الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المهرجانـات الســينمائية كــورونا.. الترقب سيد الموقف!

رغم مرور أكثر من عام، لا تزال أزمة فيروس كورونا تلقى بظلالها على سير الحركة الفنية فى مصر، سواء بتوقف تصوير بعض الأعمال الفنية، أو إصابات ووفيات النجوم، أو تأجيل وإلغاء الفعاليات الفنية، وربما عقدها «أونلاين» فى سابقة تحدث لأول مرة، المهم أن عام 2020 كان مفاجئا ومختلفا على الساحة الفنية. 



لكن ماذا عن2021 التى بدأناها بالفعل؟ وتحديدا مهرجانات النصف الأول من العام؟! فمن المفترض أن تشهد الشهور المقبلة عددا من المهرجانات الفنية، مثل شرم الشيخ السينمائى، ومهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، وبانوراما الفيلم الأوروبى. وكذلك مهرجان زاوية للأفلام القصيرة ومهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، ومهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، ومهرجان المركز الكاثوليكى المصرى للسينما، وغيرها الكثير... ما مصير هذه المهرجانات؟ وما الاستعدادات القائمة الآن فى ظل استمرار أزمة كورونا بدون أى مؤشرات واضحة على انتهائها؟!

 

«صباح الخير» تواصلت مع مديرى المهرجانات لمعرفة كيف سيكون الحال فى الأسابيع القليلة المقبلة.

مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية

قال محمود عبدالسميع رئيس المهرجان، إنه يتم الاستعداد حاليا للدورة المقبلة، من خلال تجهيز مراحل المهرجان، باعتباره سيعرض فى موعده، إلى أن يجد جديد فى الأمر بشأن قرارات الدولة بإلغاء منع النشاطات الفنية أو تأجيلها.

أضاف أن المهرجان له مراحل متبعة فى تنفيذه، إذ يتم أولًا إجراء استفتاء لأحسن 7 أفلام عرضت فى العام السابق، وبعدها يتم التواصل مع الشركات لإعلامها بالأفلام السبعة المختارة، ثم تشكيل لجنة تحكيم، والتى تقوم بأعمالها التحكيمية خلال أيام عروض المهرجان، وتكون النتيجة سرية حتى الختام، لذلك استعدادا للدورة المقبلة بدأوا بالفعل فى مرحلة الاستفتاء منذ عدة أيام، وسيتم الانتهاء من المراحل التنفيذية كلها وتكون الدورة جاهزة للانعقاد، ليتم النظر قبل موعد انعقادها، هل انتهت الأزمة أم لا تزال قرارات المنع مستمرة، وحينها فقط يتم الإعلان عن مصير الدورة الـ 47.

مهرجان المركز الكاثوليكى المصرى للسينما

قال الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان، إنه كان مقررا عقد الدورة الـ 69 فى فبراير المقبل، لكن نظرا لقرارات مجلس الوزراء تم تأجيلها لإشعار آخر، موضحا أنه ربما يتم عقدها مع بداية دخول فصل الصيف وانحسار فيروس كورونا، لكن رغم ذلك لن تتم بنفس التوسع السابق، بل ستكون هناك تغيرات تواكب الوضع الراهن، إذ ربما يتم اقتصار الحضور على المكرمين فقط، أى بدون جمهور، وقد يتم تخفيف الندوات وبعض الفعاليات، أو تقليل عدد المرشحين للتغطية من الصحافة والإعلام، وغيرها من التغييرات التى قد يطبقونها لاحقا حال استمر الوضع على ما هو عليه.

مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة

أكد الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، أنه يتم الاستعداد للدورة الـ22، المقرر إقامتها فى الفترة من 1 إلى 7 أبريل 2021، ولا توجد أى نية للإلغاء أو التأجيل حاليا، بل تم بدء استقبال الأفلام المشاركة، ويتوقف الأمر بالتأكيد على تطورات الأوضاع وقرارات الحكومة حين يقترب موعد انعقاد المهرجان.

 أضاف زكريا أن دورة العام الماضى كان قد تم الاستعداد لها بشكل كامل، ومن خلال كافة التجهيزات، لكن لم تكتمل نظرا لسوء الأحوال وقرارات الحظر والإيقاف، لذلك تم إلغاؤها قبل موعد الانعقاد بنحو 10 أيام، مشيرا إلى أنه ربما تكون هناك تغيرات فى الدورة المقبلة سواء فى الفعاليات أو تغيير بعض الأشخاص، لكن تكمن الأزمة الأساسية فى الوفود الأجنبية المشاركة فى المهرجان، وبالتالى لا بد أن يكون هناك انحسار فى انتشار الفيروس فى بلدانهم أيضا، حتى تتم إجراءات السلامة والأمان بشكل كامل.

بانوراما الفيلم الأوروبى 

كان من المقرر إجراء الدورة الثالثة عشرة منها فى أوائل شهر ديسمبر 2020، ولكن نظرا لتغير موعد انعقاد الدورة الـ 42 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لنفس موعد انعقاد البانوراما، تم تأجليها للفترة من 13 إلى 22 من شهر يناير 2021، ولكن مع صدور قرارات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى الأخيرة بوقف أى فعاليات أو مهرجانات فنية حتى 20 فبراير المقبل، تم تأجيلها مرة أخرى لتاريخ غير معلوم، وبالتالى غير معروف حتى الآن مصير دورة 2020، هل ستعقد فى النصف الأول من 2021، على أن يتم عقد دورة العام الحالى فى شهر نوفمبر؟ أم تؤجل الدورتان على مدار العام لموعد غير معلوم؟!

مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة

أما فى أسوان، فقد أعلنت إدارة المهرجان عن تأجيل الدورة الخامسة التى كان مقررا عقدها فى الفترة من 20 إلى 26 فبراير المقبل، إذ بدأ المهرجان بالفعل استلام الأفلام المشاركة فى مسابقتى الأفلام الطويلة والقصيرة، ولكن نظرا لانتشار فيروس كورونا تقرر تأجيل انعقاد الدورة الخامسة، وسيتم الإعلان عن موعدها النهائى وفقا لقرارات مجلس الوزراء لتداعيات فيروس كورونا.

مهرجان شرم الشيخ السينمائى 

لم يقرر مجلس إدارة المهرجان حتى الآن إلغاء أو تأجيل الدورة الرابعة التى ستعقد فى الفترة من 26 يونيو إلى 1 يوليو المقبل، بل يتم التجهيز لها بدءا من الآن، وتتطلع إدارة المهرجان إلى قرب انتهاء وباء كورونا مع حلول شهر يونيو المقبل ودخول فصل الصيف، وهو الأمل الموجود لدى الجميع، فهل تظل سيطرة كورونا على الفن للعام الثانى على التوالى؟ أم تتغير مجريات الأمور وتعود فعاليات الساحة الفنية لنشاطها السابق؟!... نأمل ذلك.