الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

.. وإرهاب «تركى» فى هولندا

تهديد جديد من نوعه تعرض له رئيس وزراء هولندا «خيرت فيلدرز»، بعد نشر فيديو على الإنترنت لشخص يطلق الرصاص على صورته، الأمر الذى أثار ردود فعل عديدة بين السياسيين الهولنديين الذين وصفوه بأنه ترهيب واضح. 



فى أعقاب الواقعة كشفت تقارير صحفية عن أن الشخص الذى قام بهذا الفعل «هولندى من أصل تركى»، الأمر الذى دفع «فيلدرز» للتقدم بشكوى رسمية لفحص الواقعة والتحقيق فيها. 

 «فيلدرز» قال للتليفزيون الهولندى الرسمى: «لقد أصبحت التهديدات أكثر جنونًا»، و«آمل أن تتخذ النيابة العامة إجراءات ولو لمرة واحدة بحق المهددين».

 ووفقًا لتقارير متعددة، فإن مطلق النار يدعى «سايت سينار»، حكم عليه بالسجن 60 يومًا فى 2014، منها 44 يومًا مع إيقاف التنفيذ، بتهمة التحريض على العنف فى أحد الفيديوهات على مواقع السوشال ميديا..  وتضمن الفيديو الذى نشره التركى المتطرف زعمه بأن هذا «رسم كاريكاتورى آخر لـ خيرت فيلدرز»، لكن لم تُشر الصحف الهولندية إلى مكان تصوير الفيديو، ورجحت أنه تم تصويره فى تركيا.. وخلال مقابلة مع صحيفة «دى فولكس كرانت» فى 2015، قال «سينار» إنه تم اعتقاله فى مطار «سخيبول» بعد أن صوّر فيديو فى تركيا كان يطلق فيه النار، كما تحدث عن أمور أخرى حول تنظيم داعش الإرهابى، وإنه فعل ذلك فقط لمجرد جذب الانتباه، على حد زعمه.