الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

نشارك فى طوكيو بأكبر بعثة فى تاريخنا ونخطط لكسر حاجز الـ5 ميداليات

شريف العريان الأمين العام للجنة الأوليمبية: منتخبنا أقوى «خماسى حديث» فى العالم

تحت رئاسة شريف العريان، الأمين العام للجنة الأوليمبية المصرية، توج الاتحاد المصرى للخماسى الحديث كأفضل اتحاد رياضة فردية للعام الجارى. أمين اللجنة الأوليمبية يواجه تحديًا جديدًا فى 2021، حيث تستعد مصر للمشاركة بكأس العالم للناشئين بالإسكندرية، خلال الفترة من 8 حتى 15 فبراير المقبل، وكذلك كأس العالم للكبار بالمجر، مارس المقبل، فضلاً عن أوليمبياد طوكيو التى ستقام فى الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس العام المقبل.



المهندس شريف كشف لـ«صباح الخير» توقعاته للمنافسة المصرية واحتمالات تحقيقنا لميداليات أوليمبية وفرصنا من المشاركة فى البطولات المقبلة، وإلى نص الحوار:

• ما شعورك بعد تتويج المصرى للخماسى بأفضل اتحاد رياضة فردية لهذا العام؟ - سعيد جدًا بالتتويج، وأعتبره وزملائى فى مجلس الإدارة شرفًا كبيرًا لنا، ويعطينا الدافع والحافز للاستمرار فى العمل الجاد، ويعطى لاعبى المنتخب الوطنى للعبة الدافع من أجل مواصلة مشوار الإنجازات والبطولات.

• ماذا عن آخر تطورات الحالة الصحية لنجمى المنتخب أحمد الجندى وهايدى عادل بعد إصابتهما بكورونا؟

- تعافيا تمامًا، ويشاركان مع زملائهما فى التدريبات، استعدادا لكأس العالم للناشئين بالإسكندرية، وكأس العالم للكبار بالمجر.

• ما الدول المسيطرة على اللعبة عبر مر العصور؟

- قديمًا كانت السويد وحاليًا مصر، فضلاً عن المجر وروسيا وفرنسا، وهم منافسون أقوياء جدًا. 

• حدثنا عن الاستعداد لمنافسات كأس عالم للناشئين ومونديال المجر؟

- لاعبو المنتخب حاليًا فى معسكر داخلى مفتوح بإستاد القاهرة ويواصلون استعداداتهم الجادة، سواء لخوض منافسات كأس العالم للناشئين تحت 21 سنة بالإسكندرية أو كأس العالم للكبار بالمجر.

• كيف ترى فرص أبطالنا فى المنافسة؟

- بالنسبة لمونديال الناشئين تحت 21 سنة فرصنا كبيرة جدًا، فعلى صعيد الناشئين لدينا أحمد أسامة الجندى ومهند شعبان وعلى الدين سويلم ونور الدين كريم، والحقيقة لدينا أقوى فريق فى العالم فى هذه المرحلة السنية،  وبالنسبة للناشئات لدينا سلمى أيمن عبدالمقصود بطلة أوليمبياد الناشئين، وفرصتها كبيرة جدًا فى المنافسة على ميدالية ذهبية فى هذا المونديال، ومعها زميلاتها أميرة قنديل وهانيا طارق، واللعبة الرابعة لهذا الفريق المنافسة منحصرة بين اللاعبتين مايا عبدالسلام ودارين عصر، بينما سنلاقى منافسة شرسة وصعبة جدًا فى منافسات الكبار، ففى الرجال سنلاقى منافسة من منتخبات روسيا وفرنسا وإنجلترا، وفى السيدات سنواجه منافسة أصعب وأشرس من الرجال خاصة فى وجود منافسة من ليتوانيا وروسيا والمجر وإنجلترا.

• هل نمتلك فرصًا فى ميداليات طوكيو الأوليمبية؟

- قادرون وبقوة على المنافسة وتحقيق ميداليتين أو ميدالية أوليمبية على أقل تقدير، وأعتقد أن فرصتنا فى الرجال أكبر فى ظل وجود وتأهل أبطالنا أحمد أسامة الجندى وإسلام حامد، وأيضًا هناك فرصة لبطلتنا هايدى عادل فى المنافسة على ميدالية أوليمبية فى طوكيو.

• كيف أثّرت كورونا فى إعداد أبطالنا للأوليمبياد؟

- بالتأكيد جائحة كورونا أثّرت بالسلب على خطة إعداد أبطالنا للأوليمبياد، ولكن على كل اتحاد رياضى أن يقوم بإعادة جمع أوراقه وبداية الاستعداد من جديدة لخوض المنافسات الأوليمبية.

•  ما هدفكم من دورة طوكيو المقبلة؟

- نسعى إلى كسر البعثة المصرية لحاجز الـ5 ميداليات وهو أعلى عدد حققت البعثات المصرية من قبل، خاصة أننا سنشارك فى دورة طوكيو المقبلة بأكبر بعثة على مرّ تاريخ الرياضة المصرية فى المشاركات الأوليمبية، فقد تأهلنا إلى دورة طوكيو بأكثر من 130 لاعبًا ولاعبة.

• ما أبرز الاتحادات المنتظر حصولها على ميدالية فى طوكيو؟

- الخماسى الحديث وكرة اليد والفروسية وكرة اليد وكرة القدم والملاكمة والمصارعة والرماية والسباحة والجودو والكاراتيه.

• على من تضعون الأمل فى المنافسة؟

- فريدة عثمان وأحمد أكرم «سباحة»، وجيانا فاروق وعلى الصاوى «الكاراتيه»، وعزمى ميحلبة فى «الرماية»، ومحمد إبراهيم كيشو وعبداللطيف منيع فى «المصارعة»،

وعبدالرحمن عرابى «ملاكمة»، ورمضان درويش «جودو»، وأحمد أسامة الجندى وإسلام حامد فى الخماسى الحديث.