الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

رسالة فى ستايل ملابس:

أحمد بركة: شخصية نجلاء بدر أرهقتنى!

لا بد أن تتناسق الملابس وتتكامل فى أى عمل درامى لتوصيل رسالته. عالج مسلسل «لازم أعيش» أزمة عدم قبول الآخرفى المجتمع.. كان لتصميم الملابس مساهمة من نوع ما فى رسالة العمل.



النجاح فى الدراما مرتبط بعدة عوامل منها القصة، الحوار، التمثيل، الإخراج والستايلنج. فما هو الستايلنج لعمل درامى؟ وما الدور الذى يقوم به ستايلست العمل وما الفكرة الأساسية لاستايلست مسلسلس «لازم أعيش» الذى ظل «تريند» لأيام عديدة!

دائمًا ما تكون الأعمال الفنية التى تناقش مشكلة صحية أو إصابة ما تولد لدينا الكثير من الضيق لأن شكل التناول يولد النفور، لكن رغم أن حالة البطلة (نور) جميلة عوض صاحبة مرض البهاق كانت صادقة ومعبرة وصدقناها وصدقنا محيطها من أب (باسم مغنية) وأم ( نجلاء بدر) وأصدقاء، فما همزة الوصل لنقل الشخصيات المكتوبة إلى أشخاص نراهم ونصدقهم؟

صاحب همزة الوصل هذه مهنة فنية جدًا اسمها ستايلست، فما بالنا وإن كان فى هذا العمل هو الستايلست الشهير أحمد بركة، صاحب أشهر الأعمال الدرامية والكراكترات فى أعمال فنية عديدة مثل آمين وشركاه، الكبير أوى، والأفلام والعديد من الإعلانات فى مصر والعالم العربى، ورغم أنه قليل الكلام قليل الظهور فإنه رحّب بالحديث لصباح الخير.

• ما أصعب الشخصيات فى رسمتها لهذا العمل؟

ــ  أصعب شخصيات فى رسمها كانت شخصية الأم (نجلاء بدر) لأنها أرملة لزوج تحبه وأم لبنت نفسيتها تعبانة من المرض، لديها محل ورد ومتزوجة من رجل دون أن تخبر  ابنتها، أى أنه دور متعدد الجوانب، لذلك كان صعبًا فى رسمه والوصول للمستوى الاجتماعى المرتفع  والمحافظة على الستايل وروحها، وحساسيتها.

فقد كانت لديها تفاصيل مهمة، أيًا كان نوعه اللبس وأماكن تواجدها فلا بد أن نهتم بحلق أو قطعة إكسسوار، وفى نفس الوقت فى حدود الشخصية المرسومة، لذلك أقول إنها كانت أصعب الشخصيات فى الشغل والرسم وعدد التغيرات لأنه كانت هناك مشاهد فى التسعينيات، وابنتها طفلة وزوجها على قيد الحياة.

• ما أهم ما اتفقت عليه أنت والمخرجة خلال التحضيرات؟

ــ  معظمه كان يتعلق ببالتة الألوان، كانت  المخرجة تذهب ناحية الكآبة جدًا لتعكس الحالة النفسية للأبطال، وكنت حريصًا على  المحافظة على الكآبة باستخدام بالتة ألوان معينة، والمحافظة على المستوى الاجتماعى الخاص بالشخصيات، ويكون شكل الطبقة الراقية  ظاهر فى شكل الشخصيات.

• هناك مشهد رائع ظهرت به نور وصديقتها يرقصان على أنغام فريق الآبا ويلوحان بمراوح من ريش ملون بلون مبهج كلمنى عن ملابس واكسسوارات هذا المشهد؟

ـــ الحقيقة أن المخرجة مريم الأحمدى مخرجة متميزة ومبدعة، وأثناء التصوير جاءت لها هذه الفكرة لهذا المشهد الرائع لتصويره على أغنية وملابس (فريق  الأبا) ورغم ضيق الوقت وصعوبة تصميم وتنفيذ هذه الملابس خلال ساعات، فإن فكر المخرجة حمسنى للعمل طوال الليل دون نوم لكى يظهر المشهد متكاملا مع رؤية المخرجة، والحمد لله المشهد كان مميزًا جدًا على كل المستويات بالعمل.

• هل تمت بروفات للبهاق قبل التصوير، وكيف يكون الاتفاق مع فريق العمل على الشكل من ماكياج وشعر؟

ــ انضممت لفريق العمل بالمسلسل متأخر شوية، فكان عندى مجهود كبير فى رسم الشخصيات باللبس وكيف يكون لكل شخصية ملابسها وتفاصيلها الخاصة بها، لكن تمت بروفة للبهاق للوجه والجسم الذى قام به المبدع  طارق مصطفى، وفريق عمله، وكلهم كفاءة،  وقد تم عمل ماكياج خاص جدا لذقن نجلاء بدر لإخفاء طبع الحسن لكى تقرب بالشبه إلى الابنة جميلة عوض، أما الشعر فكان مسئولاً عنه  مصطفى دهب وهو أحد المتميزين فى مجاله، وهو شاطر جدًا فى عمله، لكنى  كنت وضعت  له الخطوط العريضة فى درجات الألوان وأطوال الشعر وقصات البركات للشخصيات، فالاستايلست يرسم الشخصية دراميًا فى كل مشهد، وبالتأكيد يكون معه فريق عمل يرسم معه الشخصيات ليتم تصديقها وكأنك تراها فى الواقع.