الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

جيل من الأصحاء

«العقل السليم فى الجسم السليم».. مقولة توارثتها الأجيال.. وتطبقها حاليًا وزارة الصحة أستمرارا لتفعيل المبادرات الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى للكشف عن أمراض «الأنيميا، السمنة، التقويم» لدى طلاب المرحلة الابتدائية، بهدف مواجهة هذه الأمراض لتتمتع هذه الأجيال بصحة جيدة تساعدهم فى شق طريق حياتهم.



تمتد المبادرة الرئاسية التى دخلت مرحلة جديدة بداية نوفمبر الجارى بالتزامن مع بدء الدراسة حتى نهاية العام الدراسى، حيث تم فحص  627 ألفًا و787 طالبًا بمختلف مدارس الجمهورية منذ انطلاق المبادرة.

وتستهدف المبادرة الرئاسية فحص 14 مليون طالب فى المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، داخل 29 ألفًا و444 مدرسة حكومية وخاصة. 

وترتكز المبادرة على إجراء المسح الطبى للطلاب وقياس الوزن والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وتحيل المبادرة أى طالب يحتاج للعلاج من الأمراض التى يتم فحصها  إلى عيادات التأمين الصحى، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب «كارت متابعة» يحتوى على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دوريًا والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار  من خلال 250 عيادة تأمين صحى بجميع محافظات الجمهورية.

وتصدّرت محافظة الشرقية أعلى نسبة فحص بالمحافظات، حيث تم فحص 86 ألف طالب بها، تليها محافظة الدقهلية 65 ألفًا، ثم محافظتا الجيزة والبحيرة.

وزارة  الصحة اتخذت كل الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال العمل بالمبادرة فى ظل مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد،  على أن تتم عملية المسح على مدار العام لمنع التكدس بين الطلاب.