالعكس ليا الفخر، هو أنا أطول مقارنة تاريخى بتاريخ وحش الشاشة.. هو «أبويا وأفتخر». 

 • هل توافقين على تقديم قصة حياة الفنان فريد شوقى فى عمل فنى؟

- لم أسع لذلك، لكنى لا أمانع، فقد كان من المفترض أن ناهد أختى تحضر لإنتاج مسلسل عن قصة حياته، لكنى لا أعلم تفاصيل ذلك، ووالدى سبق أن كتب قصة حياته فى كتاب وقدم برنامجًا حكى فيه قصة حياته بحلوها ومرها، وليس هناك أى اعتراض من جانب الأسرة على تجسيد شخصيته لأنه «معملش حاجة يتخاف منها».

 • هل لديكِ تخوفات من ذلك؟

- المشكلة فى قصص السيرة الذاتية أنها لازم تتكتب حلو أوى، وأن تهتم بالجانب الشخصى وليس الفنى، لأن الجمهور المحب للفنان يعلم تاريخه الفنى، ولكنه يتطلع إلى معرفة الجوانب الشخصية فى حياة الفنان الذى يحبه، مثل بداياته والعوامل المساعدة لنجاحه، مسلسل أم كلثوم حقق نجاحًا كبيرًا لأن السيناريست محفوظ عبدالرحمن كتبه بحرفية، ونحن كأسرة فنية قادرون على تنفيذ قصة حياة والدنا بأفضل صورة ممكنة، فأمر طبيعى إذا أنتج مسلسل لفريد شوقى هيكون من خلال أسرة فريد شوقى.. محدش هيعرف والدنا أكثر منا.

هناك هجوم دائم للمخرجين بأنهم يجاملون الفنانين ويسندون أدورًا لأبنائهم بالواسطة؟

- الفن بالموهبة مش بالحب، ووالدى متوفى من 22 سنة، فهل اختفيت من الساحة الفنية بعد رحيله؟! أعمالى تؤكد موهبتى وحبى لمهنتى، تاريخ أى فنان يفرضه موهبته وتفانيه فى عمله.

ما العمل الفنى الأفضل فى تاريخك؟ ومن أكثر فنان تحدث كيمياء بينك وبينه فى التمثيل؟

- لدىّ الكثير من الأدوار الناجحة، واندمجت فى التمثيل مع كثير من النجوم منهم يحيى الفخرانى وخالد الصاوى وفتحى عبدالوهاب.

هل لديك تحفظ على تكرار أدوار الشر؟

- لا أخشى أدوار الشر ولا تؤثر على نجوميتى، الجمهور مدرك أنه تمثيل والفنان فريد شوقى كان معروفًا عنه العنف فى أفلامه، ومع ذلك كان بطلاً لدى الجمهور.

 • ما أسوأ وأحلى يوم فى حياتك؟

- أسوأ يوم فى حياتى يوم وفاة والدى، أما أحلى أيامي عندما كنت صغيرة وأعيش فى حضن أبويا، وكذلك أيام ولادة بناتى.

• من أفضل مخرج تعاملتِ معه خلال مشوارك الفنى؟

- أحمد عبدالحميد مخرج جميل جدًا يهتم بالممثل وحققت معه عدة نجاحات، من بينها مسلسل «خاتم سليمان» لأن المخرج الجيد قادر على توظيف قدرات الممثل، فخلال أداء الشخصية الممثل لا يشاهد نفسه ويظهر هنا دور المخرج بأن يكون مرايته.