الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فراشة السباحة.. فريدة عثمان: لا أفكر فى الاعتزال.. وسأحقق إنجازًا جديدًا فى «طوكيو»

فراشة السباحة المصرية والعالمية فريدة عثمان، نجحت فى مواصلة تحقيق نتائجها المميزة بعد تتويجها مؤخرًا بثلاث ميداليات متنوعة ببطولة أمريكا المفتوحة للسباحة بواقع ذهبية وفضيتين. «صباح الخير» حرصت على التواصل مع بطلتنا المتواجدة حاليًا فى أمريكا برفقة مدربها الخاص لتختصنا بأول حوار صحفى عقب تحقيقها لتلك الإنجازات.



 

• هل توقعتِ تحقيق ذلك الإنجاز ببطولة أمريكا المفتوحة؟

- بصراحة لم أكن أتوقع تحقيق شىء فى هذه البطولة؛ لأنها تُعتبر أول بطولة أشارك فيها منذ 7 أشهُر، ووجودى فى مصر طوال الخمسة أشهُر الماضية، بسبب توقف النشاط الرياضى بسبب «كورونا»، إلا أنى نجحت فى تحقيق 3 ميداليات متنوعة بواقع ذهبية بسباق 50 مترًا حرة وفضيتين فى سباق 100 متر حرة وسباق 100 متر فراشة.

• حدثينا باستفاضة عن كل سباق وشكل المنافسة؟

- المنافسة كانت شرسة مع جميع المتنافسين؛ خصوصًا بطلات أمريكا، إلا أنى نجحت فى تحقيق ذهبية سباق 50 مترًا حرة بزمن 25.10 ثانية وفضية 100 متر حرة بزمن 55.49 ثانية وفضية 100 متر فراشة بزمن 58.39 ثانية، وأعتقد أنها أرقام جيدة نظرًا لأنها بداية موسم وستعطينى الدافع والحافز للتحسن فى البطولات المقبلة.

• ما أصعب سباق خضتيه فى هذه البطولة؟

- من وجهة نظرى أعتقد أنه سباق 100 متر فراشة بسبب أنه سباق قوى ومهم جدّا بالنسبة لى؛ خصوصًا أنه يشغل جانبًا كبيرًا من تركيزى فى خطتى للتأهل إلى أوليمبياد طوكيو المقبلة.

• متى حققتِ أول بطولة فى السباحة؟

- فى عمر 4 سنوات أنا وشقيقى الأكبر أحمد عندما قررت عائلتنا تعليمنا السباحة، وبصراحة انجذبت وعشقت الماء بالإضافة إلى أن المنافسة فى السباحة شديدة وعالية فوجدت نفسى فيها، والمدربون أيضًا نصحوا أهلى بانضمامى إلى فريق بنادى الجزيرة، وشاركت وعمرى 11 عامًا فى بطولة الجمهورية وحصلت فيها على كأس أحسن سباحة، ما أعطانى الدافع للاستمرار وتحقيق إنجازات متتالية. 

• ما أهم إنجاز لك طوال مشوارك مع اللعبة؟

- فى عام 2011، كان عمرى 17 سنة، عندما حصلت على أول ميدالية عالمية ببطولة العالم للناشئات، وكنت أول لاعبة مصرية تحقق هذا الإنجاز برقم قياسى جديد فى منافسات الـ50 مترًا فراشة، وأيضًا هذا الإنجاز بالإضافة إلى كونى أول سباحة مصرية تصل إلى الأدوار النهائية فى بطولات العالم، وأول لاعبة مصرية تصل إلى الدور قبل النهائى بأوليمبياد البرازيل، وأول لاعبة مصرية تحصل على ميدالية برونزية ببطولة العالم للكبار فى عام 2017، وكررت الإنجاز نفسه فى عام 2019.

• ماذا عن خطتك للمشاركة فى أوليمبياد طوكيو فى ظل توقف النشاط الرياضى؟

- أتدرب بانتظام فى أمريكا تحت إشراف مدربى الخاص الأمريكى، ووضعنا خطة محور تركيزها كله فى سباقَى 50 مترًا حرة و100 متر فراشة، وجدول البطولات المقبلة غير معلوم حتى الآن بسبب الظروف الحالية، ولكن هناك بطولة فى يناير المقبل ونستعد لها من الآن.

• هل حدث تعديل أو تغيير فى خطة الإعداد للمشاركة؟

- بالتأكيد حدث تعديل فى الخطة؛ خصوصًا أنا فى شهر مارس الماضى كنت أستعد وبقوة لخوض منافسات بطولة مؤهلة إلى الأوليمبياد ولكن «كورونا» ألغتها واضطررت إلى العودة والبقاء لمدة 5 أشهُر، من أبريل حتى نهاية سبتمبر، وحاولت قدر المستطاع طوال هذه الفترة مواصلة التدريب وكنت على تواصُل دائم مع مدربى فى أمريكا وكنت أتدرب فى المنزل؛ خصوصًا أن لدَى حمّام سباحة فى المنزل كنت أتدرب فيه طوال فترة تواجدى فى مصر، وحاليًا أتدرب من 8 إلى 9 تدريبات سباحة أسبوعيّا بالإضافة إلى 3 مرّات جيم ومرتين سويدى أسبوعيّا مدة كل تدريب من ساعتين إلى 3 يوميّا.

• كيف كان تأثير جائحة «كورونا» عليك بشكل شخصى؟

- «كورونا» أثرت علينا بشكل كبير وجعلتنى أشعر بالإحباط لكنى فكرت بطريقة إيجابية وأن صحتنا أهم شىء خلال هذه الفترة وأن تأجيل الأوليمبياد لمدة عام ستجعلنى أُحَسِّن من أرقامى.

• بعض الأنباء قالت إنك ستعلنين اعتزالك بعد مشاركتك فى أوليمبياد طوكيو؟

- لا أفكر فى هذا الموضوع حاليًا، وتركيزى منصب فى الاستعدادات للأوليمبياد، ولا أريد أن يتشتت ذهنى عن هدفى الحالى وهو الاستعداد وبقوة للأوليمبياد لتحقيق حلمى بالتتويج بميدالية أوليمبية فى طوكيو.

• ما رؤيتك عن السباحة المصرية حاليًا؟ 

- السباحة المصرية قادرة وبقوة على المنافسة على ميداليات أوليمبية؛ خصوصًا مع وجود تطوير فى مستوى السباحين المصريين فى الـ4 أو الـ5 سنوات الماضية، وأعتقد أن هذا الجيل من السباحين المصريين هم أفضل مَن أنجبتهم السباحة المصرية.

• هل تتوقعين لأحد زملائك بالمنتخب الفوز بميداليات طوكيو؟

- جميعنا نبذل كل جهدنا فى التدريبات من أجل رفع عَلم مصر وتشريفها فى الأوليمبياد المقبلة، لكنى لا أستطيع التكهن أو توقُّع أسماء بعينها؛ خصوصًا أن السباحة لعبة رقمية وقد يختلف مستوى السباح أو السَّباحة يوم السباق.

• مَن أبرز المنافسين على ذهبية طوكيو؟ 

- البطلة السويدية سارة سيوستروم، والبطلة الكندية ماجى ماكنيل والكثير من السباحات الأمريكيات.

• أخيرًا.. ما هو حلمك وطموحك المقبل؟

- تحقيق ميدالية أوليمبية فى طوكيو، وإذا لم أتمكن سأستمر فى التدريب حتى أحقق حلمى.