الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مناورة مصرية – سودانية على أرض وادى النيل

وصلت إلى قاعدة «مروى» الجوية بجمهورية السودان الشقيقة وحدات من القوات الجوية، وعناصر من قوات الصاعقة المصرية للمشاركة فى تنفيذ التدريب الجوى المصرى السودانى المشترك «نسور النيل – 1» الذى يتم لأول مرة بين البلدين الشقيقين، ويستمر حتى السادس والعشرين من شهر نوفمبر الجارى.



 ومن المقرر أن يشهد التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها تخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة بين القوات الجوية المصرية والسودانية، وقيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بالتدريب على تنفيذ عدد من الطلعات الجوية الهجومية والدفاعية على الأهداف موضوع التدريب ، وتدريب قوات الصاعقة على أعمال البحث والإنقاذ القتالى .

بدأ التدريب بتنفيذ العديد من المحاضرات النظرية والعملية التى تساهم فى توحيد المفاهيم وتبادل الخبرات بين الجانبين.

يأتى التدريب فى إطار دعم علاقات التعاون العسكرى المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وتعزيز القدرة على إدارة أعمال جوية مشتركة باستخدام أسلحة الجو المختلفة. وفى سياق متصل، قام الفريق الركن عبدالخير عبدالله ناصر- قائد قوات الدفاع الجوى السودانى  يرافقه وفد عسكرى رفيع المستوى بزيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية استغرقت عدة أيام ، التقى خلالها الفريق على فهمى قائد قوات الدفاع الجوى، وتناول اللقاء سبل دعم آفاق التعاون العسكرى بين قوات الدفاع الجوى لكلا الجانبين وتبادل الرؤى حول أحدث المستجدات العسكرية فى مجال الدفاع الجوى.

وتضمنت الزيارة حضور قائدى قوات الدفاع الجوى و تنفيذ عدد من الرمايات للمدفعية المضادة للطائرات التى نفذتها وحدات دفاع جوى الجيش الثانى الميدانى بالذخيرة الحية، كما شاهدوا بيان لرماية وحدات فرعية الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات بأحد مراكز التدريب المتطورة لقوات الدفاع الجوى. 

وعكست الأنشطة التدريبية مدى الاحترافية التى وصل إليها مقاتلو الدفاع الجوى فى إصابتهم للأهداف بدقة وكفاءة عالية.

وأعرب الفريق على فهمى قائد قوات الدفاع الجوى عن اعتزازه بزيارة قائد قوات الدفاع الجوى السودانى لمصر مشيداً بمستوى التنسيق والتشاور بين الجانبين فى المجالات العسكرية والأمنية، معرباً عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتكامل المشترك وخلق آفاق تعاون جديدة.