الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

لماذا أطلق رشـدى أباظـة الرصـاص على مريــم فخر الدين؟

من فيلم عدو المرأة
من فيلم عدو المرأة

استمر حوار الذكريات مع نادية لطفى وسألتها: هل كان رشدى أباظة يحب مريم فخر الدين ويريد الزواج منها كما صرحت فى حوارات تليفزيونية مسجلة؟ قالت نادية لطفى: إن رشدى بطبعه كان يحب من أجل الحب ولكن الشخصية التى عشقها لأنها فهمته وتحملت نزواته وربت له ابنته الوحيدة هى سامية جمال.



 

فرغم أن رشدى تزوج من تحية كاريوكا فى بداية مشواره وكانت تحية فى أوج مجدها الفنى «تمثيل ورقص»، ورغم زواجه من صباح أيام، والحق كان بيحبها وطاردها فترة طويلة من أيام أول بطولة له «الرجل الثانى  رغم أنه جمعها به قبل كدا أفلام مع فريد الأطرش، لكن رشدى تعلق بصباح من وقت «الرجل الثانى»، ووقتها كانت صباح فى قمة الأنوثة والنجومية ولم تعارض أن تقف أمام رشدى فى أول بطولة له وساندته.

«هذا هو السبب»

أكملت نادية لطفى: «ربما مريم - الله يرحمها - صرحت بذلك لأن فعلاً مرة رشدى كان متقل الشرب شوية وتوجه لبيت مريم وخبط على الباب، وكان الوقت متأخرًا جدًا، ومريم بطبيعتها لا تفتح لأحد متأخرًا حتى لو كان مين ولما سألت من على الباب عرفت أنه رشدى أباظة، سألته: جاى ليه  قال: بحبك وعايز أتجوزك. 

ردت عليه: روح الآن يارشدى فرفض، وأصر أن تفتح الباب وإلا سيكسره ويضربها بالمسدس وكانت تعتقد إنه بيهوش، لكن مع الإلحاح من رشدى والرفض من مريم. إذا برصاصة تخترق بابها لتستقر فى أحد جنبات حائط بيتها فتصرخ وتفتح لرشدى وتحاول إفاقته وكلمت أحمد رمزى وقتها وانتهى الأمر. 

أكملت نادية: رشدى فعلاً لما بيعمل فيلم أحيانًا بيعجب بالبطلة مع الاندماج، زى ما عملت معاه أفلام كثيرة أشهرها عدو المرأة وبعض الصحف وقتها كتبت أن ربما تكون فيه قصة حب، ولكن هذا كان غير صحيح.

رشدى الله يرحمه كان بيعامل الستات بلطف والست التى كانت يعنى ترفض مبادلته كان يتضايق شوية وخلاص، مثل حبه للجميلة الراحلة كاميليا، لكن ما سمعته من المقربين أن ماكانش فيه حاجة بينهما، بل مرة سألته: هل صحيح يا رشدى كاميليا كانت بتحب أحمد سالم وليس أنت؟ 

 

مع آخر زوجاته سامية جمال
مع آخر زوجاته سامية جمال

 

سكت ورشدى جنتلمان بجد الله يرحمه بدأ حياته بالزواج بفاتنة الرقص تحية كاريوكا وأنهى عمره مع منافستها سامية جمال.

سألتها: صحيح ياست الكل كان رشدى يعرف ستات كثيرات وهذا كان سبب طلاقه من الست تحية كاريوكا؟ 

قالت: ماعرفش  سمعت أن سبب الطلاق لجواز كان طويل الفترة شوية بالنسبة لزيجات رشدى.. حاجة زى كده .

حاولت أن أخرج ما عندها وأبادر بالقول: هل صحيح ما قيل أن كاريوكا دخلت البيت فجأة بعد سفر، وهو لم يكن يحسب حساب عودتها المفاجئة، فوجدته مع أخرى؟ 

أجابت نادية لطفى بكل لطف: «معرفش. اسألينى عن شهامته. رجولته. خفة ظله، لكن عن الحاجات دى من فضلك. رشدى الله يرحمه اتظلم كتير فى حكايات من النوع ده  وهو كان بيسمع عن نفسه حكايات وكان يتعجب. ولا ينفى أو يتكلم لكن نظرًا لأنه كان معشوق البنات فى التوقيت ده ونجح نجاحًا مبهرًا بعد فيلم «الرجل الثانى» الذى فتح له أبواب المجد فكان مثار كل الأحاديث عند النساء». 

تكمل: الحقيقة جيلى كله كان مثار الإعجاب شكلاً وخلقًا وتمثيلاً ،شكرى سرحان كان ملتزمًا جدًا فى عمله وبيته وأحمد مظهر أخويا. ورشدى وأحمد رمزى وحسن يوسف ويوسف فخر الدين والله كانوا جيلاً لا يعوض وحتى يحيى شاهين اللى كانت تبدو ملامحه شديدة شوية  دا كان كوميديان جدًا ودمه شربات. وحتى الجيل اللى بعدهم محمود يس وحسين فهمى ونور الشريف. وأنا اشتغلت مع دول ودول كلهم ممتازين خلقًا وفنًا وموهبة، وأقول لك حاجة فعلاً المثل اللى بيقول إن الصيت ولا الغنى دا مظبوط.

يعنى كانت الصحافة تقول على رشدى دنجوان. وزير نساء والمانشتات الكبيرة دى فى حين كان فيه فنانين أقل نجومية،  وكانوا مولعينها وكان مفيش كلام صريح عليهم، مع أنهم كانوا مقطعين السمكة وديلها. ولا حد يعرف عنهم حاجة.

 

أطلق عليها الرصاص
أطلق عليها الرصاص

 

لكن رشدى الله يرحمه كانت شائعاته  كتيرة وهو لم يكن يكذبها، يعنى مثلاً هل تتخيلى مرة مجلة كتبت أن فيه قصة حب بينه وبين بنت صباح هويدا اللى هو فى مقام أبوها وأن هويدا بتغير من والدتها بسبب حبها لرشدى!! دا كلام مجانين وحتى صباح لما سمعت الكلام دا قومت الدنيا. وأعتقد دى من المرات القليلة اللى رد فيها رشدى لأن الإشاعة كانت سخيفة أوى. ولأن رشدى فعلاً كان معجبًا بصباح من أيام أول بطولة له وبعد كده طلبها للزواج ورفضت وبعد كده قبلت الزواج، لكنه لم يستمر.

سبب انتهاء جواز رشدى وصباح أن صباح شعرت بالحرج من زميلة الوسط «سامية جمال» والصحف كتبت أنها خطفت رشدى من سامية مع أن الحقيقة رشدى أحب صباح قبل سامية، لكن صباح رفضت وتزوجت مرات حتى كان النصيب وتزوجت رشدى بعد كدا، صباح كانت فى جولة فنية ولما كلمها أحد أقاربها أن الصحف كتبت كدا،رجعت وطلبت الطلاق من رشدى وهو وافق وبقوا أصحاب طبعًا .الراحلة العظيمة كانت تحدثنى فى هذا قبل أن تعايش قصة زواج ريهام حجاج من زوج زميلة الوسط. ياسمين عبدالعزيز  أقصد الكلام دا كان بينى وبين الراحلة العظيمة قبل وقوع تلك الواقعة التى كان إعلانها رسميًا فى يناير 2019، وهى الفترة التى كانت قد تعبت فيها الراحلة نادية لطفى صحيح كانت بكامل وعيها ولكن أقصد لم يكن بيننا ذلك الحوار. حتى تقارن بين تصرفات زمان والآن.

 

صباح طلبت الطلاق حرجاً من سامية جمال
صباح طلبت الطلاق حرجاً من سامية جمال

 

يعنى صباح تزوجت رشدى بعد إلحاح منه ومطاردات وطلبت الطلاق بعد أيام من أجل زميلة الوسط سامية جمال وريهام حجاج تتزوج زوج زميلتها. ويكون طلاق الزميلة الأولى. 

الدنيا فيها كل صنوف النفوس، وهذا ليس مقصورًا على الوسط الفنى وحده، بل فى كل الأوساط، وربما الضوء مسلط على أهل الفن وتصرفاتهم، لأنهم تحت الأضواء.

لكن عالم المجتمع ملىء بحكايات يشيب لها الولدان. على رأى توفيق الدقن:.. «تشيّب»!

البقية فى الحلقة السادسة