الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

شكـــرى وعبـدالدايــم أمـام البرلمـــان

يواصل مجلس النواب جلساته فى استطلاع كشف حساب وزراء الحكومة، ويعقد اليوم جلسة جديدة؛ حيث يستمع فيها لبيان وزير الخارجية سامح شكرى عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة وبيان ‏وزير الطيران المدنى الطيار محمد منار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.



ويعقد البرلمان غدا الأربعاء جلسة استماع لوزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدائم عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، ويحضر فى ذات الجلسة وزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد لإلقاء بيانها عن موقف الوزارة بشأن الموقف التنفيذى من برنامج الحكومة. وكان الأسبوع الماضى  قد شهد عرض 8  وزراء برامجهم وخططهم المستقبلية.

كما تحقق لجنة القيم بعد تشكيلها برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى مع النائب محمد عبدالعليم داوود، بعد قرار إحالته إليها إثر الأزمة التى نشبت الأسبوع الماضى، إثر اتهامه لأحد الأحزاب بتوزيع كراتين على الناخبين وكان داوود قد دافع عن نفسه أمام هيئة المكتب وقال إنه لم يخالف اللائحة وأنه لم يوجه أى اتهام لأى حزب بعينه بكلامه الأسبوع الماضى.

وصوّت البرلمان على تشكيل  لجنة القيم التى تشكل بقرار فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى بناءً على ترشيح اللجنة العامة برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وعضوية أربعة عشر عضوًا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.

 وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينًا للسر بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، ووفقًا للائحة لا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها بشرط أن يكون من بينهم رئيسُها أو أحدُ وكيليها. وفيما عدا ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين.

 وتختص لجنة القيم وفقًا للائحة بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجًا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصرى، أو الإخلال بواجبات العضوية، وذلك طبقًا لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة.