الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الرئيس يُوجّه: تنفيذ فورى لمبادرة «مصر الرقمية»

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 



وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذى للمشروعات القومية الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

مشيرا إلى أن الرئيس السيسى وجه بالبدء الفورى فى تنفيذ مبادرة «مصر الرقمية»، التى ستساهم بشكل مباشر فى جهود الدولة للتحول الرقمى، وتعزيز قدرات الكوادر البشرية على المهارات الرقمية، ما يدعم الأداء الحكومى ويوفر أحدث الخدمات الرقمية للمواطنين على مستوى الجمهورية. 

ووجه الرئيس السيسى بتعزيز جهود استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى مشروعات الدولة للتخطيط العمرانى، وكذلك فى الزراعة والصحة والتعليم، فضلاً عن مواصلة رفع كفاءة مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، وكذا ميكنة منظومة التقاضى من خلال استراتيجية «عدالة مصر الرقمية». 

وأوضح المتحدث الرسمى أن الدكتور عمرو طلعت استعرض مستجدات بناء منصة لنماذج المجتمعات العمرانية، التى تهدف إلى حوكمة منظومة البناء فى مصر فى إطار واضح يتسم بالتخطيط والتنظيم والالتزام بالقانون، ويحد من مخالفات البناء والتعديات على الأراضى. 

كما عرض وزير الاتصالات مستجدات مشروعات بناء منظومة الذكاء الاصطناعى، التى تأتى فى إطار السعى نحو مواكبة التطورات العالمية فى مجال تكنولوجيات الذكاء الاصطناعى، وتحقيق الاستخدام الأمثل لهذه التكنولوجيات فى جميع القطاعات من خلال دمجها فى المنظومة الرقمية للمساهمة فى رفع مستوى أداء الخدمات الحكومية. 

كما تم التطرق إلى الموقف التنفيذى لتدعيم البنية التحتية المعلوماتية على مستوى الجمهورية، لاستيعاب الاستخدام الكثيف لشبكة الإنترنت خلال الفترة الحالية، نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وفى إطار جهود تحويل مصر إلى ممر رقمى عالمى للبيانات ومصدر جذب لأكبر مراكز البيانات العملاقة، والحفاظ على وضع مصر الاستراتيجى كممر آمن للكابلات البحرية، إلى جانب العمل على تعظيم دور الدولة إقليميًا وعالميًا فى مجال الاتصالات الدولية.