الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

آخر وصايا فنانين لن ننساهم

«2020» بالنسبة للكثيرين كانت سنة مليئة بالأحداث غير السعيدة، ودّعنا فيها الكثير من الفنانين الذين تواصلت «صباح الخير» مع أقرب المقربين من بعض الذين رحلوا فتكلموا عن كواليس الساعات الأخيرة، ماذا كانت آخر أحاديثهم، وبماذا أوصوا المحيطين، وهنا بعضٌ من ذكريات لفنانين رحلوا لن ننساهم.



 

مطالب رجاء

الفنانة القديرة رجاء الجداوى رحلت عن عالمنا 5 يوليو عن عمر يناهز الـ86 عامًا، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.

قالت نجلتها أميرة مختار، إن والدتها قبل دخولها العزل الصحى كانت تذهب يوميًا إلى البلاتوه لتصوير مسلسل «لعبة النسيان» الذى عُرض فى رمضان، كما صامت الشهر الكريم بأكمله.

وأوضحت أميرة أن والدتها أثناء التصوير كانت مضطرة لنزع الكمامة، وحرصت آخر أيامها لزيارة جميع أصدقائها ومعارفها تقريبًا ومنهم ميرفت أمين ودلال عبدالعزيز وبوسى شلبى والمخرج عمر زهران. 

وتابعت: حين اكتشفت والدتى إصابتها بكورونا كانت قوية جدًا وراضية مستسلمة لقضاء الله وقدره، ولا أنكر أنها فوجئت فى بداية الأمر، لكنى رأيت فيها مثالًا حيًا للقوة ما جعلنى أنا وحفيدتها روضة صامدين وتقبلنا الأمر،  ولأنها كانت مثقفة جدًا طبيًا فكانت على دارية أن حالتها تتدهور لكن كان لديها ثبات انفعالى، وكان تشكر دائمًا فى الفريق الطبى المعالج، ودوامت على سماع القرآن، وأوصت الجميع بارتداء الكمامات، وكانت تردد دائمًا «يا ترى هبقى موجودة معاكم السنة الجاية ولا لأ»؟!

ياسين والالتهاب

الإمبراطور محمود ياسين، كان يعانى فى أواخر أيامه من التهاب رئوى ومكث فى المستشفى أسبوعين، وأوضح محمود عمرو ياسين حفيد الفنان الراحل، أنه بتلك الفترة لم يتمكن من رؤيته؛ حيث سُمح لفرد واحد بمرافقته بالعناية المركزة، وكان يتم التبادل بين والده وعمته وجدته.

آخر مكالمة هاتفية دارت بين محمود وجده، وكان بحالة جيدة ولم يشعر حينها أنها المكالمة الأخيرة، ولكن بعدها تدهورت حالته ودخل العناية وأخبرهم الأطباء قبل الوفاة بـ3 أيام أن الحالة شبه مستحيلة.

واستكمل محمود: جدى كان حزينًا بأواخر أيامه لأن تفشى وباء كورونا قلل من الزيارات العائلية وكنا لا نزوره؛ إنما نقف تحت بيته ونسلم عليه هو وجدتى «الفنانة شهيرة» ننظر إليه هو وجدتى من شرفة المنزل.

خوف شويكار

منة الله الجواهرجى، ابنة الفنانة شويكار، قالت إن والدتها كانت بحالة جيدة جدًا قبل دخولها المستشفى ولكنها شعرت بآلام بسيطة بمعدتها وكانت خائفة أن تكون كورونا؛ لكن التحاليل أظهرت إصابتها بالتهاب حاد بالمرارة وبعد 3 أيام انفجرت. 

منة الله، أوضحت أن الفنانة الراحلة لم تختلف طريقة تعاملها بآخر أيامها عن باقى أيام حياتها، كما أوصت قبل وفاتها على بناتها وأحفادها وكانت متخذة كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا.

وشكرت منة، الفنانين الذين ساندوها فى محنتها،  وقالت إن والدتها الراحلة أوصت بعدم إقامة عزاء لها لرغبتها فى عدم إرهاق محبيها، وكانت مرحة جدًا وتمزح قائلة: «افرضى مُت فى الصيف هتنكدى على الناس وهى بتصيف».

مكالمة الحلفاوى

الفنان الراحل فايق عزب، كان أجرى عملية الحبل الشوكى بالرقبة وبعد فترة عانى التهابًا رئويًا صعَّب حركته وبعد تحسن حالته نسبيًا أصيب بكورونا حتى وافته المنية.

خالد فايق قال إن والده كان لديه أمل فى الشفاء حتى فى أصعب لحظات مرضه،  وكان على يقين أن لكل أجل كتاب، وحين علم بإصابته بكورونا كان متقبلًا الأمر.

نجل الفنان فايق عزب، أشار إلى أنه أثناء تواجد والده بمستشفى العزل كان يتحدث معه هاتفيًا بشكل يومى لكن آخر أسبوع كان مريضًا جدا وصعب عليه التواصل معه ووُضع على أجهزة تنفس صناعى حتى تُوفىّ.

وقال أن والده كان يتناول الكثير من المسكنات أواخر أيامه،  واتصل به صديقه النجم نبيل الحلفاوى ليعيشا ذكريات المسرحية وقال له جملة رفعت من روحه المعنوية «إحنا كنا جامدين أوى يا فايق»، ما ترك أثرًا طيبًا فى نفسه، وقبل وفاته بأيام طلب الساعة 2 مساءً الاتصال بصديقه الحلفاوى.

وتابع: والدى حظى باهتمام كافة العاملين بالمستشفى وخلال فترة تواجده بالعناية المركزة مع ذلك كنت أتوقع خبر وفاته مع كل مكالمة هاتفية.

حزن إبراهيم نصر

نجم الكوميديا الراحل إبراهيم نصر، تُوفىّ فى بيته على سريره، وقالت زوجته سميرة: قبل الوفاة بساعات كان بحالة صحية جيدة وكنا نتحدث معا ولم يعان من أى مرض بأواخر أيامه، ولكنه كان حزينًا على وفاة شقيقه منذ 3 أعوام. 

وتابعت: بأواخر أيامه كنا معزولين بالمنزل لم نختلط بأحد للوقاية من كورونا، وكان انتهى من تصوير آخر أعماله فيلم «صاحب المقام»، كما كان يتابع بعض برامج المقالب التى تعرض برمضان، لكنه لم يكن راضيًا عنها لما تحمله من عنف وسباب، وكان مقتنعًا أن الكوميديا لا تتأتى بتعذيب الضيوف.

وأضافت: إلى الآن لايزال محبو إبراهيم نصر يشاهدون الكاميرا الخفية على يوتيوب لإدخال السعادة لنفوسهم، كما لم يعترض أحد من الذين وقعوا فى فخ نصر على إذاعة الحلقة، وميزة برنامجه أن موقف كل حلقة كان مختلفًا عن السابقة، ولا يعتمد على المشاهير والنجوم، لأنه كان محبًا لكل الناس.