الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

منتدى «أسوان» يناقش قضايا الهجرة الإفريقية فى ظل كورونا

سامح شكرى
سامح شكرى

تُنظِّم مصر وبرعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الفترة من (1-5) مارس منتدى أسوان «2» للتنمية والسلام عبر منصة إلكترونية افتراضية، بمشاركة عدد من رؤساء وقادة الدول الإفريقية.



وقال أحمد عبداللطيف المدير العام لمركز القاهرة الدولى لتسوية النزاع وحفظ السلام والمدير التنفيذى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة: إن وزير الخارجية سامح شكرى سيفتتح المنتدى، الذى سيناقش قضية الهجرة فى القارة الإفريقية وأسباب تفاقمها بالرغم من الجهود التى بذلتها مصر خلال ترؤسها للاتحاد الإفريقى فى دورته الماضية وإشادة المجتمع الدولى بتلك الجهود غير أن تفشى فيرس كوفيد19 ساهم فى تفاقم القضية من جديد وفى ظل مشكلات النزاع المسلح والفقر، مما أدى لتفاقم عدد اللاجئين.

ولفت عبداللطيف إلى أن المنتدى سيطرح خطة التنمية من أجل اللاجئين وكيفية العمل على معالجة قضية الهجرة باعتبارها قضية شاملة؛ حيث سيقدم المنتدى توصيات لتفعيل التخطيط الإنمائى للدول الإفريقية وتفعيل سياسة التنمية والسلام من أجل معالجة أسباب الهجرة، كما سيناقش نموذج دول منطقة الساحل والصحراء عبر جلسة خاصة.

وكان سامح شكرى وزير الخارجية قد اشار فى المؤتمر الصحفى للمنتدى، إلى أن انعقاده فى تلك الأزمة يعتبر تحديًا جديدًا لمصر ودليلًا على اهتمامها بإفريقيا وشراكاتها مع الدول الإفريقية الشقيقة.

وينعقد المؤتمر تحت شعار «صياغة رؤية للواقع الإفريقى الجديد نحو تعاون أقوى وبناء أفضل»، بشراكة عدد من المنظمات الدولية مثل اليونسكو ومنظمة الصحة العالمية،والاتحاد الإفريقى وشراكات دولية. ويضم المنتدى خمس عشرة جلسة تناقش العديد من القضايا الإفريقية وأهمها قضايا المرأة والشباب والمناخ ومتغيراته وتطوير منطقة الساحل والصحراء الإفريقية والإرهاب.