الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

محمود شاهين: أكــثر مشـاكلـنا «الهــرى» علـــى مواقـع التواصـل!

كى تذاع  النشرة الجوية تمر بعدة مراحل تبدأ بالرصدات، ثم الخرائط وتليها النماذج والتحليلات والتى يقوم بها الموظفون فى الإدارة العامة للتحاليل والتنبؤات الجوية.



 وداخل مركز التنبؤ بالطقس التقت «صباح الخير» محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، الذى كشف عن دور إدارته وكيفية عملها.

 

«شاهين» أوضح  أن الإدارة العامة للتحاليل هى الجهة المنوط بها إصدار جميع الإنذارات والنشرات الجوية على مستوى الجمهورية بنظام العمل 24 ساعة لمتابعة حالة الطقس، وإصدار التنبؤات باكرًا، ثم متابعة الحالة الجوية على مدار اليوم لو حدثت أى تغيرات نُحدث التوقعات، ونذيعها عبر وسائل الإعلام ولكل قطاعات الدولة.

وبيّن مدير الإدارة العامة للتحاليل مكونات إدارته التى تتشكل من ثلاث إدارات فرعية،  هى إدارة الإصدارات البحرية، وإدارة التحاليل لإصدار النشرات الجوية، وإدارة الاستشعار عن بُعد لمتابعة صور الأقمار الصناعية.

وتابع: «لعملية التنبؤ يجب أن يكون هناك رصد وتنبؤ، فلا يصح أن أتنبأ بالحرارة دون أن أتابع صحة التنبؤ عن طريق الرصد، للدقة ولمعرفة وجود أى اختلاف وسببه، والمعلومات الآن تؤخذ عن طريق المحطات على مستوى الجمهورية والتى وصل عددها إلى 130 محطة رصد، وتضم المعلومات عن عناصر الطقس: درجة الحرارة والضغط والرطوبة والرؤية الأفقية، من كل محطة رصدة ساعية 24 مرّة فى اليوم، بالإضافة للرصدات للمحطات على مستوى العالم، فنتبادل هذه الرصدات فى توقيتات محددة، وضعتها المنظمة الدولية للأرصاد ونتبادل المعلومات، فيكون لدينا قاعدة بيانات عريضة جدّا من كل الدول فى المنطقة ومعرفة الكتل الهوائية لديهم وتأثيرها علينا الأيام المقبلة، ومن هنا تأتى أهمية التبادل المعلوماتى».

«شاهين» أشار إلى أنه كان يتم وضع هذه المعلومات فى خرائط كبيرة وتحليلها باليد، ويتم إعطاء تنبؤ يوم واحد، ومع التطور الحالى فى تكنولوجيا المعلومات يتم إدخال المعلومات فى معادلات رياضية على أجهزة الكمبيوتر على شكل نماذج عددية فى البحث العلمى ويخرج النموذج العددى لتقرأ منه الخرائط.

وأشار إلى أنه بتحليل ما عندنا، ومتابعة الكتلة الهوائية، والظواهر المصاحبة نعرف موعدها لنستعد، وتوضع المحطات على خريطة على سطح الأرض أو محطات فى طبقات الهواء العليا عن طريقة بالون هيليوم يصعد طبقات الجو ويقيس كل طبقة لندرس عمود الهواء كله وصولًا لقمة الغلاف الجوى، من تحليلنا للخرائط نعرف أماكن المرتفعات والمنخفضات الجوية وكل كتلة هوائية والظواهر الجوية المصاحبة لها.

وأوضح « شاهين» أن التنبؤات يتم إصدارها كل 6 أيام إلّا أنه نظرًا لأن فصل الخريف التغيرات فيه سريعة فللمصداقية نقلل فيه فترة التنبؤ، فهى قاعدة أرصاد معروفة..وعلى مدار السنوات حدث تفاوت بسبب الاحتباس الحرارى، فقد كنا فى الرصدات القديمة المدونة للقاهرة مثلًا أقصى درجات الحرارة فى أغسطس 28!

وتابع: «لا شك أن التوسعات العمرانية فى مناطق كانت صحراوية جعلتنا نلاحظ تفاوتًا رهيبًا فى الصقيع والبرودة لأنها لم تكن مأهولة قبلًا وليس لتفاوت درجات الحرارة فقط، فأصبحت هناك ظواهر جديدة، ولكن ليس كل تغيير للأسوأ.. فالصيف الماضى كانت درجات الحرارة ليست مرتفعة كالسابق ولكن الرطوبة هى التى كانت عالية».

ويضيف شاهين: «كل ربع ساعة لدينا صورة من الأقمار الصناعية عن حركة السُّحُب، وهو ما يميز الهيئة عن أى جهة أخرى؛ لأن صور الأقمار الصناعية طوال الوقت عندنا.. هناك للأسف أكثر من جهة يخرج منها متحدثون يجتهدون ويتكلمون فى حالة الجو، والمفترض أن كل جهة أدرَى بعملها، فليس عندهم صور للأقمار الصناعية لدقة التصريحات ناهيك طبعًا عن «الفتْى» على الفيس بوك».