الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قريبا.. مصل كورونا فى السوق

فى الوقت الذى أعلنت فيه كبرى شركات الأدوية العالمية توصلها لمصل آمن لعلاج مرض «كوفيد 19»، وعلى رأسها شركة «فايزر» الأمريكية، وجامعة «أكسفورد»، أعلنت وزارة الصحة المصرية عن حجز 50 % من احتياجات مصر من اللقاح من هذه الشركات.



ووفقًا لتصريحات سابقة لوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، فإن مصر حجزت 20 % من احتياجاتها من اللقاح من شركة «فايزر»، ونحو 30 % من احتياجاتها من لقاح «أكسفورد»، بجانب مشاركة مصر فى التجارب السريرية للقاحين من ضمن 11 لقاحًا.

الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا وأستاذ الفيروسات، أكّد أن الأمصال الجديدة المُعلن عنها ما زالت فى طور التجارب السريرية، وأن التجارب المصرية على اللقاح الصينى فى مصر مازالت مستمرة، حيث تحتاج لـ2400 متطوع إضافى لإنهاء تلك التجارب.

وتوقّع أستاذ الفيروسات انتهاء الدراسات والتجارب على الأمصال الجديدة، وتوفُّرها فى الأسواق العالمية بكميات كبيرة بحلول مارس المقبل.

ووفقًا للعنصرين؛ فإن مصل شركة «فايزر» هو الأكثر مأمونية وفاعلية إلى الآن، بحسب الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الذى توقع أن تتوافر هذه اللقاحات خلال الستة أشهر الأولى من العام المقبل.